x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

الشريف الحسين ونجد

المؤلف:  احمد السباعي

المصدر:  تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع

الجزء والصفحة:  ج2، ص 700- 703

10-12-2020

912

الحسين ونجد

مر بنا فيما سبق من فصول أن الخلاف بين أشراف مكة وحكام نجد قديم العهد وكان العثمانيون يستفيدون من هذا الخلاف لتدعيم سلطتهم في بلاد العرب. لقد كانوا يعلمون ان الحركة الدينية التي ينادون بها تلازمها حركة واسعة لبسط النفوذ والفتح على حساب السلطة العثمانية فهم لهذا كانو يكلفون أشراف مكة ويمدونهم بالذخيرة والاموال ليستعيدوا بعض ما يفقده النفوذ العثماني من سلطان في شرقي الجزيرة أو جنوبها.

وعندما تولى الحسين امارة مكة كان الاتحاديون العثمانيون قد زاد استياؤهم من نجد فأوعزوا الى الحسين أن يعمل على ارهابهم وكان استياء الحسين لا يقل عن استياء العثمانيين لانه شعر أن دعوة نجد شرعت تستميل بعض القبائل التي تواليه وأهمها (عتيبة) وتمد نفوذها الى غيرها وان انتشار الدعوة تعني انتشار الفتح على حساب امارته فأعد جيشه للمسير الى ديار عتيبة في عام ١٣٣٠.

وفي هذه الاثناء كان سعد بن عبد الرحمن شقيق الامام عبد العزيز آل سعود قد دخل ديار عتيبة فاستطاع الحسين أن يغريهم بالقبض عليه وتقديمه مأسورا وبذلك استطاع ان يشترط على امام نجد (الملك عبد العزيز آل سعود فيما بعد) ان يعترف تلقاء اطلاق أخيه بسيادة العثمانيين وان يدفع ستة آلاف مجيدي تعويضا للدولة فقبلت نجد ما طلبه منها.

ولما اشتعلت الحرب العامة وثار الحسين ثورته المعروفة على الاتراك واتصلت الاخبار بنجد رحب إمامها بالفكرة وتبادل والحسين كتب الود والمجاملة والهدايا (١) الا ان الحسين ما فتيء أن أعلن نفسه ملك العرب وشرع يتكلم في مؤتمرات الصلح باسم العرب فأثيرت الشكوك في نجد وخيف أن يطمع الحسين في ضمها فأنطلق ابن السعود يحتج ويعترض ويطلب تحديد الحدود التي تفصل نجدا فأستاء الحسين وعظم عليه الامر.

واشتد استياء الحسين أكثر عندما بلغه أن دعوة نجد تنشط بين القبائل المتاخمة وفيهم من والاه في حروب الاتراك وساعده في جميع أعمال الثورة فأرسل الى تلك القبائل حملات تأديبية حاول أن يدعم بها نفوذه فلم تنجح محاولته بقدر ما بثت من الاضطرابات بين القبائل المتاخمة.

وأراد الحسين أن يضرب بقوة تترك صداها في ديار نجد فأوعز الى ابنه وقائده الظافر في المدينة الامير عبد الله (ملك الاردن فيما بعد) أن يميل بجيشه ومعداته الثقيلة الى تربة والخرمة فتقدم حتى انتهى الى تربة في ٢٤ شعبان سنة ١٣٣٧ وبات ليلته فيها فلم تمهله العشائر التي استثارها حماس الدعوة الدينية في نجد من قبائل عتيبة وسبيع والبقوم بل فاجأته على غرة ووضعت السيوف في جيشه ولم تترك سبيلا للفارين الا نفرا قليلا استطاعوا النجاة بأنفسهم وكان من بينهم القائد والامير عبد الله.

وفي هذه الاثناء كان الامام عبد العزيز (الملك فيما بعد) قد زحف على رأس جيوشه الى تربة فوافته قبل أن يصلها أخبار هزيمة الجيش الهاشمي فيها فمضى في طريقه حتى دخلها.

وأهل عام ١٣٣٨ والعلاقة بين الحسين ونجد على أشد ما تكون سوءا وحلت أشهر الحج فأعلن منع النجديين من الحج واستمر على ذلك في العام الذي يليه ثم توسط الحلفاء بينه وبين جيرانه فأذن لهم في عام ١٣٤٠ بالحج على أن يكون عددهم محدودا فقبلوا ، ثم عادوا في سنة ١٣٤١ يطلبون الاذن لقدر غير محدود فعاد الحسين الى أبائه وأعلن منعهم من الحج الا اذا أخلوا البلاد التي اكتسبوها في الحدود وتوسط الحلفاء فهيئوا مؤتمرا في الكويت يجمع بين مندوبي الحسين وأولاده في العراق والاردن فلم ينجح المؤتمر وانفض المندوبون على غير وفاق ، وسنعود الى تفصيل ذلك في البحث عن العهد السعودي الثاني (2)

 

________________

(١) كان مما كتبه الامام عبد العزيز فى شعبان عام ١٣٢٨ الى الحسين «لقد قدمنا أخينا عبد العزيز بن عبد الله السعود لموجب خدمتكم وأجبنا المصاوغة منه لموجب التبريك بأقدامكم ولا شك فى غايتنا نبى نقرب أنفسنا منكم (راجع جزيرة العرب فى القرن العشرين للشيخ حافظ وهبه ص ٣١٢)

(2) كان من أهم أسباب الخلاف ان ابن السعود اشترط في المؤتمر ان لا يتضامن مندوبو الحجاز والعراق والاردن ليستطيع مفاوضة كل على حدته كما ان مندوب الاردن اشترط للمفارضة ان تعود حائل لآل الرشيد وان تنسحب جنود نجد من تربة وسائر الاراضي الحجازية التى احتلها النجديون (جزيرة العرب في القرن العشرين ٢٤٧)