1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : تاريخ القرآن : جمع وتدوين القرآن :

المصاحف العثمانية

المؤلف:  السيد نذير الحسني

المصدر:  دروس في علوم القران

الجزء والصفحة:  179- 183.

14-11-2020

3045

 

بعد  أن تحقق ما أراده من ضرورة توحيد القرآن الكريم على قراءة واحدة جهزت مجموعة من النسخ للمصحف الواحد ، والتي عرفت بالمصاحف العثمانية نسبة الى الخليفة عثمان وبعثت الى المراكز الإسلامية المهمة ، ولكن لم يخلو عدد تلك المصاحف والبلدان التي اُرسلت اليها من الاختلاف بين المؤرخين ، وفي هذا الدرس سنعرف على عدد وصفات المصاحف العثمانية.

عدد المصاحف العثمانية

قال ابن أبي داوود:

كانت ستة حسب الأمصار المهمة ذوات المركزية الخاصة: مكة الكوفة والبصرة والشام والبحرين واليمن. وحبس السبعة – وكانت تسمى الاُم أو الإمام – بالمدينة. (1)

وزاد اليعقوبي : مصر والجزيرة(2). وكان المصحف المبعوث الى كل قطر يحتفظ عليه في مركز القطر ، يستنسخ عليه ويرجع اليه عند أختلاف القراءة . ويكون هو حجة.

ومصحف المدينة كان مرجعاً للجميع بصورة عامة. وروي:

إن عثمان بعث مع كل مصحف قارئاً يقرئ الناس على قراءة ذلك المصحف(3).

 

مزايا المصاحف العثمانية

1- الترتيب: كانت المصاحف العثمانية – بصورة عامة – ذات ترتيب خاص- وهو الترتيب الحاضر في المصحف الكريم – بقرب من ترتيب مصاحف الصحابة مع اختلاف يسير.

2- النقط والتشكيل: كانت المصاحف العثمانية خالية من النقط والتشكيل وكان على القارئ بنفسه أن يميز بين الحروف المتشابهة – مثل الباء والياء والتاء والثاء – عند القراءة حسب ما يبدو له من قرائن ، كما كان عليه أن يعرف هو بنفسه وزن الكلمة وكيفية إعرابها أيضاً ، ومن ثم كانت قراءة القرآن في الصدر الأول موقوفة على مجرد السماع والنقل فحسب.

وهذا كان منشأ اختلاف القراءات إذ بطول الزمان ربما كان يحصل  اشتباه في النقل أو خلط في السماع مضافاً الى تخلل الاُمم غير العربية في الجزيرة وتضخم جانبهم مطرداً مع التوسعة في القطر الإسلامي العريض.

ضبط الخط الذي دون به المصحف الشريف

كان الخط عندما أقتبسه العرب السريان والأنباط ، خالياً من النقاط ولا تزال الخطوط السريانية بلا نقط الى اليوم ، ولما كثر التصحيح في القراءات بازدحام القطر الإسلامي بالأعجم قام نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر تلميذا أبي الأسود الدؤلي بتنقيط المصحف، وذلك في ولاية الحجاج بن يوسف الثقفي عل العراق من قبل عبد الملك بن مروان ( ۸۹-۷۵ م).(4)

ثم إن القرآن في الصدر الأول كان محفوظ في صدور الرجال ومأموناً عليه من الخطأ واللحن بسبب أن العرب كانت تقرؤه صحيح حسب سليقتها الفطرية التي كانت محفوظة لحد ذاك الوقت مضافاً إلى شدة عنايتهم بالأخذ والتلقي عن مشايخ كانوا قريبي العهد بعصر النبوة. ولكن بعد منتصف القرن الأول حيث كثر الأعاجم - وهم أجانب عن اللغة العربية . مس الحاجة إلى وضع علامات تؤمن عليهم الخطأ واللحن، من ثم عزم أبو الأسود الدؤلي على تشكيل المصحف وذلك في زمن ولاية زياد بن أبيه على الكوفة (۵۰-۵۳ هـ)۔

قال جلال الدين السيوطي:

 كان الشكل في الصدر الأول نقطة، فالفتحة نقطة على أول الحرف والضمة نقطة على آخره والكسرة تحت أوله(5).

وفي الأغلب يكتبونها بلون غير لون خط المصحف والأكثر يكتونها بلون أحمر. والظاهر أن تبديل النقط السود إلى نقطة ملونة حدث بعد وضع الإعجام للفرق بين النقطة التي هي علامة الحركة والتي هي علامة الإعجام. وأول من وضع الهمز والتشديد و...الخليل بن أحمد الفراهيدي.(6)

وهكذا كلما امتد الزمان بالناس ازدادت عنايتهم بالقرآن و تیسیر رسمه من طور إلى طور حتى إذا كانت نهاية القرن الثالث الهجري بلغ الرسم ذروته في الجودة والحسن.

وأما وضع علامات التحزيب والتجزئة فقيل: إن المأمون العباسي هو الذي أمر بذلك. وقيل: إن الحجاج فعل ذلك.(7)

وينتصف القرآن على الفاء من قوله تعالى : {وَلْيَتَلَطَّفْ} [الكهف: 19]

وعدد آياته – في قول الإمام علي (عليه السلام )6218آية وفي رواية : 6236 آية.

وقد أشتهر تحزيب القرآن وتجزءته الى ثلاثين جزءاً تسهيلاً لقراءته في المدارس وغيرها.

وأطول سورة في القرآن هي : البقرة ، وأقصرها الكوثر.

وأطول آية في القرآن : آية الدين(البقرة:282) وأقصرها : {وَالضُّحَى} [الضحى: 1] ثم {وَالْفَجْرِ} [الفجر: 1] وأطول كلمة في القرآن : {فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ} [الحجر: 22].

 

الخلاصة

1- إن عدد المصاحف العثمانية كانت كما ذكرها ابي داوود : كانت ستة حسب الأمصار المهمة ذوات المركزية الخاصة : مكة والكوفة والبصرة والشام والبحرين واليمن . وحبس السبعة – وكانت تسمى الاُم أو الإمام – بالمدينة .(8).

2- اتصف المصحف العثماني بصفتين أساسيتين:

الأولى: إن ترتيبه ونظمه كان خاصاً وهو قريب من الترتيب الموجود في المصحف الآن.

الثانية: خلوه من التنقيط والتشكيل، فكان على القارئ معرفة الفرق بين الأحرف وحركات آخر الكلمات .

3- أول من نقط المصحف هما: نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر، في زمن ولاية الحجاج على العراق .

4- إن أبا الأسود الدؤلي هو أول من ضبط شكل المصحف في زمن ولاية زياد بن أبيه على الكوفة .

5- أول من وضع الهمزة والتشديد هو الخليل بن أحمد الفراهيدي.

_____________________

1- المصاحف ، السجستاني: 34.

2- تاريخ اليعقوبي: 2، 160.

3- مناهل العرفان : 1، 396- 397.

4- دائرة المعارف القرن العاشرين: 1، 399، تاريخ اليعقوبي: 68.

5- الإتقان : 2، 171.

6- الإتقان : 2، 171، كتاب النقط ، ابو عمرو الداني: 133.

7- راجع البرهان، الزركشي: 1، 249-252.

8- المصاحف، السجستاني: 34.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي