1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : الاذاعة :

شروط نجاح الكاتب الإذاعي- فهم طبيعة الوسيلة وخواصها

المؤلف:  ا.د. سامي الشريف – د. ايمن منصور ندا

المصدر:  اللغة الإعلامية

الجزء والصفحة:  ص 59

14-9-2021

1908

يجمع كافة خبراء الفنون الإذاعية على أنه يتعين على الكاتب الإذاعي أن يضع نصب عينيه دائما - وهو يكتب نصه - طبيعة وخواص الوسيلة التي سيعرض من خلالها النص. وذلك لأنه ليس كاتباً بالمفهوم العام أو الأدبى، فهو لا يحرر نشرة مطبوعة أو يضع كتاباً مدرسياً أو يكتب مقالاً أدبياً، بل يكتب ما ينبغي أن يرى بالعين ويسمع بالأذن، وعلى ذلك تـكـون كـتـابـاتـه بمثابة تصوير للأفكار والمعلومات والوقائع والمفاهيم. ولن يـكـون قادراً على ذلك بأي حال من الأحوال ما لم يفهم احتمالات وحدود الوسيلة التي يكتب لها ، وأن يتعرف على خواصها وطبيعتها وما يمكن أن تقدمه له من إمكانات أو مدى ما تقيده به من قيود أو حدود، وعلى ذلك يمكن القول بأن الكاتب الإذاعي «للراديو أو الـتـلـفـزيـون» هو الشخص الذي يتقن استخدام الإمكانات الفنية للوسيلة أو المجال الذي يكتب له.