1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : مواضيع عامة في علوم القرآن :

التأسيس الديني والعقلي‏‏‏ في القرآن

المؤلف:  جواد علي كسار

المصدر:  فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة السلوكية

الجزء والصفحة:  ص 460- 462

4-05-2015

1938

مهما كانت الدوافع التي أملت على أصحاب هذا الاتجاه الجنوح إلى لغة الإشارة و الرمز، وسواء أ كانت معرفية أو اجتماعية أو مركّبة من الاثنين معا ، فإنّ رموزه يرون أنّ لهذا الأسلوب أصله التأسيسي في القرآن الكريم، كما أنّه يعبّر عن مبدأ ثابت في منهج الدعوات النبوية، مضافا إلى اتساقه مع القواعد العقلية في ممارسة العمل الديني مع الناس . وبتعبير الإمام الخميني : «فإنّ لكلّ قوم لسانا، و لكلّ كلام مع كلّ متكلّم مقاما، كلّم الناس على قدر عقولهم‏ (1)، و ما ارسل رسول إلّا بلسان قومه».(2)

على ضوء هذا الإطار نتعامل مع الكلمة التي سجّلها الإمام في الأسطر الأخيرة من كتابه «مصباح الهداية»، و اختار لها عنوان «خاتمة و وصية»، حيث جاء فيها قوله : «إيّاك أيّها الصديق الروحاني ثمّ إياك، و اللّه معينك في اولاك و اخراك، أن تكشف هذه الأسرار لغير أهلها أو لا تضنّن على غير فحلها.

فإنّ علم باطن الشريعة من النواميس الإلهية والأسرار الربوبية، مطلوب ستره عن أيدي الأجانب و أنظارهم، لكونه بعيد الغورعلى جليّ أفكارهم و دقيقها.

وإيّاك وأن تنظر نظر الفهم في هذه الأوراق إلّا بعد الفحص الكامل عن كلمات المتألّهين من أهل الرواق، و تعلّم المعارف عند أهلها من المشايخ العظام و العرفاء الكرام، و إلّا فمجرد الرجوع إلى مثل هذه المعارف لا يزيد إلّا خسرانا و لا ينتج إلّا حرمانا» (3). و مع ذلك حتّى لو لاحت هذه المعارف و الأفكار إلى الآخرين، فلا ينبغي لهم المبادرة إلى رميها بالزخرف و البطلان لمجرد أنّها لا تتّسق مع أذواقهم و لا تنسجم مع ما ألفوه، ذلك أنّ لكلّ علم أهلا، و لكلّ مسير رجالا : «مع أنّ قرار الكاتب في هذه الرسالة أن أمتنع عن ذكر المطالب العرفانية غير المألوفة، مكتفيا بالآداب القلبية للصلاة و حسب، إلّا إنّني أرى القلم و قد طغى، و قد تجاوزت بخصوص تفسير السورة الشريفة الحدود التي ألزمت بها نفسي. ليس باليد حيلة إلّا أنّ اوجّه عذري لأخوة الإيمان و للأصدقاء الروحانيين [الحوزويين‏] و بالضمن إذا لمس هؤلاء مطلبا لا يتطابق مع مذاقهم فلا يرمونه بالباطل دون تأمّل؛ لأنّ لكلّ‏

علم أهلا و لكلّ مسير رجالا. رحم اللّه امرأ عرف قدره ولم يتعدّ طوره ‏(4)» (5).

هذا المعنى نفسه نراه واضحا في كتاب آخر من كتب الإمام، وقد عزّزه بلغة صريحة لا شوب فيها في الدفاع عن رموز هذا الخطّ، وتفسير بعض ما يعتور أفكارهم من غموض يبعث على الالتباس ، على أساس اللغة الخاصة التي يستعملونها وما تتخلّله من مصطلحات : «واوصيك أيّها الأخ الأعز، أن لا تسوء الظنّ بهؤلاء العرفاء والحكماء الذين كثير منهم من خلّص شيعة علي بن أبي طالب وأولاده المعصومين عليهم السّلام، و سلّاك طريقتهم و المتمسّكين بولايتهم. و إيّاك أن تقول عليهم قولا منكرا، أو تسمع إلى ما قيل في حقّهم فتقع فيما تقع.

ولا يمكن الاطّلاع على حقيقة مقاصدهم بمجرّد مطالعة كتبهم من غير الرجوع إلى أهل اصطلاحهم، فإنّ لكلّ قوم لسانا و لكلّ طريقة تبيانا» (6).

في السياق ذاته جاء حثّ الإمام المتكرّر على عدم إنكار مقامات الأولياء و العرفاء وأهل اللّه، وربّما كانت المرة الأخيرة هي التي جاءت في ثوب وصية إلى نجله أحمد، حيث كتب إليه قبل مدّة قليلة من وفاته «بني، ما أحرص على أن اوصيك به في الدرجة الاولى، هو أن لا تنكر مقامات أهل المعرفة، لأنّ ذلك اسلوب الجهّال، و أن تنأى عن معاشرة منكري مقامات الأولياء، إذ هؤلاء قطّاع طريق الحقّ» (7).

____________________

(1)- إشارة إلى النبوي الشريف : «إنّا معاشر الأنبياء أمرنا أن نكلّم الناس على قدر عقولهم».

(الكافي 1 : 23/ 15)

(2)- إشارة لقوله سبحانه وتعالى في سورة إبراهيم، الآية 4 : {وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ‏}. (التعليقة على الفوائد الرضوية : 138- 139)

(3)- مصباح الهداية إلى الخلافة و الولاية : 90. والجدير بالذكر أنّ الإمام انتهى من تأليف هذا الكتاب بتأريخ 25 شوال 1349 هـ.

(4)- غرر الحكم و درر الكلم، الفصل الثالث، حرف الراء، الحديث 1.

(5)- آداب الصلاة : 346، وقد ساق هذه الملاحظة أواخر الكتاب بعد الانتهاء من تفسيره سورة القدر.

(6)- مصباح الهداية إلى الخلافة والولاية : 36.

(7)- سرّ الصلاة ، معراج السالكين وصلاة العارفين : 28 من المقدمة، و الجدير ذكره أنّ مقدمة هذه الطبعة هي الرسالة التي كتبها الإمام إلى نجله أحمد ليلة 15 ربيع الأوّل 1407 هـ ، حين أهدى إليه نسخة منه.