x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

المغربي يشرف على الامارة مكة

المؤلف:  احمد السباعي

المصدر:  تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع

الجزء والصفحة:  ج2، ص 434- 438

20-11-2020

1060

المغربي يشرف على الامارة:

وغلب نفوذ الشيخ المغربي على جزء كبير في عهد بركات مما لم يعهده أشراف مكة قبله واستطاع أن يمضي امورا كثيرة كانت لا تجد من يستطيع معارضتها رغم ما كانت تثيره من احتجاجات (1).

ومما أمضاه المغربي انه أخرج أصحاب الخلاوي من خلاويهم وأربطتهم وقد كانت موقوفة على آبائهم ـ وتوارثوا وقفيتها مع ما ربط لها من غلال واستبدل بهم غيرهم لأنه كان يرى أن هذه الخلاوي ما بنيت إلا لتأوي المجاورين من طلبة العلم ممن ليس لهم بيوت يأوون اليها وأن غلالها ما ربطت إلا لتعول هذا النفر الذي ليس له عمل إلا طلب العلم وأنها إذا كانت قد آلت بتقادم السنين الى ورثة لهم بيوت يسكنونها مع عائلاتهم ولهم طرق للكسب يسليعون بها أن يستغنوا عن الخلاوي ومربوطاتها فان من الحق أن تنتزع منهم لتوجه للمجاورين الفقراء يستفيدون منها. وهي فكرة أرى أنها لا تستحق الطعن ولكن الأنسان في كل زمان هو الانسان.. فلا عجب أن يستاء أصحاب الخلاوي مما حدث ويعتبرون أعماله تقحما على حقوقهم الموروثة وتهجما على ابناء البلاد وتعزيزا للغريب الطاريء ولا عجب أن نرى بعض مؤرخي مكة ينعتون أعماله بالتعسف والظلم.

ولم تقتصر أعمال الشيخ محمد بن سليمان على شأن الخلاوي فقد أخذ مدرسة الشرابية من الشيخ أحمد الحكيم بالرغم من الأوامر والمستندات التي تخوله حق السكنى فيها وأعطاها لبعض المجاورين ليسكنوها وأخرج ابراهيم بيري زادة من وقف الدوربي الكائن بأعلى المدعى من جهة سوق الليل ووجهه كما يبدو لبعض المجاورين كذلك.

لهذا اشتد استنكار المكيين لهذه الأعمال حتى قال شاعرهم «المهتار»:

وظائف الناس قد صارت مفرقة  *** ما بين عبد ومعتوق وآفافي

وأهل مكة قد غارت نجومهم *** فما ترى كوكبا يبدو بآفاقي

وأنشأ الشيخ المغربي مزولة في المسجد لمعرفة أوقات النهار كما أنشأ تكية في المسعى وكانت تعرف الى عهد قريب بتكية السيدة فاطمة (2) وصرف عليها أموالا كثيرة وصارت صورة المزولة في المسجد الحرام فيها للفقراء «دشيشة» ينفق على صنعها من كراء أوقاف جقمق وقايتباي (3).

ولا نشك في أنه كان يريد الإحسان بذلك الى الفقراء والمجاورين، ولكني أرى أن في بناء التكايا ما يغري على الكسل ويساعد على اجتذاب فقراء الآفاق الى هذا البلد الذي عانى ويعاني من مشاكلهم الى اليوم ما يجل عنه الوصف.

وعمر الشيخ بن سليمان المغربي عدة أوقاف بمكة كانت قد خربت واستولت عليها بعض الأيدى وليته استبدل بها مدرسة تحارب الأمية وتنشر العلم ولا أجيز لنفسي أكثر مما تؤديه كلمة «ليت» لأن موضوع الأوقاف الخربة وما تؤدي إليه من نتائج له بحث أوسع من أن يوفيه قلمي وهو قبل هذا يخص أصحاب الاختصاص من رجال الدين أكثر مما يخصني.

ومنع الشيخ أصحاب الزوايا من ضرب الدفوف في ليالي المولد. وتخالجني كلمة «ليت» مرة أخرى وبودي أن أقول ليت الشيخ أقنع أصحاب الزوايا في لين ورفق بأن في ميدان الحياة من الأعمال المنتجّة لعز الإسلام وسؤدد هذا البلد الحرام ما هو اجدى وأنفع من العمل المحدود في ظل الزوايا.

وبنى الشيخ المغربي بمكة رباطا للفقراء يعرف «في عهده» برباط ابن سليمان عند باب ابراهيم يسكنه أهل اليمن.

وأدخل الشيخ بعض تعديلات على النظم القائمة يومها في مدرسة قايتباي فأضاف اليها جملة صالحة من مدرسي المذاهب واستبدل مدرس المذهب الحنبلي بآخر يدرس الحديث (4) وبنى مقبرة في المعلاة سميت مقبرة ابن سليمان وأعتقد أنها المقبرة الموجودة الآن وتسمى السليمانية.

وقام الشيخ باعمال كثيرة يطول سردها وهي تدل بالاضافة الى ما ذكر على مبلغ ما كان يتمتع به الشيخ من جرأة وما كان يملك من نفوذ.

ولسنا نشك في ان الشيخ المغربي كان يستمد جرأته من مصدر يؤيده فى الآستانة وقد ذكروا ان الوزير الاعظم أحمد باشا الكبر لي كان يؤيد نفوذه ثم يقولون ان الخلل ما لبث ان تطرق الى مركزه على اثر وفاة الوزير المذكور في استامبول ، وانه فقد نفوذه تماما بعد ذلك لان الوزير الجديد أصدر اوامره في عام ١٠٨٦ برفع يد الشيخ عن كل ما يتعلق بأمور البلاد بعد ان تمتع باشرافه عليها نحوا من ثلاث سنوات ثم ما لبث ان صدرت الأوامر بابعاده من البلاد ولكن بعضهم تشفعوا فيه وطلبوا توجيهه الى المدينة ثم تشفعوا فيه فسمح له بالاقامة في مكة على ان لا يتعرض لشئون الحكم (5).

ونعود بعد هذا الاستطراد الى امر الشريف بركات فقد تركناه يتولى أمر مكة في عام ١٠٨٣ ورأيناه يسالم الشيخ محمد بن سليمان المغربي ولا يتعرض لأعماله وترتيباته ويقبل فكرة اشرافه التي لم يتعودها آباؤه بروح المسالم الضعيف ، بل انه يذهب الى أكثر من هذا فيحضر حلقته بالمسجد ويستمع الى دروسه.

والغريب ان هذا المسالم لا نلبث ان نجده في بعض المواطن قويا كأقسى ما يكون الأقوياء ، فقد خرج في عام ١٠٨٤ ، ١٠٨٥ على رأس جيش من الاشراف والعربان وبعض العساكر لقتال العصاة من قبيلة حرب ، ولما نزل قرية بدر لم يبدأ القتال فورا بل ظل يرابط فيها ، وكلما اعتزم العمل عاود الصبر حتى صاروا لا يهتمون لحركته ، فلما طال الامر ورأى بعضهم يفترق عن بعض وثب عليهم وثبة جبارة فكسر جموعهم واستأصلهم وأقام في قتلهم ستة ايام قطع فيها دابرهم وأحرق نخيلهم وأقام حكمه في بلادهم ، ولما انتهت الاخبار الى مكة زينت اسواقها ثلاثة ايام ابتهاجا بالنصر (6).

وفي هذا العهد ورد مرسوم من السلطنة بتقسيم واردات مكة اربعة أقسام يختص باحدها الشريف بركات وتوزع الثلاثة ارباع على الاشراف في مكة سهاما متساوية. واستعان الشريف بركات بالخواجا عثمان بن زين العابدين حميدان الذي جهله وزيرا له (7)

_______________

(1) جاء فى افادة الانام ان الشيخ المغربي ولد فى سوس وتعلم فيها ثم تنقل بين كثير من بلاد المغرب ورحل الى مصر وأخذ عن كثير من أكابر العلماء وقد عرف بقراءته وتفننه وله معرفة واسعة في المعقول وعلم العلل وكان كثير التأليف مهيبا نافذ الكلمة مشهورا بالفراسة.

(2) وقد سميت كذلك نسبة الى بيت فاطمة الذى كان يقع بجوارها وقد هدمت أخيرا وقام فى محلها الشارع الفيصلي قبيل المدعي.

(3) خلاصة الكلام ٩٣.

(4) خلاصة الكلام ٩٣.

(5) منائح الكرم للسنجاري «مخطوط»: وتوجد اليوم ذرية الشيخ محمد بن سليمان المغربي بخليص وقد أصبحت قبيلة معدودة في حرب. انظر نسب حرب.

(6) افادة الانام للشيخ عبد الله غازي «مخطوط»

(7) منائح الكرم للسنجارى «مخطوط»

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+