تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
استحباب قراءة القرآن بالصوت الحسن (1)
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص148- 150.
15-9-2021
1997
عن طريق أهل السنة:
1- مسند أحمد: عن البراء بن عازب ، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): زينوا القرآن بأصواتكم (2).
2- صحيح البخاري: عن أبي هريرة ، عن النبي(صلى الله عليه واله) قال: ما أذن الله لشيء كإذنه لنبي يتغنى بالقرآن ، يجهر به(3).
3- مسند أحمد: عن فضالة بن عبيد ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال: لله أشد إذناً إلى الرجل الحسن الصوت بالقرآن من صاحب القينة إلى قينته (4).
4- صحيح البخاري: عن أبي موسى ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال له: يا أبا موسى ، لقد أوتيت مزماراً من مزامير آل داود (5).
5- كنز العمال: عن ابن مسعود: حسن الصوت زينة القرآن .(6).
6- كنز العمال: البراء بن عازب: حسنوا القرآن بأصواتكم ، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسناً(7).
7- كنز العمال: عن البراء: زينوا القران باصواتكم ، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسناً(8).
8- كنز العمال: عن أنس: لكل شيء حلية ، وحلية القرآن الصوت الحسن.(9)
عن طريق الإمامية:
9- مجمع البيان: عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قوله تعالى: (ورتل القرآن ترتيلا) قال: هو أن تتمكث فيه ، وتحسن به صوتك(10).
10- جامع الأخبار: روي عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله (ص): زينوا القرآن بأصواتكم ، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسناً.(11)
11- جامع الأخبار: عن علقمة بن قيس ، قال: كنت حسن الصوت بالقرآن ، وكان عبدالله بن مسعود يرسل إلي فأقرأ عليه ، فإذا فرغت من قرائتي قال: زدنا من هذا فداك أبى وأمى ، فإنى سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول: إن حسن الصوت زينة القرآن (12).
12- الكافي: عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه واله): لكل شيء حلية ، وحلية القرآن الصوت الحسن(13).
13- عيون أخبار الرضا (عليه السلام): عن دارم بن قبيصة بن نهشل بن مجمع النهشلي الصغاني ، قال: حدثنا علي بن موسى الرضا (عليه السلام) ، عن أبيه ، عن جده ، عن محمد بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): حسنوا القرآن بأصواتكم ، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسناً .(14)
14- المستدرك: روي عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال: لا يأذن الله لشيء من أهل الأرض إلا لأصوات المؤذنين ، وللصوت الحسن بالقرآن .(15)
15- جامع الأخبار: عن البراء بن عازب: أن النبي (صلى الله عليه واله) سمع قراءة أبي موسى ، فقال: كان هذا الصوت من أصوات آل داود (16).
16- المستدرك: عن عبدالرحمان بن سائب ، قال: أتيت سعداً وقد كف بصره ، فسلمت عليه ، فقال: من أنت؟ فأخبرته ، فقال: مرحباً بابن أخي ، بلغني أنك حسن الصوت سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول: إن القرآن نزل بالحزن ، فإذا قرأتموه فابكوا... ، وتغنوا به ، فمن لم يتغن بالقرآن فليس منا(17).
17- الكافي: عن علي بن عقبة ، عن رجل ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان علي بن الحسين صلوات الله عليه أحسن الناس صوتاً بالقرآن ، وكان السقاؤون يمرون فيقفون ببابه يسمعون قراءته ، وكان أبو جعفر (عليه السلام) أحسن الناس صوتاً (18).
18- الكافي: عن علي بن محمد النوفلي ، عن أبي الحسن (عليه السلام) ، قال: ذكرت الصوت عنده فقال: إن علي بن الحسين (عليه السلام) ، كان يقرأ ، فربما مر به المار فصعق من حسن صوته .(19)
ــــــــــــــــــــــــــــ
1. إن الله عز وجل أنزل الكلمات القرآنية بأحسن وجه وأجمل نظم؛ ليكون معجزاً فى البلاغة والبيان ، ومؤثراً فى نفوس الأنام ، فإذا كان هذه الكيفية من فعله 'تعالى ، فتدل على أفضلية قراءته بحسن وجمال: ليكون أشد وقعاً في الأسماع والآذان ، فتصير القلوب لينة لقبول المواعظ من الآيات ، فهذا هو سر الروايات الآمرة بتحسين الصوت والألفاظ ، وطبعاً ما دام لم يشتمل على ما هو الحرام من ألحان أهل الفسوق ، ولا يتناسب مع مجالس أهل المعاصي والغناء.
2. مسند أحمد ٤: ٢٨٣, وانظر فضائل القرآن لابن سلام: ٧٦.
3. صحيح البخاري ١٩١٨:٤ حديث ٤٧٣٦ ، وانظر فضائل ابن سلام: ٧٧.
4 .مسند أحمد ٦: ١٩.
5- صحيح البخاري٢: ٦٠٠حديث١٤٧٣.
6 .كنز العمال ١: ٦٠٤حديث ٢٧٦٤ وعزاه الى الطبراني.
7. المصدر السابق: ٦٠٥ حديث ٢٧٦٥ وعزاه الى الدارمي وابن نصر في الصلاة والحاكم.
8- المصدر نفسه: حديث ٢٧٦٧ وعزاه الى الحاكم.
9 . المصدر المتقدم: حديث ٢٧٦٨ وعزاه إلى عبدالرزاق والضياء.
10- مجمع البيان ١٠: ٣٧٨.
11- جامع الأخبار: ١٣.
12 . المصدر السابق.
13 .الكافي ٦١٥:٢حديث٩.
14- عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ٢: ٦٨ حديث ٣٢٢.
15- المستدرك : ٤: ٢٧٤ حديث ١٠ وعزاه الى الغرر والدرر.
16- جامع الأخبار : ١٣٢.
17- المستدرك : ٤: ٢٧١ ذيل حديث ٢ وعزاه الى الغرر والدرر .
18- الكافي ٢: ٦١٦ حديث ١١.
19- المصدر السابق: ٦١٥ حديث ٤.