x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

طريق الحجاج بعهد المماليك

المؤلف:  احمد السباعي

المصدر:  تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع

الجزء والصفحة:  ج2، ص 528- 538

26-11-2020

1123

طريق الحجاج :

وظل طريق الحجاج طوال هذا العهد على حاله في عهد المماليك يأخذ سبيله الى العقبة من الشام او مصر وقد عني الخلفاء من بني عثمان بمحطاته على طول الطريق وكانوا ينفقون على تحصين القلاع في العقبة والويلح وضبا والوجه من اموال الخزينة التركية المصرية وقد ظلت على ذلك الى العهد العثماني الثاني حيث انتقل فيه طريق الحج من السويس بحرا في سنة ١٣٠١ واستحوذ العثمانيون على قلاع العقبة والوجه ثم ألحقوها بامارة مكة نحو سنة ١٣١٠.

وكان حجاج الهند يصلون الى مكة برا من ايران والعراق ثم ركبوا السفن الشراعية في اوائل هذا العهد من ميناء سورت بجوار بمبي.

 

المحامل :

وقلد العثمانيون اهل مصر والشام في ارسال محمل رومي خاص بهم من اول عام واتصل نفوذهم فيه بمكة سنة ٩٢٣ ولما وصل المحمل الرومي والمصري في ذلك العام خرج الشريف بركات للقائهما في ـ عرضة (١) من بني قومه فالتقوا في الزاهر فألبس وولده الخلع الخاصة وسارا مع الامراء والمحملان خلفهما الى ان وصلا الى باب السلام.

وادخل المحملان الى المسجد الحرام وجعل أحدهما على يمين مدرسة الاشرف قايتباي والآخر على يسارها. وسكن الامير مصلح امير المحمل الرومي في المدرسة وسكن الامير المصري رباطا كان في مسيل الوادي هدم بعد ذلك لتوسعة المسجد ولم يحج في تلك السنة المحمل الشامي. (٢).

وفي سنة ٩٦٣ عرض الوزير مصطفى باشا المتولي على اليمن على السلطان العثماني ان يحدث محملا يجيء من اليمن فأذن له فوصل المحمل فخرج الشريف للقائه الى بركة ماجل (3) ولبس الخلعة ـ هدية اليمن ـ وانزلوا المحمل بالمعلاة واستمر مجيئه الى عام ١٠٤٩ ثم لم يذكر عنه شيء.

 

الطوافة :

ويبدو ان مهمة الطوافة التي ذكرنا انها ابتدعت في عهد الشراكسة اتسع نطاقها قليلا في اوائل العهد العثماني لأن امراء الاتراك ورؤساؤهم كان لابد لهم من اشخاص يطوفونهم.

وإذا كان اول مطوف عرفناه في عهد الشراكسة كان قاضيا في مكة فالدي يظهر ان الطوافة في العهد العثماني خرجت من سلك القضاة قليلا الى بعض الاعيان في مكة وقد تقدم بنا في حوادث عام ١٠٣٩ قصة محمد المياس الذي كان يطوف امير الترك واستطاع ان يحتال له في القبض على امير مكة بعد ان اغرى امير مكة بالوصول الى منازل امير الترك خارج البلاد حتى تيسر القبض عليه.

ومحمد المياس لم يرد اسمه بين قضاة مكة او علمائها ولكنه تبين من اعتماد امير الترك عليه في اغراء امير مكة انه من وجهائها وبذلك بدا لنا ان مهنة الطوافة انتقلت من القضاة الى الاعيان في مكة ولا بد انهم كانوا من المتفقهين.

 

الناحية العلمية :

وظل التعليم في هذا العهد رهين البيوت التي تخصصت فيه وقد مر بنا في عهد المماليك قبل العثمانيين أن آل ظهيرة وآل النويري كانوا يضطلعون بأعبائه الى نهاية القرن التاسع فلما كان القرن العاشر وقد اتسعت فتوحاته بني عثمان وشمل نفوذهم الحرمين فما شمل بدأت الهجرة الى مكة تنفتح ابوابها وبدأت آفاق الاسلام تجد طريقها ميسورا الى مكة أكثر من ذي قبل فكثر المجاورون وتنوعت أصنافهم فكان منهم المنقطعون للعبادة والزهد ومنهم الراغبون في البطالة والخلود الى ظلال التكايا ومنهم العاملون الذين اغراهم الكسب في بلد مفتوح ومنهم العلماء الذين لذ لهم أن يجاوروا بيت الله الحرام وينشروا علومهم في أرجائه وقد ساعد الأخيرون على نشاط التعليم في اوائل العهد العثماني واستطاعوا بالاشتراك مع العلماء من أهالي مكة القدماء أن يضيفوا الى قائمة البيوت التي تخصصت للعلم أسماء جديدة وممن اشتهر في هذا العهد من البيوت القديمة آل الطبري فقد برز فيهم المشائخ أبو الخير بن محمد أبي السعادات وابراهيم بن أبي اليمن ومحمد بن أبي اليمن وأحمد بن عبد الله بن يحي والرضي بن يحي وحمد بن يحي وعبد القادر بن محمد وعبد الرحمن بن محمد وزين العابدين بن عبد القادر وعلي بن عبد القادر وعبد الله ابن محمد وفضل الله بن عبد الله ومحمد بن عبد الله وعلي بن فضل ومحمد بن علي وحسن بن علي وعبد الوهاب بن علي (4).

وكما اشتهرت منهم سيدة من جلة العلماء هي مباركة بنت عبد القادر الطبري (5).

واشتهر من آل ظهيرة أبو الفتح وجار الله ويحي وأبو بكر بن احمد واشتهر آل القطبي في هذا العهد بشهرة الشيخ قطب الدين صاحب التاريخ المعروف وبرز منهم المشايخ محب الدين أخو قطب الدين وابنه علاء الدين وعبد الكريم وابنه أكمل وحفيده أسعد وعبد الكريم ولبعضهم مؤلفات في التاريخ وكانوا يسكنون جوار الباب الذي كان يعرف في المسجد بباب القطبي وكان معروفا قبلهم بباب الفهود وقد انقرضوا الا امرأة كانت تسمى سعادة كانت تحت رجل يقال له عبد اللطيف فاغية أولدها ولدا ورث أوقافهم (6).

واشتهرت بعد هذين البيتين بيوت علمية من أبرزها آل الفاكهي وقد نبغ فيهم المشايخ عبد القادر وعبد الله بن أحمد وأبو السعادات محمد بن أحمد وآل السقاف ومنهم السادة ابو بكر بن محمد وأحمد الهادي وعلي بن محمد علي وعمر ابن عقيل ومحمد بن أبي بكر ومحمد بن عمر وعبد الله بن علي ، وآل العيدروس ، وأشهرهم علوي بن حسين ومحمد بن علي ، وآل ابن حجر ومنهم رضي الدين وأحمد ، وآل العطاس ومنهم عبد الملك وأحمد وحسين وعبد الملك بن حسين وآل شيخان ومنهم أبو بكر وأحمد سالم أبناء شيخان وأحمد ابن أبي بكر ومحمد بن عمر بن شيخان (7).

واشتهر آل المرشدي وأبرزهم في القرن التاسع الشيخ عيسى واصله من شيراز وكان معروفا بحسن الخط وقد كتب جميع طرازات المسجد التي كتبت في عهده ثم اشتهر بالعلم ابنه عبد الرحمن المرشدي وقد مر بنا اسمه في حوادث عام ١٠٣٧ وكانت دار عبد الرحمن المرشدي على يمين الذاهب من سويقة الى باب الزيادة الى المسجد وتحتها بئر .. وبآل المرشدي اشتهرت قرية من قرى وادي فاطمة بقرب الشميسي ومن أشهر آل المرشدي المشايخ أحمد بن عيسى واسماعيل ومحمد بن امام الدين.

ثم آل المنوفي وقد قدم جدهم المنوفي في اوائل القرن الحادي عشر واشتهر امره بالتدريس وورث علمه بعض اولاده المشايخ عبد الجواد ومحمد وبعض احفاده المشايخ وابراهيم وحسن وزين العابدين أبناء سعيد ابن محمد المنوفي ، وكانت لهم مدرسة خاصة بهم وكان منهم نظار علي رباط العباس بين الصفا والمروة وقد انقرضوا وعاشت منهم امرأتان كانتا تتوليان نظارة الرباط المذكور الى القرن الرابع عشر وبأيديهما سجلات اوقافه السلطانية.

واشتهر آل السنجاري واول من عرف منهم الشيخ تقي الدين السنجاري ذكره ابن معصوم في «السلافة» وقال انه كان من أفاضل العلماء وقد ظهر من بيته عدة علماء من أشهرهم علي ابن تاج وكان لهم وقف باول زقاق المسفلة على يمين الذاهب اليه من السوق الصغير ولا يزال باقيا الى اليوم في الحوش المقابل لحوش العمري وكانت بيوتهم فيه تطل على اول الهجلة ويذكر الشيخ عبد الله غازي (8) نقلا عن الشيخ جعفر لبنى أن تلك البيوت آلت في عهده الى ذريتهم من البطون وهم بيت خوقير.

واشتهر آل الزرعة ومنهم الشيخ محمد بن أحمد الزرعة عاش في القرن الحادي عشر وكان من أجلة عصره وقد ورث عنه علمه أبناءه من آل الزرعة وكان جدهم من الهنود الفتن (9) وبيتهم قديم في العلم والثروة وكان منهم تجار بالطائف ولهم فيه عقار معروف وقد افتدوا كثيرا من الاسرى بأموالهم من وقعة الطائف في عام ١٢١٧.

واشتهر منهم الشاعر الشهير في القرن الثالث عشر ابو بكر زرعة كما اشتهر منهم عدة أئمة في المقام الحنفي ، وكان منهم الشيخ تقي الدين الزرعة وهو من أئمة المسجد ويمتهن التطويف وكان يسكن القشاشية واشتهر أولاده بعده ببيت «تقي» وهم معروفون الى اليوم (10)

واشتهر آل المفتي في القرن الحادي عشر ومن ابرزهم الشيخ ابو بكر بن عبد القادر بن صديق كان من الهنود الفتن (11) وقد أنجب بيته كثيرا من العلماء تولى عدة اشخاص منهم فتوى المذهب الحنفي في مكة مدة طويلة في القرن الثاني عشر ومن اشهرهم ابنه عبد القادر وحفيده عمر ، ويذكر آل المفتي انهم ذرية أبي بكر بن الصديق وقد اطلعني أحدهم على نسبتهم وفيها ذكر الشيخ عبد القادر بن صديق الفتني وبذلك لا يستبعد ان يكونوا من آل الصديق رحلوا الى «فتن» ثم عادوا الى مكة والمرء مؤتمن على نسبه.

واشتهر من آل علان جماعة من أجله العلماء عاشوا في القرن العاشر والحادي عشر وكانوا ينسبون الى الصديق منهم الشيخ أحمد شهاب وكان من أئمة الصوفية والشيخ محمد علي بن علان وكان من نوادر عصره وقد اختير لتدريس صحيح البخارى في جوف الكعبة أيام عمارتها سنة ١٠٤٠ ويقول صاحب النشر (12) انه لم يبق منهم الا رجل أوفى على السبعين في عهده كان يأوي الى بيت الوشقلي لأنه خالهم.

واشتهر من بيت باد شاه جدهم صادق باد شاه صاحب الحاشية على البيضاوي من كبار أهل التحقيق وقد حرف الناس لفظة بادشاه فصاروا يطلقون على هذا البيت باطشاه ويذكر الشيخ الغازي أن آخر رجل منهم كان اسمه عبد الله باطشه يسكن حارة الشامية وكان من ابطال الهوشات أقول : ولا يزال الى اليوم بعض اولاد الباطشة في أجياد ولعلهم من نسله (13).

واشتهر آل العتاقي وأول من عرف منهم هو المحدث المعروف عبد الله عتاقي زاده قدم من بلاد الترك في منتصف القرن الحادي عشر فطلب العلم في مكة واشتهر به ثم تولى الفتوى واشتهرت ذريته بعده بالجاه والغنى وكان لهم عقار بمكة والطائف من دور وبساتين وكان لهم عقار في قاعة الشفا ويذكر الغازي (14) انها اليوم بيد رجل من بطون ذريتهم اسمه زيني عيد وكانت منهم أم لأحد بيوت مخلص تسمى عتاقية ، أقول : وقد ورث ما بقي من هذه الثروة أبناء زيني عيد الى اليوم وأحفاد لهم من البطون ينسبون لآل الكتبي وقد هدم عقارهم وهدمت قاعة الشفا في توسعة الشوارع.

واشتهر آل البصري وأول من عرف منهم هو المحدث المعروف عبد الله البصري من اعيان مكة في القرن الثاني عشر وقد أنجب الامام المحدث الجليل الشيخ سالم من كبار مدرسي المسجد الحرام وكان مرجعا معتمدا من مراجع الحديث ومن أحفاده عبد الله بن سالم ويحي بن محمد وكانا من كبار المدرسين كما ان من ذريتهم صدقة بصرى وكان شيخ الحمارين.

لنفسه في رسالة أسماها اسبال الستر ذكر فيها سبع بطون من أجداده كانوا مكيين وانهم كانوا شافعيين ثم قلدوا أبا حنيفة وان مساكنهم كانت في شعب علي قبل أن تنقل الى زقاق الناشف بالشامية التي يسكنها أحفاده قبل أن ينتقل منها بعضهم ومن أشهرهم الشيخ عبد الحفيظ العجيمي وكان مفتي مكة وكانت منهم ام الحسين وهي معروفة بين الفقهاء ومنهم المشايخ محمد بن حسين وأبو الفتح ابنه وأبو بكر بن محمد بن علي (15)

واشتهر آل القلعي وأول من عرف منهم هو الشيخ تاج الدين القلعي من علماء القرن الثالث عشر الممتازين وكان من أئمة الحنفية وخطبائهم واشتهر بعده الشيخ عبد الملك وكان من نوابغ عصره كما اشتهر منهم القاضي عبد المحسن القلعي (16).

وظهر من آل بافضل عدة علماء كانت لهم مؤلفات قيمة في فقه الشافعي واشتهر بهم الزقاق المعروف باسمهم في حارة الشبيكة وهو الصاعد الى جبل الهندي آخر من عرف منهم الشيخ صالح بأفضل كان منقطعا للتدريس والافادة في المسجد الحرام (17).

واشتهر من آل الزمزمي ويسمونهم اليوم بيت الريس جماعة منهم المشايخ عبد العزيز بن علي ، محمود بن علي ، عبد العزيز بن محمد ، محمد ابن عبد العزيز ، ابراهيم بن محمد ، عبد اللطيف بن عبد السلام ، علي ابن عبد السلام ، ويذكر صاحب نشر النور أن جد هذه العائلة علي بن محمد البيضاوي قدم من شيراز عام ٧٣٠ فباشر عن الشيخ سالم بن ياقوت المؤذن وصاحب خدمة بئر زمزم ثم تزوج ابنته فورث أولاده منها خدمة زمزم.

وفي كتاب نشر الأس «مخطوط» ان عليا البيضاوي قدم من العراق لا من شيراز وان ذلك كان في عام ٦٣٠ ثم دون بقية الخبر كما ذكره نشر النور.

اقول ولكن الشيخ أسعد ريس وهو من احفادهم في هذا العصر اطلعني على وثيقة تثبت انتسابه لآل الزبير ولا أرى في هذا ما يتعارض مع ما ذكره نشر النور أو نشر الآس فقد يكون احد اجداده هاجر من مكة فظل النسل بعيدا عنها الى ان عاد اليها علي بن محمد ، وينقل الشيخ رشدي ملحس في تعليقاته على أخبار مكة للأزرقي أن آل الزبير كانوا يتولون التوقيت للصلاة في المسجد ثم اضاف اليهم اولاد العباس خدمة زمزم «السقاية» على اثر انشغالهم بأعباء الخلافة.

واشتهر جماعة بالعلم من ال القشيري وآل باكثير وآل الآماسي وآل سفراييني وآل شمس كما اشتهر المشايخ تاج الدين الدهان وعثمان الدهان وبدر الدين العادل وحسين الديار بكري وشهاب الدين القدسي وعطية السلمي وعلي بن زمان ويحي المسكي وأبو الغيث الشجري وأبو فضل العقاد وأبو الفتح الحكمي واحمد العامودي واحمد الاسدي واحمد البسكري وداود الانطاكي الحكيم وربيع السنباطي الجبرتي وعبد الحي بن العماد وعبد الرحمن الهمذاني وعبد الله فروخ وعلي الجمال وعلي بن ابي البقاء وعلي بن سلطان وعلي بن زياد وعمر الشحري وعمر العادلي وعيسى الثعالبي ومحمد الشلي ومحمد الشاهد ومحمد بن سهيل ومحمد عاشور ومحمد العواجي ومحمد سنبل وابراهيم الخطيب وأحمد القطان وأحمد الرفاعي واسلم الحسيني وادريس الشماع وأمين الميرغني وجعفر البيتي وسالم بن الشيخ وعبد القادر المفتي وعبد الكريم الانصاري ومحمد تاج الدين ومحمد الوليدي ومحمد شيخان وجمال الدين الانصاري ومحمد الحباب ومحمد سعيد سنبل ومحمد الخطاب ومصطفى فتح الله وهاشم الأزرادي (18) وأعتقد ان أكثر هؤلاء لا يزال احفادهم يعيشون في مكة وان كانت ألقابهم قد تغيرت او استعيرت من أسماء من خلفوهم فنحن نرى بيت «تقي» نسبوا لاحد آبائهم واسمه تقي الدين مع أن أصل العائلة من «بيت الزرعة» وقد لاحظنا في اختيار الاسماء أعيان العلماء من الاهالي الذين توطنوا مكة ولم نذكر من المجاورين الا طائفة لا يتجاوز عددها أصابع اليد وكان بودنا أن نتوسع في سرد جميع أسماء العلماء في هذا العهد ونضيف اليهم أجلة المجاورين اعترافا بجهودهم في هذا البلد الا أن مجالنا لا يتسع لمثل هذه التفصيلات وقد أسهب الشيخ عبد الله أبو الخير في كتابه نشر النور الذي لا يزال مخطوطا الى الآن في تراجم مؤلاء العلماء وغيرهم ممن أغفلناه وهم الأكثرية الغالبة وليس على طالب التفصيلات الا ان يطالعه. (19)

______________

(١) العرضة نوع من الاستعراض العسكري تخرج القبائل المسلحة فيه لاستقبال زائرها يلوحون بسيوفهم ويلعبون ببنادقهم

(٢) وكان للعراق محمل، قال الشيخ عبد القادر الجزيري في درر الفوائد. في حوادث سنة ٧٣٠ ه‍: وحج العراقيون ومعهم فيل بعثه ابو سعيد خدابنده ملك العراقيين يحمل المحمل. ص ٣٠٢

(3) تسمى اليوم بركة ماجد او ماجن خطأ وصوابه «ماجل» والماجل في اللغة مجمع المياه وقد كان موضع البركة المعروفة مجمعا طبيعيا للمياه ثم بنى فيه بركة سميت بركة الماجل ثم حرفت الى ماجد أو ماجن ، والازرقي يقول في اسفل مكة ماجلان والمفهوم أن أحدهما كان مكان البركة.

(4 و 5) نشر النور للشيخ عبد الله أبو الخير «مخطوط» حفقه واختصره الاستاذان محمد سعيد العامودى وأحمد على ، وطبعه نادي الطائف الادبي في رجب سنة ١٣٩٨ ه‍.

(6) ذكر الشيخ عبد الله غازي في افادة الانام «مخطوط» ان سعادة كان لها اخ أسود اللون أمه زنجية يسمونه عبد الكريم القطبي وانه سوقى فقير يأوي الى مقاهي الخريق وانه توفي حول عام ١٢٧٠ عقيما

(7) نشر النور للشيخ عبد الله ابو الخير

(8) افادة الانام «مخطوط»

(9) فتن : بفتح الفاء وتشديد التاء المثناة فوق المفتوحة ، قرية بالهند

(10 و 11 و 12) نشر النور للشيخ عبد الله أبو الخير «مخطوط»

(13 و 14) افادة الانام «مخطوط»

(15 و 16 و 17) افادة الانام للشيخ عبد الله غازي «مخطوط»

(18) نشر النور للشيخ عبد الله أبو الخير «مخطوط» طبع سنة ١٣٩٨ ه‍ وقد ذكر قبل هذا.

(19) ذكرنا ذلك في اصلاحات العهد العباسي في الجزء الاول من الكتاب

 

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+