تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
فضل قراءة القرآن في المصحف وثواب النظر فيه
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص 146- 147.
11-9-2021
2407
عن طريق أهل السنة:
1- كنز العمال: عن بعض الصحابة: فضل قراءة القرآن نظراً على من يقرأه ظاهراً، كفضل الفريضة على النافلة(1).
2- مجمع الزوائد: عن أوس بن أوس الثقفي: قراءة الرجل القرآن في غير المصحف ألف درجة، وقراءته في المصحف تضاعف على ذلك إلى ألفي درجة (2).
3- كنز العمال: عن عمرو بن أوس: قراءتك نظراً تضاعف على قراءتك ظاهراً، كفضل المكتوبة على النافلة (3).
4- كنز العمال: عن ابن مسعود: من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف.(4).
عن طريق الإمامية:
5- الكافي: عن إسحاق بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: قلت له: جعلت فداك، إني أحفظ القرآن على ظهر قلبي، فأقرأه على ظهر قلبي أفضل أو أنظر في المصحف؟ قال: فقال لي: بل اقرأه وانظر في المصحف، فهو أفضل، أما علمت أن النظر في المصحف عبادة(5).
6- ثواب الأعمال: عن النبي (صلى الله عليه واله) قال: ليس شيء أشد على الشيطان من القراءة في المصحف نظراً(6).
7- المستدرك: عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال: أفضل العبادة القراءة في المصحف .(7)
8- جامع أحاديث الشيعة: عن علي بن خلف، قال: شكا رجل إلى محمد بن حميد الرازي الرمد، فقال له: أدم النظر إلى المصحف، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى حريز بن عبدالحميد، فقال لي: أدم النظر في المصحف، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى الأعمش، فقال لي: أدم النظر في المصحف، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك الى عبدالله بن مسعود، فقال لي: أدم النظر في المصحف، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال لي: أدم النظر في المصحف، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جبرئيل، فقال: أدم النظر في المصحف (8).
9- الكافي: عن يعقوب بن يزيد رفعه إلى أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: من قرأ القرآن في المصحف متع ببصره، وخفف عن والديه وإن كانا كافرين (9)
10- ثواب الاعمال: عن الحسن بن راشد، عن جده، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: قراءة القرآن في المصحف تخفف العذاب عن الوالدين ولو كانا كافرين.(10)
11- المستدرك: عن سليل، عن رسول الله (صلى الله عليه واله) ، قال: سمعته يقول: من قرأ القرآن في المصحف خفف الله تعالى العذاب عن والديه وإن كانا مشركين، ومن قرأ القرآن عن حفظه ثم ظن أن الله تعالى لا يغفره فهو ممن استهزأ بآيات الله(11).
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- كنز العمال ٥١٦:١ حديث ٢٣٠٢ وعزاه إلى أبي عبيد في فضانله، وانظر فضال ابن سلام: ٤٦.
2- مجمع الزوائد ١٦٥:٧.
3- كنز العمال ٥١٦:١ حديث ٢٣٠٥ وعزاه الى ابن مردويه.
4- المصدر السابق: ٦٠٤حديث ٢٧٦٠وعزاه الى الحلية وشعب لإيمان.
5- أصول الكافي ٦١٣:٢ حديث ٥.
6- ثواب الأعمال: ١٢٩.
7- المستدرك ٤: ٢٦٧ حديث ١ و عزاه إلى الشيخ جعفر بن أحمد ا لقمي في كتابه الغابات.
8- جامع أحاديث الشيعة ١٦: حديث ٢٥٧٤٢.
9- أصول الكافي ٦١٣:٢حديث١.
10- ثواب الأعمال: ١٢٨ .
11- المستدرك ٢٦٩:٤ حديث ٥ وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.