x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

التوكيد بالنون

المؤلف:  إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب

المصدر:  المعجم المفصّل في علم الصّرف

الجزء والصفحة:  ص:273-285

20-12-2021

3685

 

التوكيد بالنون

هو، في الاصطلاح، التوكيد بالنون الخفيفة، أو الثقيلة، نحو: (ألا لا يجهلن أحد علينا) و (لأستسهلن الصعب).

راجع: نون التوكيد.

توكيد الفعل

الفعل المؤكد هو الفعل الذي لحقته إحدى نوني التوكيد (الخفيفة أو الثقيلة)، نحو قول عمرو بن كلثوم (1) :

ألا لا يجهلن أحد علينا
 

 

فنجهل فوق جهل الجاهلينا
 

 

أو قوله تعالى: (ليسجنن وليكوناً من الصاغرين)(2). والماضي لا يؤكد مطلقا، ولكن شذ قول أحدهم :

دامن سعدك لو رحمت متيما
 

 

لولاك لم يك للصبابة جانحا
 

 

ومما سهل هذه الضرورة ما في الفعل من معنى الطلب، فعومل معاملة فعل الأمر. كما شذ توكيد الاسم في قول رؤبة بن العجاج :

(أقائلن أحضروا الشهودا)

والفعل المضارع يجوز توكيده، وكذلك فعل الأمر، نحو: اكتبن و (ادرسن). و (والله لأدرسن جيدا).

راجع: توكيد المضارع.

توكيد المضارع

يؤكد الفعل المضارع في ست حالات وهي :

أ ـ وجوب توكيده إذا كان مثبتا، مستقبلا، في جواب قسم متصل باللام نحو: (والله لأنصرن الضعيف). فقد توافرت في الفعل (أنصر) جميع الشروط من اتصاله باللام، ووقوعه جواب قسم، ودلالته على المستقبل، وهو مثبت غير منفي.

ب ـ جواز توكيده إذا وقع بعد (إن) الشرطية المؤكدة بـ (ما) الزائدة نحو الآية: (فإما ترين من البشر أحداً فقولي إني نذرت للرحمن صوماً)(3). ومن شواهد ترك توكيده، قول الشاعر :

يا صاح إما تجدني غير ذي جدة
 

 

فما التخلي عن الخلان من شيمي
 

 

 

أو قول الأعشى (4) :

فإما تريني ولي لمة
 

 

فإن الحوادث أودى بها.
 

 

ج ـ إذا وقع بعد طلب (أمر، أو نهي، أو دعاء، أو عرض، أو تمن، أو استفهام) لأن معنى الطلب يحتاج إلى توكيد وهو كثير، نحو: (ليقومن زيد) ونحو الآية: (لا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً، إلا أن يشاء الله)(5)، أو قول خرنق بنت هفان :

لا يبعدن قومي الذين هم
 

 

سم العداة وآفة الجزر (6)
 

 

 

حيث جاء التوكيد بعد (لا) جوازا. أو نحو: (هل تنجزن وعدك؟)، أو (هل تنجز وعدك). أو قول الشاعر :

هل ترجعن ليال قد مضين لنا
 

 

والعيش منقلب إذ ذاك أفنانا
 

 

حيث جاء التوكيد بعد استفهام، وهو جائز. أو نحو: (اعمل الخير لعلك تتوفقن)

حيث جاء التوكيد بعد ترج. أو تمن، نحو قول الشاعر :

فليتك يوم الملتقى ترينني
 

 

لكي تعلمي أني امرؤ بك هائم
 

 

أو بعد العرض والتحضيض، نحو: (ألا تكونن من الصالحين)، أو نحو قول الأحوص (7) :

هلا تمنن بوعد غير مخلفة
 

 

كما عهدتك في أيام ذي سلم
 

 

د ـ جواز توكيده بعد (لا) النافية، أو (ما) الزائدة التي لم تسبق بـ (إن) الشرطية، وهو قليل، نحو الآية: (واتقوا فتنةً لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصةً)(8)، أو قول جذيمة الأبرش :

ربما أوفيت في علم
 

 

ترفعن ثوبي شمالات
 

 

ه ـ جواز توكيده بعد (لم)، أو بعد أداة جزاء غير (إما) شرطا كان المؤكد أو جزاء، نحو قول الشاعر :

يحسبه الجاهل ما لم يعلما
 

 

شيخا على كرسيه معمما
 

 

أي (يعلمن) أبدل النون الخفيفة ألفا للوقف. أو قول الكميت :

فمهما تشأ منه فزارة تعطكم
 

 

ومهما تشأ منه فزارة تمنعا
 

 

أي (تمنعن) أبدل النون الخفيفة ألفا للوقف.

و ـ يمتنع توكيده إذا وقع جوابا لقسم منفي ولو كان النافي مقدرا، نحو: (والله لا يكذب المؤمن) أو نحو الآية: (تالله تفتؤا تذكر يوسف)(9)، أي (لا تفتأ). إذن لا يجوز توكيده لأنه منفي تقديرا.

كما لا يجوز توكيده إذا كان دالا على حال، نحو قول الشاعر :

يمينا لأبغض كل امرىء
 

 

يزخرف قولا ولا يفعل
 

 

 

أو كقراءة ابن كثير: (لأقسم بيوم القيامه)(10).

كما لا يجوز توكيده إذا كان مفصولا من اللام، نحو قوله تعالى: (ولسوف يعطيك ربك فترضى)(11)، إذ أكد المضارع باللام وفصل بينها وبين الفعل بـ (سوف).

حكم آخر الفعل المؤكد بنون التوكيد: إذا

 

اتصلت نون التوكيد بالفعل المسند إلى اسم ظاهر، أو إلى ضمير الواحد المذكر، فإنه يينى على الفتح، لأنهم جعلوه مع النون بمنزلة العدد المركب المبني على فتح الجزأين، ولم يحذف منه شيء، سواء أكان صحيحا أو معتلا، نحو: (ليدرسن) وترد لام الفعل إلى أصلها، نحو: (ليقضين، و (يغزون).

وإذا كان مسندا إلى ألف الاثنين، حذفت النون لتوالي النونات، ثم تكسر نون التوكيد تشبيها لها بنون الرفع، نحو: (لتسعيان) (أصلها لتسعيانن ـ لتسعيان ن ن)، (حذفت نون الرفع لتوالي النونات ولم تحذف الألف لئلا يلتبس بالمضارع المؤكد المسند إلى الواحد، والماضي مثله).

وإذا كان مسندا إلى واو الجمع، فإن كان صحيحا، حذفت نون الرفع لتوالي النونات، وواو الجمع، لالتقاء الساكنين، نحو: (تدرسن) (أصلها: تدرسون ن ن ـ تدرسونن ـ تدرسن، حذفت (الواو) لالتقاء الساكنين).

وإن كان الفعل ناقصا، وكانت عين الفعل مضمومة، أو مكسورة، حذفت أيضا لام الفعل زيادة عما تقدم نحو: (تقضن) بضم ما قبل النون للدلالة على المحذوف، أما إذا كانت عين الفعل مفتوحة، فتحذف لامه فقط، ويبقى الفتح ما قبلها، وتحرك الواو بالضم، نحو: تسعون.

وإذا كان مسندا إلى نون الإناث، لا يحذف شيء من الفعل وإنما تزاد ألف بينها وبين نون التوكيد التي يجب أن تكسر، نحو: (تدرسنان) (أصلها: تدرسن ـ تدرسن ن ن ـ (تدرسنن) ثم يؤتى بألف فارقة بين النونين (نون التوكيد ونون النسوة) فيصير الفعل (تدرسنان) ثم تكسر نون التوكيد بعد الألف، فيصير الفعل (تدرسنان).

وإذا كان مسندا إلى ياء المخاطبة، حذفت نون الرفع لتوالي النونات والياء لالتقاء الساكنين، نحو: تدرسن (أصلها: تدرسين ـ تدرسين ن ن تحذف نون الرفع ـ تدرسين ن تحذف ياء المخاطبة لالتقاء الساكنين ـ تدرسن ن ـ تدرسن).

وكذلك فعل الأمر المعتل الآخر، فإنه يؤكد كالمضارع المعتل، ويكون في المسند إلى المفرد مبنيا على الفتح في محل جزم، وإذا كان مسندا إلى ألف الاثنين، أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة (ويسمى أيضا: الملحق بالأفعال الخمسة) فإنه يبنى على حذف النون، وإذا أسند إلى نون النسوة فإنه يبنى على السكون، وترد إليه لامه إذا كانت قد حذفت كما في فعل الأمر من الناقص، واللفيف، والمضارع المجزوم، وإن كانت لامه ألفا تقلب إلى ياء لتقبل الفتحة، نحو: (اقرأن) و (قولن) و (إرضين) و (ادعون).

 

 

______________

(1) ديوانه ص 78.

(2) يوسف: 32.

(3) مريم: 26.

(4) ديوانه ص 221.

(5) الكهف: 23.

(6) لا يبعدن: لا يهلكن. العداة: ج عاد. الجزر :

الناقة التي ينحرها اللاعبون بالميسر ويقتسمونها. والبيت في ديوانها ص 43.

(7) ديوانه ص 199.

(8) الأنفال: 25.

(9) يوسف: 85.

(10) القيامة: 1: (لا أقسم بيوم القيامة)

(11) الضحى: 5.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+