اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
التوعية الجديدة من الإذاعة
المؤلف: ادوين امرى - فليب هـ. أولت
المصدر: الاتصال الجماهيري
الجزء والصفحة: ص 164-165
7-6-2021
2129
في خلال الفترة القصيرة ما بين عامي ١٩٤٨ ، ١٩٥٥ سقطت جميع برامج شبكات الإذاعة الدرامية والكوميدية والموسيقية وعروض الإثارة ، وذلك بعد أن تحول الرعاة إلى نفس هذه البرامج بالتليفزيون سعيا وراء جهور أكبر مع الارتفاع في الأجور والتسليم بوجود تأثير أكبر على المشاهد . واضمحلت أهمية شبكات الإذاعة بشدة ، وأخذت العديد من المحطات المحلية في تقديم برامج " الموسيقى والأخبار والرياضة " حتى تجعل التكلفة متوازية مع تدهور الإيرادات . ولكن خدمات الإذاعة توسعت حتى لا تضيع في مواجهة شعبية التلفزيون . وزادت أعداد المحطات العاملة على الهواء على موجات AM من ٢٠٨٦ في سنة ١٩٥٠ إلى ٤٠٤٦ في سنة ١٩٦٥ . أما الإذاعة على موجات فقد زاد جهورها في السبعينيات من القرن العشرين ، ففي سنة ١٩٦٥ كانت هناك ١٢٨٠ محطة FM تعمل على الهواء ، كما انتشرت أجهزة الراديو في كل مكان . واصبح عددها ٢٢٨ مليون جهاز في المنازل والسيارات وجيوب الجاكتات . واستطاعت الإذاعة أن تبيع للرعاة فترات زمنية قصيرة واذاعات مواقع الأحداث ، ونتج عن ذلك ظهور " فارس القرص Disk Jockey " وهو مذيع لبق يستطيع تصوير شخصية صوتية على الهواء ويعطى من خلال الدردشة معها مظهر الوحدة لخليط من التسجيلات والإعلانات وملخصات الأنباء التي لها طابع شعبي . وقد حققت العديد من المحطات مزيدا من الأرباح لأصحابها مع ظهور هذا الطراز الجديد من البرامج .
وتم توفيق أخبار الشبكات الإذاعية مع النوعية الجديدة ، فبدأت شبكة NBC في سنة ١٩٥٧ تقدم الأخبار في حينها على مدى ١٨ ساعة يوميا في ملخصات مدة كل منها 5 دقائق ، واضافت المحطات تغطية للأخبار المحلية والطقس والرياضة - أما المحطات الكبرى فقدمت عروضا إخبارية أكثر شمولا للجمهور في فترات الصباح والظهر والمساء ولكن العديد من المحطات الأصغر لم تستطع أن تتجاوز عناوين الأخبار . وفي أواسط الستينات من القرن العشرين قدمت شبكة CBS تحليلا جديدا عميقا بعنوان : " العالم هذا المساء " ، كما قدمت شبكة NBC في نهاية الأسبوع عرضا بعنوان " المراقب " على أساس توفير قدر كبير من الأخبار والتعليقات . وأحدثت كل شبكة برنامجا للمعلومات مدته ٤ دقائق يتوافق مع رغبة الرعاة الجدد للفترات التي يختاروا وهي كما يلي : برنامج " الأبعاد " على شبكة CBS ، و " التأكيد " على شبكة NBC ، و " الاستعداد الفطري ، على شبكة ABC.
وتستطيع الإذاعة باستخدام الوحدات المتحركة ، وتليفونات تسجيل المكالمات ، الوصول إلى مواقع الأخبار بأقل مجهود، واستمرت الإذاعة في تقديم التغطية للأخبار والأحداث الرئيسية كما حدثت بالضبط . وتقوم المحطات الجريئة بتغطية اللقاءات المنزلية داخل المدن ، والمقابلات التي على الهواء ، وتنظيم عروض " الميكروفون المفتوح " الخاصة بالرأي . واستمرت الإذاعة في القيام بدورها كوسيلة إخبارية مهمة اعتمادا على قدرتما الإذاعية الواسعة الانتشار .