تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
لمحة تاريخية عن سير (علوم القران)
المؤلف: الشيخ محمد علي التسخيري
المصدر: محاضرات في علوم القران
الجزء والصفحة: ص21-23.
5-05-2015
3719
يرى الدكتور الصالح أنّ أوّل من كتب في هذه العلوم هو عليّ بن المديني والقاسم بن سلام، فقد ألّف الأوّل في «أسباب النزول»، والثاني في «الناسخ والمنسوخ»، ومحمّد بن أيوب الضريس (ت 294) في «ما نزل بمكة ، وما نزل بالمدينة» ومحمّد بن خلف المرزبان (ت 309) إذ ألّف «الحاوي في علوم القرآن» ، في حين ينقل النجاشي بنقل السيد الصدر في «تأسيس الشيعة» أنّ أبان بن تغلب كان مقدّما في كل فن من العلم في القرآن (1) , وذكر ابن النديم تصنيف أبان في «القراءة»، قال : وله من الكتب «معاني القرآن» قال صاحب «التأسيس» : «ولم يعهد لأحد قبل أبان وحمزة (2) تصنيف في القراءات؛ فإنّ الذهبي وغيره ممن كتب في طبقات القرّاء، نصّوا على أنّ أوّل من صنّف في القراءات هو أبو عبيد القاسم بن سلام المتوفي سنة (224) ، ولا ريب في تقدّم أبان؛ لأنّ الذهبي في «الميزان» والسيوطي في «الطبقات» نصّا على أنّه توفّي سنة (141) وكذلك حمزة إذ توفّي سنة (154)، وعقّب على تقديم الحافظ الذهبي له بأنّه يقصد أوّل من ألّف من السنّة.» (3)
وعلى أيّ حال، فيبدو أنّ التأليف فيه بدأ في أوائل أو أواسط المائة الثانية للهجرة.
وقد ألّف فيه في المائة الرابعة كلّ من : الأنباري «عجائب في علوم القرآن»، والاشعري «المختزن في علوم القرآن»، والسجستاني «في غريب القرآن»، والكرخي «نكت القرآن الدالّة على البيان»، والأدفوي «الاستغناء في علوم القرآن»، وغيرهم.
في المائة الخامسة جماعة منهم : الحوفي «البرهان في علوم القرآن» و«إعراب القرآن».
وفي المائة السادسة جماعة منهم : السهيلي «مبهمات القرآن»، ابن الجوزي «فنون الأفنان في عجائب علوم القرآن»، والمجتبى «علوم تتعلق بالقرآن»، وابن شهرآشوب المازندراني «متشابه القرآن».
وفي المائة السابعة : ابن عبد السلام «مجاز القرآن»، والسّخاوي «جمال القرّاء وكمال الإقراء»، وأبو شامه «المرشد الوجيز فيما يتعلق بالقرآن العزيز».
وفي المائة الثامنة : الزركشي (البرهان) وفي المائة التاسعة : السيوطي (الإتقان)، وهكذا.
وقد ظهرت أخيرا كتب تبحث في هذا العلم، منها : «البيان» للسيد أبي القاسم الخوئي، و«مباحث في علوم القرآن» للدكتور الصالح، و«التبيان» للشيخ طاهر الجزائري، و«محاسن التأويل» للشيخ القاسمي، و«مناهل العرفان» للشيخ الزرقاني، و«منهج الفرقان» للشيخ سلامة، و«إعجاز القرآن» للرافعي، و«الظاهرة القرآنية» لابن نبي.
على أنّنا يجب أن نشير إلى أنّ أغلب هذه المسائل قد تناولتها التفاسير، ولربّما على نفس المستوى الذي تناولها به هذا العلم وهذا ما نلاحظه في تفسير «الميزان» القيّم.
______________________
(1) تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام : 343.
(2) هو حمزة بن حبيب أحد السبعة من أصحاب الامام الصادق (عليه السلام) كما ذكر ابن النديم.
(3) تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام : 319.