x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصر البابلي القديم :

ظهور الكتابة في المعابد

المؤلف:  بلخير بقة

المصدر:  أثر ديانة وادي الرافدين على الحياة الفكرية سومر وبابل 3200- 539 ق.م

الجزء والصفحة:  ص 63-64

21-12-2020

1871

خلف السومريون والبابليون إرثا أدبيا غزيرا يتصف بالأصالة والتنوع ويعتبر الأكثر قدما, فأقدم النصوص السومرية المعروفة حتى الآن يعود تاريخها إلى 2400 ق.م (1), وبذلك فقد كان للسومريين ومن بعد البابليين إسهام كبير وفعال في إغناء الفكر الإنساني, لكن يبقى فضل هذه الحضارة في تعليم الناس الكتابة في مقدمة المنجزات العظيمة التي أفادت الشعوب القديمة, فبواسطتها تدون الكلمة وتحفظ وتنقل إلى الأجيال القادمة (2). فقد وصلتنا نماذج كثيرة من مؤلفاتهم مدونة على رقم من الطين بالخط المسماري وباللغة المسمارية و الأكدية (البابلية) وكانت الرقم المكتشفة في مكتبة آشور بانيبال (3) أكثر النماذج شهرة ومحتوى حيث تم العثور على أكثر من عشرين ألفا من الرقم الطينية تناولت مختلف المواضيع، وما يدعوا للإعجاب أنهم لم يتركوا ضربا من ضروب الأدب إلا وطرقوه (4).

وقد تناول الأدب السومري والبابلي وبكلا نوعيه الشعر والنثر الأدبي أو الشعري مواضيع عديدة كانت تشغل بال القوم في حياتهم العامة والخاصة مثل نظرتهم إلى الكون والحياة وأصل الوجود والأشياء والمجتمع الإنساني ومشاكله, وسلوك الفرد والقيم الاجتماعية وحياتهم الروحية والعاطفية, ومشكلة الموت وعالم ما بعد الموت وقضية الخير والشر وما يسمى بالعدل الإلهي مع وجود الشر.. إلى غير ذلك.

ومن خلال ملاحظتنا للمواضيع التي تناول الأدب يمكن القول أنه يغلب عليه الاتجاه الأسطوري فعلى الرغم من أنهم عالجوا في أساطيرهم قضايا مهمة وخطيرة إلا أن معالجتهم لهده القضايا لم يكن على أساس فكر موضوعي ومنطقي بل كانوا في معالجتهم للقضايا ينظرون إليها دائما من جهة من يحدثها وليس كيف تحدث, فسلالة أور الثالثة مثلا سقطت لجملة من الأسباب السياسية والاقتصادية, لكنها من وجهة النظر السومرية كانت نتيجة لغضب الإله انليل الذي أرسل الأموريين ضدها، وبذلك فإن فهم معتقدات القوم- السومريين والبابليين- وأفكارهم ونظرتهم للكون يتطلب استيعابا لأدب حضارة وادي الرافدين.

______________

(1) رشيد عبد الوهاب حميد, المرجع السابق, ص 159 )

(2) فاضل عبد الواحد علي, سومر أسطورة وملحمة, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, 1997 , ص 57 .

(3) سميت نسبة إلى الملك آشور بانيبال ( 669- 630 ق.م) آخر ملوك آشور, عثر عليها في خرائب نينوى على يدي المنقب البريطاني سير هنري لايارد والمنقب العراقي هنري رسام ( 1826-1910م) وتابع رسام فيما بعد التنقيب وكشف عن القسم الثاني من المكتبة سنة 1853 والذي حوي لوحات المجموعة الآشورية لملحمة جلجامش, و قد تجمع من تلك الكتبة 25000 لوح طيني يحمل الكتابة المسمارية, وحفظ أكثر من 2000 لوح منها في المتحف البريطاني. أنظر: كوركيس عواد, خزائن الكتب القديمة في العراق القديم من أقدم العصور حتى1000هـ, دار الرائد العربي, بيروت, 1986 , ص ص 48-54.

(4) فاضل عبد الواحد وآخرون, المرجع السابق, ص 215 .