1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : الدراما :

اسئلة يطرحها الممثل الناجح في كل مشهد

المؤلف:  صباح رحيمة

المصدر:  الدراما التليفزيونية

الجزء والصفحة:  ص 176-178

28-11-2021

2040

من أنا؟

من أين أتيت؟

لماذا أنا هنا؟

ماذا سأعمل؟

إلى أين اذهب؟

لكي يستطيع أن يقوم بالأداء بمصداقية ويحافظ على نمو شخصيته واستمراريتها (راکورها) وهذا واجب مضاف يتحمله الممثل لأنه لا يقوم بتصوير مشاهده وفق تسلسل الأحداث بل وفق أماكن التصوير (نصب الديكور أو اختيار الموقع) فهو يتنقل من حالة إلى حالة حسب تسلسل تصوير المشاهد فلهذا فإن المشاعر الإنسانية عند الممثل يجب أن تكون تحت تصرفه يستحضرها متى أراد مثل أداءه لدور العريس في مشهد يلحقه دور وفاة امه أو بالعكس. وغالباً ما تكون هذه المشاعر مغايرة تماماً للحالة النفسية التي هو عليها فقد يحصل له حادث في حياته محزن وهو يقف أمام الكاميرا ليقوم بأداء كوميدي وبالعكس. فما عليه إلا أن يكون مستعداً لهذه المواقف ويتجاوزها بحرفية عالية وأن يتحمل هذه الضغوط النفسية ولا يدعها تؤثر على أداءه (وهذا ما يحدث في المسرح أكثر منه في السينما أو التلفزيون لاحتمالات تأجيل التصوير أو تغيير المكان أو الشخصيات) وعليه أن يتناغم والادوات الأخرى من مكان واكسسوارات وماكياج وأزياء و إضاءة ولقطات من خلال مراقبته الواعية لما يقوم به وكيفية التعامل معها والممثلين الذين معه في المشهد وكيفية المحافظة على خط العلاقة بينه وبينهم في عدم الحجب أو دقة في استلام الحوار أو الفعل والتسليم ايضاً والانتقال من كاميرا إلى أخرى أو التعامل مع التصوير بالكاميرا الواحدة و إعادة اللقطات من زوايا متنوعة وإدراكه الواعي بحجم أو حركة الكاميرا وزاوية تصويرها ليكون في مربعها مبتعداً عن الأداء المسرحي مثلا ليحقق  الغاية المطلوبة من هذا الأداء متوائمة وهذه المفردات.

هذه وغيرها من مستلزمات نجاح الممثل في التأثير على المتلقي حيث أنه يبدأ بالزي الذي يرتدي بحيث يشعر بأنه يضيف له شيء يعكسه في الأداء وكذلك الإضافة الأخرى إلا وهو الماكياج ومن ثم الإكسسوارات التي يتعامل معها وهي من مكملات الشخصية من اثاث ثابت وادوات متحركة يحملها أو يعمل بها ناهيك عن شعوره بالجو العام الذي يحيط به من مكان (البيئة) ومع هذا يظل الممثل اسير المخرج ومادته الأساسية التي يستطيع أن يلحق به بعيداً أو يحط في صحراء الفشل من خلال تسخير طاقاته الإبداعية ومؤهلاته للتعامل مع واستفزاز المشاعر المطلوبة والمناسبة في اللحظة المناسبة متزامنة مع استغلال المخرج لجميع الاته وادواته بنفس الدرجة لتقديم الممثل بأداء مقنع ومؤثر والعكس صحيح. لأن لحظة شعورية لممثل يتعامل معها بلقطة بعيدة أو حركة غير محسوبة فأنها تضيع أداء جميل وتقتل مشاعر فياضة إذا ما صورت بمعالجة أخرى وهكذا فإن استعمال الادوات والأشياء كلها في نفس القدر من الحسابات لكي تصب في وحدة واحدة من الفكرة ولا تضيع وسط تقطيع مثلاً أو مونتاج غير محسوب أو ضربة موسيقية أو مؤثر صوري غي مناسبة فيذهب جهد الممثل سدى وتنعكس عليه وعلى العمل كله وبالتالي يتحمل المخرج وزرها.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي