اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
اعتبارات كتابة الأخبار الإذاعية- اعتبارات لتحقيق الفورية
المؤلف: ا.د. سامي الشريف – د. ايمن منصور ندا
المصدر: اللغة الإعلامية
الجزء والصفحة: ص 88-89
18-9-2021
2270
1- يفضل لتحقيق عنصر الفورية عند كتابة الأخبار أن نستخدم صبغة المضارعة ما أمكن. ولكن هذا لا يعني أن يلتزم المحرر بالبدء بالفعل المضارع دوما حتى إذا كان الحدث قد وقع بالفعل. وهناك كثير من الألفاظ والصيغ التي تدل على الحالية والفورية دون استخدام الفعل المضارع، ومن ذلك استخدام العبارات التالية:
- وقعت منذ قليل.
- لا تزال النيران مشتعلة.
- لحظة إعداد هذه النشرة.
2- إذا تـضـمن الخبـر عـدة أحداث وقعت خلال القصة الإخبارية في أزمنة مختلفة، يفضل أن يبدأ المحرر بأحدث وآخر التطورات في القصة، ثم ينتقل لعرض ما سبق. وهذا يعطى الأنباء حيوية أكبر، ويتمشى مع طبيعة الفورية التي يتحلى بها الراديو.