تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
وجوه اختلاف القراءات
المؤلف: السيد نذير الحسني
المصدر: دروس في علوم القرآن
الجزء والصفحة: 225- 227.
16-11-2020
2572
قبل التعرض الى محور هذا الدرس علينا أن نميز أولاً بين صورة الكلمة وبين معنى الكلمة ، فمرة تكون صورة الكلمة واحدة ومعناها مختلف واُخرى بالعكس، ومثاله: ننشزها وننشرها، فالصورة واحدة والمعنى مختلف، واخرى يكون المعنى واحد والصورة مختلفة ، مثل: العهن المنفوش والصوف المنفوش. فلو ميزنا بين الأثنين سهل علينا هذا الدرس ، لأن أغلب الوجوه التي سنذكرها تدور حول هذه المنطقة.
الوجوه التي أوردها ابن قتيبة
قال ابن قتيبة:
قد تدبرت وجوه الخلاف في القراءات فوجدتها سبعة أوجه:
الأول : الأختلاف في إعراب الكلمة ، أو في حركة بنائها بما لا يزيلها عن صورتها
في الكتاب ولا يغير معناها ... نحو قوله تعالى: {وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} [النساء: 37]- بضم الباء وسكون الخاء- و(البَخَل) بفتح الباء والخاء-. (1)
الثاني: أن يكون الأختلاف في إعراب الكلمة وحركات بنائها بما يغير معناها، ولا
يزيلها عن صورتها في الكتاب ، نحو قوله تعالى : {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ..} [النور: 15]- بتشديد القاف- و(تَلقُونهُ)- بالتخفيف-.(2)
الثالث: أن يكون الاختلاف في حروف الكلمة دون إعرابها ، بما يغير معناها ولا يزيل صورتها، نحو قوله تعالى : {وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا} [البقرة: 259].و(نُنْشرها)(3).
الرابع: أن يكون الاختلاف في الكلمة بما يغير صورتها في الكتاب ، ولا يغير معناها، نحو قوله تعالى: {كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ} [القارعة: 5] و(كالصُوف المنْفُوش).(4).
الخامس: أن يكون الأختلاف في الكلمة في الكلمة بما يزيل صورتها ومعناها، نحو قوله تعالى : {وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ} [الواقعة: 29] و(طَلْع منْضُود).(5)
السادس: أن يكون الاختلاف بالتقديم والتأخير ، نحو قوله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ} [ق: 19] (وجاءتْ سكرةُ الحقّ بالموت)(6).
السابع: أن يكون الاختلاف بالزيادة والنقصان، نحو قوله تعالى : {وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ} [يس: 35] و(عَمِلتْ أيْديْهَمْ).(7)
الخلاصة
أورد ابن قتيبة مجموعة من الوجوه التي تميز قراءة عن اُخرى تتمحور حول إعراب الكلمة وشكلها وحروفها مما يسبب التغير أما بمعنى الكلمة أو في صورتها ، أو يكون التغير بمعنى الجملة ، كما في وجه التقديم والتأخير.
___________
1- هي قراءة حمزة والكسائي. والأولى قراءة الباقين.الأتحاف:359.
2- الثانية قراءة ابن السميقع : تفسير القرطبي: 12، 204، القراءات الشاذة: 100.
3- الأولى قراءة ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي ، والثانية قراءة الباقين . الاتحاف: 162.
4- الثانية قراءة ابن مسعود .الكشاف: 2، 558.
5- الثانية منسوبة الى أمير المؤمنين عليه السلام . القراءات الشاذة : 151,’ راجع تفسير القرطبي: 17، 208.
6- الثانية قراءة ابي بكر عندما حضرته الوفاة في قصة مع ابنته عائشة . راجع ك تفسير القرطبي : 17، 12-13’ القراءات الشاذة : 144.
7- الثانية في مصاحف أهل الكوفة .راجع: الكشاف: 2، 252.