تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
استحباب الترتيل في القراءة ومعناه
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص151- 153.
17-9-2021
2055
عن طريق أهل السنة:
1- المصنف: عن مجاهد في قوله تعالى: (وورتل القرآن ترتيلاً) قال: ترسّل فيه ترسّلاً (1).
2- فضائل القرآن: عن أم سلمة أنها نعتت قراءة رسول الله (صلى الله عليه واله) قراءة مفسره، حرفاً حرفاً(2).
3- فضائل القرآن: عن أم سلمة قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يقطع قراءته: «بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين...)(3).
4- حلية الأولياء: عن إبراهيم، قال: قرأ علقمة على عبدالله، فكأنه عجّل، فقال عبدالله: فداك أبي وأمي رتّل، فإنه زين القرآن. قال: وكان علقمة حسن الصوت بالقرآن(4).
5- فضائل القرآن: عن أبي جمرة، قال: قلت لابن عباس: إني سريع القراءة، وإني أقرأ القرآن في ثلاث، فقال: لأن أقرأ البقرة في ليلة، فأدبرها وأرتلها. أحب إلي من أن أقرأ كما تقول(5).
6- الدر المنثور: عن يحيى بن سعيد، عن رجل، حدثه عن أبيه: أنه سأل زيد بن ثابت عن قراءة القرآن في سبع، فقال: حسن، ولأن أقرأه في عشرين أو في النصف أحب إلي من أن أقرأه في سبع (6و7).
عن طريق الإمامية:
7- دعائم الاسلام: عن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه سئل عن قول الله عزوجل: (ورتل القرآن ترتيلا) قال: بينه تبييناً، لاتنشره نثر الدقل، ولا تهذه هذ الشعر، قفوا عند عجائبه، وحركوا به القلوب، ولا يكونن هم أحدكم آخر السورة.(8)
8- مجمع البيان: عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال في تفسير قوله تعالى: (ورتل القرآن ترتيلا): هو أن تتمكّث فيه، وتحسن به صوتك(9).
ــــــــــــــــــــــــ
1- المصنف ، لعبد الرزاق بن همام :٢: ٤٩٠ حديث ٤١٩١.
2- فضائل القران لابن كثير: ٨٨.
3- فضائل لقرآن لابن سلام: ٧٤.
4- حلية الأولياء ٧: ٩٩، وانظر الدر المنثور ٦: ٢٧٧.
5- فضائل القرآن لابن كثير: ٨٧ وانظر الدر المنثور ٦: ٢٧٧.
6- الدر المنثور ٦: ٢٧٧.
7- قال الاستاذ الدكتور القرضاوي في هذا الصدد: قراءة القرآن ليست كقراءة غيره من أنواع الكلام، فهو كلام اله تعالى، الذي (أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير) ولذا فإن قراءته وتلاوته لها آدابها الظاهرة والباطنة. ومن آدابها الظاهرة: الترتيل، ومعنى الترتيل في القراءة: التاني والتمهل فيها، وتبيين الحروف والحركات؛ تشبيهاً بالثغر المرتل، وهو المنضد المستوي الأسنان، قال السيوطي: يسن الترتيل في قراءة القرآن, قال تعالى: و(رتل القرآن ترتيلا). هذا ما قاله الحافظ السيوطي (رض)، ولو قال قائل بوجوب الترتيل لكان أقرب إلى ظاهر ما يدل عليه الأمر القرآنى، فإن الأصل في الأوامر القرآنية أنها تفيد الوجوب، والخطاب في الآية للنبى (صلى الله عليه واله) أصلاً. وللأمة تبعاً، ولذا قال الزركشى: على كل مسلم قرأ القرآن أن يرتله. وهذه العبارة أوفق من عبارة السيوطى. (كيف نتعامل مع القرآن العظيم: ١٥٨-١٥٩).
8- دعائم ١: ١٦١، وانظر الكافي ٢: ٦١٤حديث ١.
9- مجمع البيان ٣٧٧:١٠.