x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : مواضيع عامة في علوم القرآن :

فضل التمسك بالقرآن‏

المؤلف:  الشيخ محمد علي التسخيري

المصدر:  محاضرات في علوم القران

الجزء والصفحة:  ص35-38.

5-05-2015

2439

قال تعالى في فضل القرآن : {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} [الحجر : 87]

وقال أيضا : {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} [القمر : 17]

عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله : لا خير في العيش إلّا لمستمع واع أو عالم ناطق. أيّها الناس، إنّكم في زمان هدنة، وإنّ السير بكم سريع، وقد رأيتم الليل والنهار يبليان كلّ جديد، ويقرّبان كلّ بعيد، ويأتيان بكلّ موعود، فأعدّوا الجهاد لبعد المضمار.

فقال المقداد : يا نبيّ اللّه ! ما الهدنة ؟

قال : بلاء وانقطاع، فإذا التبست الأمور عليكم كقطع الليل المظلم فعليكم بالقرآن، فإنّه شافع مشفّع، وماحل مصدّق، ومن جعله أمامه قاده إلى الجنّة، وهو الدليل إلى خير سبيل، وهو الفصل ليس بالهزل، له ظهر وبطن، فظاهره حكم، وباطنه علم عميق، بحره لا تحصى عجائبه، ولا يشبع منه علماؤه، وهو حبل اللّه المتين، وهو الصراط المستقيم ... فيه مصابيح الهدى، ومنار الحكمة، ودالّ على الحجة . (1)

وقال الحارث الأعور : دخلت على أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السّلام فقلت :

يا أمير المؤمنين ! إنّا إذا كنّا عندك سمعنا الذي نسدّ (نشدّ- خ ل) به ديننا، وإذا خرجنا من عندك سمعنا أشياء مختلفة مغموسة، لا ندري ما هي؟ قال : أوقد فعلوها؟ قلت : نعم . قال : سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله يقول : أتاني جبرئيل فقال : يا محمّد؛ سيكون في امّتك فتنة، قلت : فما المخرج منها؟ فقال : كتاب اللّه، فيه بيان ما قبلكم من خبر، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم . (2)

ولمّا قيل لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله : امّتك ستفتتن، فسئل ما المخرج من ذلك ؟ فقال : كتاب اللّه العزيز، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد، من ابتغى العلم في غيره أضلّه اللّه . (3)

وعن الإمام عليّ عليه السّلام في صفة القرآن : جعله اللّه ريّا لعطش العلماء، وربيعا لقلوب الفقهاء، ومحاجّ لطرق الصلحاء، ودواء ليس بعده داء، ونورا ليس معه ظلمة . (4)

وعنه عليه السّلام : اعلموا أنّ هذا القرآن هو الناصح الذي لا يغشّ، والهادي الذي لا يضلّ، والمحدّث الذي لا يكذب، وما جالس هذا القرآن أحد إلّا قام عنه بزيادة أو نقصان : زيادة في هدى، أو نقصان من عمى . (5)

وعنه عليه السّلام إنّ اللّه سبحانه لم يعظ أحدا بمثل هذا القرآن، فإنه حبل اللّه المتين وسببه الأمين، وفيه ربيع القلب، وينابيع العلم، وما للقلب جلاء غيره . (6)

وعنه عليه السّلام : فالقرآن آمر زاجر، وصامت ناطق، حجّة اللّه على خلقه، أخذ عليه ميثاقهم، وارتهن عليهم أنفسهم.(7)

وعنه عليه السّلام : أفضل الذكر القرآن، به تشرح الصدور، وتستنير السرائر . (8)

وعنه عليه السّلام : فتجلّى لهم سبحانه في كتابه من غير أن يكونوا رأوه بما أراهم من قدرته . (9)

وعن الإمام زين العابدين عليه السّلام : لو مات من بين المشرق والمغرب لما استوحشت بعد أن يكون القرآن معي . (10)

وعن الإمام الصادق عليه السّلام : من لم يعرف الحقّ من القرآن لم يتنكّب الفتن . (11)

وعن الإمام عليّ عليه السّلام : القرآن أفضل الهدايتين . (12)

وعنه عليه السّلام : اللّه اللّه في القرآن، لا يسبقكم بالعمل به غيركم . (13)

وعن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله : كلامي لا ينسخ كلام اللّه، وكلام اللّه ينسخ كلامي، وكلام اللّه ينسخ بعضه بعضا.(14)

وعن الإمام عليّ عليه السّلام : كتاب اللّه تبصرون به، وتنطقون به، وتسمعون به، وينطق‏ بعضه ببعض، ويشهد بعضه على بعض، ولا يختلف في اللّه، ولا يخالف بصاحبه عن اللّه . (15)

وعن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله : إنّ القرآن ليصدّق بعضه بعضا، فلا تكذبوا بعضه ببعض . (16)

_________________________

(1) كنز العمّال : 4027- راجع بحار الأنوار : ج 92 ص 17، ج 77، ص 134- 135.

(2) تفسير العيّاشي : ج 1، ص 3- 2.

(3) تفسير العيّاشي : ج 1، ص 6، راجع تمام الحديث.

(4) نهج البلاغة : الخطبة 198- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج 10، ص 199.

(5) نهج البلاغة : الخطبة 176- نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج 10، ص 18.

(6) نهج البلاغة : الخطبة 176- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج 10، ص 31.

(7) نهج البلاغة : الخطبة 183، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج 10، ص 115.

(8) غرر الحكم : 3255.

(9) نهج البلاغة : الخطبة 147- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج 9، ص 102.

(10) الكافي : ج 2، ص 602 و13.

(11) المحاسن : ج 1، ص 341 و702.

(12) غرر الحكم : 1664.

(13) نهج البلاغة : الكتاب 47.

(14) كنز العمّال : 2961.

(15) نهج البلاغة : الخطبة 133.

(16) كنز العمّال : 2861.