ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

رمز الامان : 4907

عدد المواضيع في هذا القسم 2375
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

جمع المؤنث السالم

10:43 AM

25 / 11 / 2021

1102

المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب

المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف

الجزء والصفحة : ص:294-296

+
-

 

جمع المؤنث السالم

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، ما جمع بألف وتاء زائدتين (1)، نحو: (مرضع ـ مرضعات). وسمي بالسالم لأن صيغة مفرده تسلم عند الجمع. ويسمى أيضا: الجمع بألف وتاء مزيدتين، والجمع بالألف والتاء.

2 ـ ما يجمع جمع مؤنث سالما: ما يجمع جمع مؤنث سالما :

أ ـ العلم المؤنث، نحو: مريم ـ مريمات) و (فاطمة ـ فاطمات).

ب ـ الأسماء التي ختمت بتاء التأنيث (2)، نحو: (ثمرة ـ ثمرات) و (طلحة ـ طلحات).

ويستثنى من ذلك (امرأة)، و (أمة)، و (شاة)، و (شفة)، و (ملة)، و (أمة) وجمعها: (نساء)، و (إماء)، و (شياه)، و (شفاه)، و (ملل)، و (أمم).

ج ـ الصفة المؤنثة المقرونة بالتاء، أو الدالة على تفضيل، نحو: (لبيبة ـ لبيبات)، و (فضلى ـ فضليات).

د ـ صفة المذكر غير العاقل، نحو: واد سحيق ـ أودية سحيقات)، و (جبل شامخ ـ جبال شامخات).

ه ـ المصدر الذي يتجاوز الثلاثة أحرف، غير المؤكد لفعله، نحو: (تعريف ـ تعريفات)، و (تمرين ـ تمرينات).

 

و ـ الاسم المصغر لمذكر غير عاقل، نحو: (كتيب ـ كتيبات)، و (دريهم ـ دريهمات).

ز ـ الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة، نحو: (عذراء ـ عذراوات)، و (بيداء ـ بيداوات)، إلا ما كان على وزن (فعلاء) مؤنث (أفعل)، فلا يجوز جمع (حمراء) (مؤنث أحمر) أو (صحراء) (مؤنث أصحر) جمع مؤنث سالما، وإنما يجمع هو ومذكره على وزن (فعل) نحو: (حمر) و (صحر). وقد ورد في الحديث: (ليس في الخضراوات صدقة) إذ جمعت (خضراء) على (خضراوات)، وتعليل ذلك أنه ليس المقصود بـ (خضراء) الوصف بالخضرة، وإنما المقصود هو الخضر، وهي البقول والفاكهة.

ح ـ الاسم المختوم بألف تأنيث مقصورة، نحو: (ذكرى ـ ذكريات)، و (حبلى ـ حبليات)، إلا ما كان على وزن (فعلى) (مؤنث (فعلان))، فلا يجمع هذا الجمع، نحو: (سكرى) (مؤنث سكران) ـ (سكارى) و (سكارى)، و (عطشى) (مؤنث (عطشان)) ـ (عطاش) و (عطاشى).

ط ـ الاسم لغير العاقل المصدر بـ (ابن) أو (ذي) (3)، نحو: ابن آوى ـ بنات آوى)، و (ذو القعدة ـ ذوات القعدة).

ي ـ الاسم الأعجمي الذي لم يعهد له جمع آخر، نحو: (تلغراف ـ تلغرافات)، و (تلفزيون ـ تلفزيونات).

3 ـ أسماء جمعت سماعا، نحو: (سماوات)، و (أرضات)، و (أمات)، و (أمهات)، و (سجلات)، و (حمامات)، و (أهلات)، و (شمالات)، و (ثيبات)، و (إصطبلات)، وكذلك بعض جموع الجمع، نحو: (بيوتات)، و (قطرات)، و (رجالات)، و (كلابات)، و (جمالات)، وديارات)، و (دورات).

4 ـ ما يلحق بجمع المؤنث السالم: بلحق بجمع المؤنث السالم شيئان :

أ ـ (أولات)، بمعنى صاحبات.

ب ـ ما سمي به من هذا الجمع، نحو: (أذرعات) (بلد في حوران)، و (عرفات) (جبل يبعد اثني عشر ميلا من مكة المكرمة).

5 ـ كيفية جمع الاسم جمع مؤنث سالما، في جمع الأسماء جمعا مؤنثا سالما يجب اتباع القواعد التالية :

1 ـ إذا كان الاسم صحيح اللام، تزاد إليه الألف والتاء فقط، نحو: (مريم ـ مريمات)، و (هند ـ هندات).

2 ـ إذا كان الاسم مختوما بالتاء الزائدة، أو تاء العوض، حذفت التاء في الجمع، نحو: (فاطمة ـ فاطمات)، و (أخت ـ أخوات).

3 ـ إذا كان الاسم مقصورا، عادت ألفه إلى أصلها إن كانت ثالثة، نحو: (هدى ـ هديات)، و (مها ـ مهوات) ؛ ويلحق به ما كان منتهيا بتاء، نحو: (صلاة ـ صلوات)، و (فتاة ـ فتيات).

وإذا كانت رابعة فصاعدا، فإنها تقلب ياء، مهما كان أصلها (4)، نحو: (ذكرى ـ ذكريات)، و (مستشفى ـ مستشفيات).

4 ـ إذا كان الاسم ممدودا، وهمزته أصلية، بقيت في الجمع، نحو: (اعتداءات) و (قراءات) ؛ أما إذا كانت همزته زائدة للتأنيث أو الإلحاق، فإنها تقلب واوا، نحو: (صحراوات)، و (حرباوات).

5 ـ إذا كان ثلاثيا ساكن الوسط، لا يطرأ عليه أي تغيير، إذا كان صفة نحو: (سهلة ـ سهلات)، أو مضعفا، نحو: (مرة ـ مرات)، أو معتل العين، نحو: (ناقة ـ ناقات)، و (دولة ـ دولات) و (خيمة ـ خيمات).

وإذا كان ثلاثيا مفتوح الفاء، صحيح اللام، فتحت عينه في الجمع، نحو: (همسة ـ همسات)، و (زهرة ـ زهرات). أما إذا كان معتل اللام، فيجوز مع الفتح التسكين، نحو: (دعوة ـ دعوات، أو دعوات)، و (شهوة ـ شهوات أو شهوات).

وإذا كان مكسور الفاء صحيح اللام، جاز كسر العين وفتحها وتسكينها، نحو: (هند ـ هندات، أو هندات، أو هندات)، و (دمنة ـ دمنات، أو دمنات، أو دمنات) ؛ أما إذا كان معتل اللام جاز التسكين والفتح فقط، نحو: (فدية ـ فديات، أو فديات)، و (رشوة ـ رشوات، أو رشوات).

وإذا كان مضموم الفاء، غير يائي اللام، جاز ضم العين وفتحها وتسكينها، نحو: (ظلمة ـ ظلمات، أو ظلمات، أو ظلمات)، والأولى أجود. أما إذا كانت لامه ياء، فلا يجوز ضم العين في الجمع، بل التسكين والفتح، نحو: (دمية ـ دميات أو دميات).

6 ـ وإذا كان الاسم مما حذفت لامه، وعوض عنها تاء، عادت إليه لامه إذا كان مفتوح العين، نحو: (سنة ـ سنوات) و (شفة ـ شفوات) أما إذا كان غير مفتوح العين، فلا يعاد إليه شيء، نحو: (فئة ـ فئات)، و (لغة ـ لغات).

الجمع المبني على صورة واحدة

هو، في الاصطلاح، الجمع السالم.

راجع: الجمع السالم.

__________________

(1) إن الجموع: أبيات، أوقات، أصوات ... ليست جمع مؤنث سالما، وإنما هي جمع تكسير، لأن تاءها أصلية.

(2) لا فرق بين الاسم المؤنث أو المذكر، نحو: (شجرة ـ شجرات)، و (حمزة ـ حمزات).

(3) (ابن) و (ذو) المضافتان إلى العاقل تجمعان على (بنين) و (أبناء) و (ذوي)، نحو: (بنو العباس) و (أبناء هارون) و (ذوو المعرفة).

(4) أما إذا اجتمع من جراء الجمع ثلاث ياءات، نحو: (ثرييات) فإنه يجوز حذف ياء المفرد، فيبقى حينئذ ياءان، فتصبح (ثريات).

 

 

لا يترُكُ الناسُ شيئاً مِن أمرِ دينِهِم لاستصلاحِ دُنياهُم إلا فتحَ اللهُ عليهِم ما هُو أضرُّ مِنهُ

انتظار الفرج

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..كُنْ فِي الْفِتْنَةِ كَابْنِ اللَّبُونِ، لاَ ظَهْرٌ فَيُرْكَبَ، وَلاَ ضَرْعٌ فَيُحْلَبَ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..الشَّفِيعُ جَنَاحُ الطَّالبِ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. إِنَّ أَعْظَمَ الْحَسَرَاتِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَسْرَةُ رَجُلٍ كَسَبَ مَالاً فِي غَيْرِ طَاعَةِ اللهِ، فَوَرَّثَهُ رَجُلاً فَأَنْفَقَهُ فِي طَاعَةِ اللهِ سُبْحَانَهُ، فَدَخَلَ بِهِ الْجَنَّةَ، وَدَخَلَ الْأَوَّلُ بِهِ النَّارَ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..عقيدَتُنا في القُرآنِ الكريمِ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. لا طاعةَ لمَخلوقٍ في معصيةِ الخالقِ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..لا غِنى كالعَقلِ، ولا فقرَ كالجهلِ، ولا مِيراثَ كالأدبِ، ولا ظهيرَ كالمُشاورةِ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..أَقَلُّ مَا يَلْزَمُكُمْ لله أَلاَّ تَسْتَعيِنُوا بِنِعَمِهِ عَلَى مَعَاصِيهِ

حلم النبي (صلى الله عليه و آله وسلم) وعفوه وصفحه

علي بن أبي طالب كلما قست عليه المطارق زادته رسوخاً

ما الغاية من إرسال الرسل؟

طريق النجاة بمحمد وآل محمد

في أيّ يوم وفي أي مكان سيظهر الإمام المهدي عجّل الله فرجه؟

مظاهر الإبداع الإلهي المُحكَم

الاستدلال على الدين الحق

ذم التقليد الأعمى للأسلاف

قالَ أميرُ المؤمنينَ -عليهِ السَّلام- (لا تَصحَبِ المائقَ فإنّهُ يُزيِّنُ لكَ فِعلَهُ، ويَودُّ أنْ تكونَ مِثلَهُ)

ماذا يَعني حُسنُ الجِّوار؟

مِنْ مُتَطَلّباتِ السَّعادَةِ

سَبعُ توصياتٍ لتمتَلِكَ زِمامَ أُمورِ أبنائِكَ

كيفَ تُعالِجُ الخوفَ عندَ الأطفال؟

ستُّ طرائِقَ لمُساعَدَةِ الأطفالِ على التَّعايُشِ معَ الغَضَبِ

مِنْ حُقوقِ الأولادِ على الوَالِدَينِ

العَمَلُ سِرُّ النَّجاح

النيّةُ الطيّبةُ وأثرُها على سلوكِ الإنسان

كيفَ نُرَبّي الجيلَ الناشئَ؟

بريطانيا تطور جيلا جديدا من الغواصات النووية لجيشها

روسيا.. علماء في بطرسبورغ يدربون الذكاء الاصطناعي على قياس ضغط الدم بواسطة هاتف ذكي

لماذا يبلغ يوم كوكب الزهرة أطول من عام؟

بيانات الأقمار الصناعية تكشف حدوث تغيير في دورة مياه الأرض!

دراسة: تسارع دورة الماء على الأرض سيؤدي إلى ذوبان القمم الجليدية

في تطوير حديث.. نفايات البلاستيك قد تصبح شيئا من الماضي!

جهاز مميز جديد يتحدى أفضل هواتف أندرويد الحالية

XL6 .. سيارة عائلية متطورة وأنيقة تظهر من اليابان

تقنيات متطورة وميزات فريدة تظهر في التحفة الصينية الجديدة

خبراء يقدمون طرق بسيطة لحرق دهون البطن

مشروب يدعم قدراتك المعرفية ويحميك من الخرف

أسباب الصداع بعد تناول الطعام

المشي السريع يساهم في تقليل العمر البيولوجي للإنسان

دراسة تكشف أثر البدانة على عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال!

اختبار يقدم أملا كبيرا لمرضى السرطان الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري!

أطعمة مفيدة لتقليل مخاطر الأورام السرطانية!

دراسة تكشف عن ارتباط صحة العين بالخرف

أخصائية تغذية تكشف عن أهم مادة غذائية لتحسين وظيفة الكبد

تمهيداً لانطلاقها: تنظيمُ ورشاتٍ تطويريّة لأساتذة مشروع الدورات القرآنيّة الصيفيّة

السيّدُ الصافي: النهجُ الذي اختطّته العتبةُ المقدّسة لمؤسّساتها التعليميّة قوامُه عدم الفصل بين التربية والتعليم

الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يزور العتبة الحسينية المقدسة ويقوم بجولة في المؤسسات الطبية والجامعية التابعة لها

العتبة العلوية المقدّسة تختتم مشاركتها في معرض طهران الدوليّ للكتاب

بالفيديو: ممثل المرجعية الدينية يطلع على ابتكارات طلبة جامعة وارث الانبياء في المعرض الهندسي الاول لمشاريع التخرج

الأول من نوعه.. مركز تخصصي للخصوبة والعقم تابع للعتبة الحسينية يقدم خدماته (مجانا) باستخدام أحدث التقنيات الطبية في مجال التلقيح الاصطناعي

الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تنظّم حملة لفحص البصر

أعمال تنظيف وجلي الشباك الطاهر لضريحي للإمامين الكاظمين "عليهما السلام"

بباقةٍ متنوّعة من إصداراتها: العتبة العسكرية المقدّسة تشترك في فعّاليات معرض بغداد الدوليّ للكتاب