x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

فضل الاستماع إلى القرآن(1)

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.

الجزء والصفحة:  ص158- 160.

19-9-2021

2276

عن طريق أهل السنة :

1- فردوس الأخبار : عن ابن عمرو : إن الله تعالى لينصت للقرآن ويسمعه من أهله(2).

2- كنز العمال : عن أبي هريرة : من تلا آية من كتاب الله كانت له نوراً يوم القيامة ، ومن استمع الآية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة (3).

3- فردوس الأخبار : عن صهيب : والذي نفسي بيده لسماع آية من كتاب الله أعظم أجراً من مثل صبير يتصدق به ، ولقراءة آية من كتاب االله أفضل من كل شيء دون العرش(4).

 4- كنز العمال : عن ابن عباس : من استمع حرفاً من كتاب الله ظاهراً كتبت له عشر حسنات ، ومحيت عنه عشر سيئات ، ورفعت له عشر درجات ، ومن قرأ حرفاً من كتاب الله في صلاة قاعداً كتبت له خمسون حسنة ، ومحيت عنه خمسون سيئة ، ورفعت له خمسون درجة ، ومن قرأ حرفاً من كتاب الله قائماً كتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، ورفعت له مائة درجة ، ومن قرأ فختمه كتب الله عنده دعوة مستجابة أو مؤخرة .(5)

5- صحيح البخاري : عن عبدالله بن مسعود. قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) إقرأ علي ، قال : قلت : أقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال : إني أشتهي أن أسمعه من غيري ، قال : فقرأت النساء حتى إذا بلغت (فكيف إذاً جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً) قال لي : كف أو أمسك ، فرأيت عينيه تذرفان (6).

6- صحيح البخاري : عن عائشة ، قالت : سمع رسول الله (صلى الله عليه واله) رجلاً يقرأ سورة بالليل ، فقال : يرحمه الله ، لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أنسيتها من سورة كذا وكذا(7).

عن طريق الإمامية :

7- جامع الاحاديث : عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنه قال : يجب الإنصات للقرآن في الصلاة وغيرها (8).

8- تفسير العياشي : عن زرارة ، قال : قال أبو جعفر (عليه السلام) : (وإذا قرئ القرآن) في الفريضة خلف الإمام (فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون)(9).

9- مجمع البيان : عن أبي عبدالله (عليه السلام) وقد قيل له : الرجل يقرأ القرآن ، أيجب على من سمعه الإنصات له والاستماع؟ قال : نعم ، إذا قرئ عندك القرآن وجب عليك الإنصات والاستماع (10).

10- جامع الأحاديث : عن علي (عليه السلام) ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : قارئ القرآن والمستمع في الأجر سواء .(11)

11- المستدرك : عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنه قال في حديث : يدفع عن مستمع القرآن شر الدنيا ، ويدفع عن تالي القرآن بلوى الآخرة ، ولمستمع آية من كتاب الله خير من ثبير ذهباً ، ولتالي آية من كتاب الله خير مما تحت العرش الى تخوم الأرض السفلى(12).

12- تفسير الحسن العسكري (عليه السلام) : قال : والذي نفس محمد (صلى الله عليه واله) بيده لسامع آية من كتاب الله عز وجل وهو معتقد أن المورد له عن الله تعالى محمد (صلى الله عليه واله) ، الصادق في كل أقواله ، الحكيم في كل أفعاله ، المودع ما أودعه الله عز وجل من العلوم أمير المؤمنين ليلا ، المعتقد للانقياد له فيما يأمر ويرسم ، أعظم أجراً من ثبير ذهباً ، يتصدق به من لا يعتقد هذه الأمور ، بل تكون صدقته وبالا عليه ، ولقارئ آية من كتاب الله معتقداً لهذه الأمور أفضل مما دون العرش الى أسفل التخوم يكون لمن لا يعتقد هذا الاعتقاد فيتصدق به ، بل ذلك كله وبال على هذا المتصدق به.

ثم قال (عليه السلام) : أتدرون متى يتوفر على هذا المستمع وهذا القارئ هذه المثوبات العظيمات؟ إذا لم يغل في القرآن أنه كلام مجيد ، ولم يجف عنه ، ولم يستأكل به ، ولم يراء به(13).

13- تفسير الحسن العسكري (عليه السلام) : عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : ومن استمع قارئاً يقرؤها كان له قدر ثلث ما للقارئ ، فليستكثر أحدكم من هذا الخير المعرض لكم ، فإنه غنيمة ، فلا تذهبن أوانه فتبقى في قلوبكم الحسرة .(14)

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1- كما أن لتلاوة القرآن آداباً. فإن للاستماع إليه آداباً أيضاً ينبغى مراعاتها ، أول هذه الآداب هو الإنصات والإصغاء عندما يتلى القرآن. قال تعالى : (واذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون)(الأعراف/204) ومعنى الإنصات : السكوت مع الاستماع ، فالإنصات يساعد العقل على التدبر. والقلب على التأتر ، وكلاهما يساعدان الإرادة على التوجه. وثانيها : التدبر والتاثر والتجاوب عند الاستماع ، ولهذا وصف اله تعالى المؤمنين بقوله : (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليث عليهم آياته زادتهم إيمانا)(الأنفال/٢٠).

2- فردوس الاخبار ١ : ٩٨ حديث ٥٩٧.

3- كنز العمال ١ : ٥٣٤حديث ٢٣٩٣ وعزاه الى أحمد البيهقي.

4- فردوس الأخبار ٢ : ٣٩٢حديث -٧٢٩.

5- كنز العمال ١ : ٥٤٢ حديث ٢٤٢٩ وعزاه إلى ابن عدي والبيهقي في الشعب.

6- صحيح البخاري ٦٠٢ : ٢ حديث ١٤٨١ ، وانظر ص ٦٠ حديث ١٤٧٤.

7- المصدرالسابق : ٥٩٢حديث١٤٦٣.

8- جامع احاديث الشيعة ١٩ : ٢٢٤حديث ٢٦١١٤.

9- تفسير العياشي ٢ : ٤٤حديث ١٣١.

١0- مجمع البيان ٥١٥ : ٤.

11- جامع أحاديث الشيعة ١٩ : ٨٧حديث ٢٥٦١٨.

12- مستدرك وسال الشيعة ٤ : ٢٦٢ حديث ١٦ وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.

13- التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) : ١٣.

14- المصدر السابق : ١٠.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+