تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
جمع القرآن
المؤلف: السيد هاشم الموسوي
المصدر: القران في مدرسة اهل البيت
الجزء والصفحة: ص 46-48.
29-04-2015
1826
قال اللّه تعالى : {لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ} [القيامة : 16 - 18]
وقال تعالى : {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر : 9] .
وقال تعالى : {سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى (6) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ} [الأعلى : 6 ، 7].
من القضايا المسلّم بها لدى جميع المسلمين أن القرآن نزل على النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم مفرّقا على امتداد ثلاثة وعشرين عاما ، وهي مدة نزول الوحي والرسالة ، وأن الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم كان إذا نزل عليه الشيء من القرآن قام بتبليغه ، وبيان ما فيه من العمل والتطبيق الى من حوله ، فيتلقاه منه أصحابه بالقراءة والحفظ.
روى عبادة بن الصامت قال : (كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم يشغل ، فإذا قدم رجل مهاجر على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم دفعه الى رجل منّا يعلّمهالقرآن) (1).
وروى كليب قال : (كنت مع علي عليه السّلام فسمع ضجتهم في المسجد يقرءون القرآن ، فقال : طوبى لهؤلاء ...) (2).
وعن عبادة بن الصامت قال : (كان الرجل إذا هاجر دفعه النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم الى رجل منا يعلّمه القرآن ، وكان يسمع بمسجد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ضجة بتلاوة القرآن ، حتى أمرهم رسول اللّه أن يخفضوا أصواتهم؛ لئلا يتغالطوا) (3).
وقد رغّب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم المسلمين ، وحثّهم على حفظ القرآن وتدارسه وتعليمه ، فنشطت حركة القراءة والحفظ والتعليم ، واشتدت العناية بكتاب اللّه العزيز ، فكان في جيل الصحابة من يحفظ القرآن حفظا كاملا على عهد النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وهم الإمام علي بن أبي طالب عليه السّلام وابي بن كعب ، وأبو الدرداء ، وسعد بن عبيد بن النعمان ، وثابت بن زيد بن النعمان ، ومعاذ بن جبل ، وعبيد بن معاوية بن زيد بن ثابت (4) ، وكان هناك من يحفظ بعضه والكثير منه.
ويستفاد من الأخبار اهتمام جيل الصحابة البالغ بحفظ القرآن وتلاوته.
كما روي أن بعض الصحابة كان يعرض حفظه على النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ليتأكد من حفظه.
ومن الثابت لدى المسلمين جميعا أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم كان له كتّاب يكتبون ما ينزل من الوحي فيدوّن على العسب واللخاف وجريد النخل.
قال اليعقوبي : (و كان كتّابه الذين يكتبون الوحي والكتب والعهود : علي بن أبي طالب ، وعثمان بن عفان ، وعمرو بن العاص بن امية ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وشرحبيل بن حسنة ، وعبد اللّه بن سعد بن أبي سرح ، والمغيرة بن شعبة ، ومعاذ بن جبل ، وزيد بن ثابت ، وحنظلة بن الربيع ، وأبيّ بن كعب ، وجهيم بن الصلت ، والحصين بن النميري) (5).
وقال زيد بن ثابت : (كنا عند النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم نؤلّف القرآن من الرقاع) (6).
ويتحصل من ذلك : أن اللّه سبحانه تعهد بحفظ القرآن من الضياع والتحريف ، كما نصت الآيات الآنفة الذكر. وأنّ الحقائق التأريخيّة تدحض شبهات التحريف التافهة.
فقد كان العشرات من جيل الصحابة يحفظون القرآن عن ظهر قلب ، وأنّ القرآن كان مجموعا ومدونا على عهد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم على قطع من الجلد أو الجريد أو اللخاف أو العسب ... الخ.
________________________
(1) مسند أحمد : 5/ 324.
(2) كنز العمال ، فضائل القرآن ط 2 : 2/ 288 رقم 4025.
(3) مناهل العرفان : ص 308.
(4) ابن النديم ، الفهرست : ص 30.
(5) تاريخ اليعقوبي : 2/ 80. ابن الأثير ، الكامل في التأريخ : 2/ 313.
(6) جلال الدين السيوطي ، الاتقان في علوم القرآن : ج 1 ص 172.