x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصر البابلي القديم :

ظهور الكتابة في المعبد في العصر البالي

المؤلف:  بلخير بقة

المصدر:  أثر ديانة وادي الرافدين على الحياة الفكرية سومر وبابل 3200- 539 ق.م

الجزء والصفحة:  ص 65-66

22-12-2020

1523

ظهور الكتابة في المعبد:

مرت الكتابة بمراحل عديدة ومتطورة منذ أقدم العصور، وذلك وفقا لمراحل تطور المجتمع البشري، ووفقا للبيئة المحيطة به، ولقد بدأ الإنسان الأول باستخدام علامات ورموز مختلفة من البيئة المحيطة به لاستخدامها كوسيلة الاتصال بينه وبين الآخرين، ولتسجيل أفكاره، وكان ينقش ما يود تسجيله على جدران الكهوف، فكان يرسم بعض الصور والرموز للتعبير عما يريد توصيله للآخرين إلى أن توصل إلى الهجائيات والألفبائيات المختلفة، فكان اختراع الكتابة ذا أهمية كبيرة جدا في تطور الجماعات الإنسانية (1). وكان من أثره أن سجلت الاتفاقيات والقوانين.. وهي التي هيأت السبيل لنمو دول أكبر من دول المدن القديمة وجعلت في الإمكان قيام وعي تاريخي متواصل (2).

وترجع بوادر الكتابة في وادي الرافدين إلى حوالي 3200 ق.م أي إلى عصر ما قبل الكتابة و هي مرحلة متضمنة لحضارتي الوركاء وجمدة نصر, حيث عثر على بعض اللوحات الطينية في الطبقات الرابعة في كل من كيش وجمدة نصر سجلت عليها بعض الصور وكذلك رموز لإعدادها مما يوضح أهمية الدافع الاقتصادي في عملية التوصل إلى اختراع الكتابة (3) فإدارة المعبد كان لها الفضل في ظهور وسيلة التدوين, وقد نشأت فيه الحاجة إلى الإبداع في الكتابة والحساب ورصد الكواكب, وذلك لتدوين السجلات و الصلوات و مسك دفاتر الهيكل, وحفظ أوقات السنة الصالحة لزراعة أنواع الحبوب أو الأمينة من الفيضان أو الجفاف (4). كما كان للجانب الديني المعبر عن القوى الإلهية دوره في ظهور الكتابة (5), وقد كانت أداة لتسجيل الشؤون الدينية ومحاولة الاحتفاظ بالطلاسم السحرية والإجراءات المنيعة في الاحتفالات الدينية والمراسم والقصص المقدسة والصلوات والتراتيل (6) وقد أكد هنري فرانكفورت في كتابه "فجر الحضارة" فضل المعبد في ظهور الكتابة بقوله: " وفي هذه الهياكل-المعابد- نجد دلائل اختراع جديد لولاه لتعذر القيام بمنشآت عظيمة كهذه ولتعذر في الحقيقة تنظيم مجتمع على هذا المستوى العالي من التنظيم وهو الكتابة" (7) وأصبح المعبد هو المدرسة التي تعلم فيها الكتابة, حتى أن الكتبة ظلوا ألصق بالمعابد (8), وهو أمر طبيعي إذ يحتاج المعبد إلى كهنة وكتبة للقيام بشعائره وتقاليده ومصالحه, لذلك وجب تدريب مثل هؤلاء وإعدادهم, وكان المكان المعقول لذلك هو المعبد نفسه أو بالقرب منه (9)، وهذا يعني أن الكهنة كانوا يؤلفون الفئة المتعلمة الرئيسية في المجتمع وكانوا المسؤولين عن تدوين معظم الكتابات التي تضمنت العديد من التصورات الدينية (10).

وقد استخدمت الكتابة السومرية رموز المعاني البسيطة والمركبة، وتبعهم في ذلك البابليون والأشوريون الذين ورثوا عن السومريين طريقة الكتابة, وطوروها وحولوها إلى كتابة مقطعية كاملة, وغيروا من حالات كثيرة من رموز المعاني بما يناسب لغتهم وبالتالي رموز الأصوات المأخوذة عنها, وهكذا نجد أن الشكل النهائي للكتابة السومرية لم يكن وليد فترة زمنية قصيرة, فهي بدأت مع الحضارة السومرية ثم طرأ عليها النمو و التطور في الحضارات اللاحقة لها, ومرت بالمراحل التقليدية للكتابة (11).

____________

(1) هاني عبد الرحيم إبراهيم، تاريخ الكتابة والمكتبات وأوعية المعلومات، مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية, 2006 , ص3.

(2) هـ. ج ويلز، موجز تاريخ العالم، ج 1, تر: عبد العزيز توفيق جويد، الهيئة المصرية العامة للكتب, 2003، ص 108.

(3) أحمد أمين سليم، (دراسات في حضارة الشرق الأدنى القديم)، المرجع السابق، ص 156.

(4) يوسف الحوراني، الإنسان والحضارة، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، (د.ت)، ص 44.

(5) أحمد أمين سليم، (دراسات في حضارة الشرق الأدنى القديم) , المرجع السابق, ص 156.

(6) سعيد إسماعيل علي، التربية في حضارات الشرق القديم، عالم الكتب، القاهرة, 1995 , ص 41.

(7) هنري فرانكفورت، فجر الحضارة في الشرق الأدنى، تر: ميخائيل خوري، ط 2, منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت, 1950 , ص 71.

(8) عبد العزيز صالح, المرجع السابق, ص 391 .

(9) جورج سارتون، تاريخ العلم، ج 1, تر: محمد خلف الله وآخرون، دار المعارف، مصر، (د.ت)، ص 217. الهامش رقم 17.

(10)  محمد حرب فرزات، عيد مرعي، المرجع السابق، ص 99.

(11) سيد حسب الله، محمد جلال غندورة، تاريخ الكتب والمكتبات عبر الحضارات الإنسانية، دار المريخ، الرياض, 1996 , ص 74.