اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
ممثل فاشل
المؤلف: صباح رحيمة
المصدر: الدراما التليفزيونية
الجزء والصفحة: ص 175-176
28-11-2021
2035
هذا النوع من الممثلين مهما بذل جهداً من الدراسة للشخصية وحاول أن يقدمها فأنه عاجز عن التأثير أن لم يكن تأثيره سلبي على الشخصية ومن ثم باقي الشخصيات وبالتالي على مجمل العمل لمحدودية موهبته وقدرته المتواضعة في الأداء وعندما يوافق على أداء الدور فعليه أن يقتنع اولاً به ويقتنع بالموضوع الذي سيقدمه من خلال الدور والنص بالكامل لأنها رسالة يجب أن يؤديها بأحسن صورها ويقارن قابليته وإمكاناته وأداء هذه الشخصية لكي يكون صادقاً في أداءه وإذا شعر بأنه غير مقتنع سواء في الدور أو النص فعليه أن يعتذر لأن قبوله سيرتد عليه بالفشل مهما حاول أن يقدم لأنه سيظل مجرد تمثيل والكاميرا مثلها مثل جهاز كشف الأمراض سيظهر ذلك في أداءه وتشتت مشاعره التي سيشعر بها المتلقي حتماً، وإذا قال أنه سيقدم الشخصية بموهبته وقدرته فانه سيقع في وهم كبير لأن المشاعر المزيفة والمصطنعة ستفضي إلى كلمات جوفاء تظهر بجلاء ولا يمكنها أن تمر على المشاهد ليتحمل هذا الممثل المسؤولية أمام المتلقي وهي مسؤولية كبيرة إذا ما كان هذا الممثل جيد له تاريخ يريد الحفاظ عليه أو أنه ممثل جيد يريد أن يثبت جدارته. وعليه أن يعي بأن المتلقي إنسان يتأثر بالعلاقة التي تربطه من خلال الشاشة ويتحسس مواطن الضعف والقوة في العطاء لأنه يبكي قبله في مواقف الحزن ويضحك قبل أن يكمل النكتة.
فالممثل عليه واجب كبير ويجب عليه أن يتحمل هذا الواجب وأن يؤديه بصدق وامانة من خلال تحليه بالصبر في الكشف عن الشخصية وبالتالي تقديم هذه الشخصية بكل معاناته وما يبذله من جهد عضلي ووقت واعصاب ومن هذا فعليه أن يتسلح بسلاح الثقافة والصبر والإرادة وفوق هذا التواضع ليكون واعياً لما يقوم به مسيطراً على مشاعره حتى وأن اطلق العنان لها ليكون أداءه ليس مجرد أفعال ميكانيكية بما يتطلبه الأداء بما لا عمق شعوري وإحساس إنساني. وعليه أن لا يشترك في ما يبعده أو أن يتقاطع وأفكاره أو معتقداته وموقفه وما هو بعيد عن قناعاته لأنه بالأول والأخير قائد في هذا المجتمع وعليه أن يكون قدوة وأن يتحمل المسؤولية.