الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
انطواء الإنسان على صفات متضادة
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: ج2، ص208-210
17-3-2021
2493
قال (عليه السلام) : لقد علق بنياط هذا الإنسان بضعة هي أعجب ما فيه (1)، وذلك القلب، وله مواد من الحكمة وأضداد من خلافها، فإن سنح (2) له الرجاء أذله الطمع ، وان هاج به الطمع أهلكه الحرص(3)، وان ملكه اليأس قتله الأسف ، وان عرض له الغضب أشتد به الغيظ (4) وان اسعده الرضى نسي التحفظ ، وان غالبه (5) الخوف شغله الحذر، وان اتسع له الامن استلبته الغرة (6) ، وان اصابته مصيبة فضحه الجزع ، وان افاد مالا أطغاه الغنى ، وان عضته الفاقة شغله البلاء ، وان جهده الجوع قعد به الضعف ، وان أفرط به الشبع كظته البطنة(7)، فكل تقصير به مضر، وكل إفراط له مفسد.
بيان لانطواء الإنسان على صفات متضادة ، حيث لديه العقل، كما عنده العاطفة ، فلابد ان يحفظ التوازن بينهما ، لئلا تؤثر عليه صفة سلبية ، فتميل به عن الصواب ، فإنه مختار في تصرفاته ، وعليه اختيار الأليق به ، كفرد يتميز بعقله وطاقاته التي أودعها الله تعالى فيه ، مما يتيح له فرصة الانطلاق لتحقيق الكثير من المنجزات المثمرة على صعيدي الفرد والمجتمع ، ليفيد هو وغيره من إمكانياته المتجددة ، ليتاح له تقديم الأفضل وتصحيح الاخطاء السابقة ، بما يلزمه بملاحقة تصرفاته وقبول نقد الاخرين لها، فلا يجعلها أعلى من ان تنتقد، بل هو كغيره له ما يصيبه يصح منه فعله او قوله ، والعكس صحيح ايضا ، لذا قد عرض (عليه السلام) للعناصر الاولية الاساس في تكوين قناعات الإنسان وما يستتبعها من تصرفات ، وهي :
1- الحكمة ، باعتبارها تمنع عن الجهل (8).
2- وعكسها مما يعد من حالات الجهل كالطيش وسائر التصرفات التي لا تليق بالعاقل.
ثم بين (عليه السلام) تطبيقا يوضح كون الإنسان مما ينقاد للعقل احيانا فيظهر ذلك من خلال الرجاء والرضا والاطمئنان النفسي والرغبة في تحصيل المال بوجوهه المشروعة ، واخرى يسيطر عليه الجهل ، من خلال الطمع والحرص واليأس والأسف والعصب والغيظ والخوف والغرور والجزع والبطر والشره ، مما يبعده عن الاستقامة بوصفها الحل الامثل لمشكلات عديدة ، ولم يرق بديلها إلى مستواها ليحل محلها، لذا فمن الضروري تعويد النفس على مقررات العقل، ومحاولة التطبع عليها حتى تتحول إلى طبع ملازم للإنسان ، فيصلح وضعه ، و يترشد قوله وفعله ، وبعكسه تكون المزلقة والنهاية لوجوده المعنوي الذي يؤمل من خلاله النهوض بمسئوليته كعضو صالح في مجتمعه ، الامر الذي يحتم الابتعاد عما يكشف عن تأثير الجهل في الإنسان.
فالدعوة إلى تغليب حالة الرشد والوعي وإدراك الأفضل وتشخيص الاحسن ، مع التصميم على نبذ ما عداها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) نياط : عرق به القلب، قيل : انها خيوط عضلية تدعى الحبال الوترية تتصل بدورها بواسطة عضلات خاصة توجد في جدار البطين يسمح بمرور الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الايسر ويمنع عودته بالعكس ، أو أنها الوتين ، ظ العين 3/164 ، فإن الوتين : عرق ملازم للقلب يسقيه ، ظ مقاييس اللغة 6/84 ، وإذا انقطع مات صاحبه ،ظ النهاية 5/150 بضعة : قطعة من اللحم.
(2) سنح : عرض.
(3) الحرص : الجشع والإفراط في الرغبة.
(4) الغيظ : أشد الغضب.
(5) غالبه : إذا أخذه الشيء من حيث لم يدر.
(6) اسلبته الغرة : اختلسته الغفلة.
(7) كظته البطنة ، بهضه وأجهده الإمتلاء الشديد من الطعام.
(8) ظ/ مقاييس اللغة 2/91.