تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
ترتيب السور القرآنية وتسلسلها
المؤلف: السيد نذير الحسني
المصدر: دروس في علوم القران
الجزء والصفحة: 147- 149.
13-11-2020
1945
لاحظنا في الدرس الماضي كيف أن الكلمات قد نظمت والجمل قد تألفت والآيات قد وضعت ، وأتضحت لدينا أيضاً أنه لاخلاف ضاهر في ذلك ، بل أتفق الجميع أن كل ذلك حصل بفعل الله سبحانه ، أو بأشراف النبي أو جبرئيل فيما يتعلق بتحديد مكان الآيات ، ولكن يبدو أن الخلاف ووتعدد الآراء موجود هنا، وتجدر الإشارة الى أن ترتيب السور هو الحلقة الأساسية في بحث جمع القرآن وتأليفه.
هل رتيب السور على عهد رسول الله أو بعد رحلته ؟
لقد كانت سور القرآن مكتملة على عهد السول الكريم (صلى الله عليه واله ) مرتبة آياتها وأسماؤها ، غير أن جمعها بين دفتين لم يكن حصل بعد ، نظراً لترقب نزول القرآن في عهده ( صلى الله عليه واله ) فما دام لم ينقطع الوحي لم يصح تأليف السور مصحفاً إلا بعد الاكتمال وأنقطاع الوحي ، الأمر الذي لم يكن يتحقق الإ بانقضاء عهد النبوة وأكتمال الوحي .
قال الإمام الصادق عليه السلام : قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) لعلي عليه السلام :
(( ياعلي ّ، القرآن خلف فراشي في الصحف والحرير والقراطيس ، فخذوه واجمعوه ولا تضيعوه )).(1)
هذا هو المعروف عن رواة الآثاروعند الباحثين عن شؤؤو القرآن ، منذ الصدر الأول الى يومنا هذا ، ولكن مع ذلك نجد من ينكر ذلك التفصيل في جمع القرآن ، ويرى أن القرآن بنظمه القائم وترتيبه الحاضر كان قد حصل في حياة الرسول (صلى الله عليه واله ) .
وقد ذهب الى هذا الرأي جماعة من علماء السلف ووافقهم علم الهدى السيد مرتضى واستدل على ذلك بأن القرآن كان يدرس ويحفظ جميعه في ذلك الزمان حتى عين جماعة من الصحابة في حفظهم له ، وأنه كان يعرض على النبي (صلى الله عليه واله ) ويتلى عليه ، وأن جماعة من الصحابة مثل عبد الله بن مسعود واُبي كعب وغيرهما ختموا القرآن على النبي (صلى الله عليه واله ) عدة ختمات . وكل ذلك يدل بأدنى تأمل على أنه كان مجموعاً مرتباً .(2)
لكن حفظ القرآن هو بمعنى حفظ جميع سوره التي أكتملت أياتها، سواء كان بين السور ترتيب أم لا. وهكذا ختم القرآن بمعنى قراءة جميع سوره من غير لحاظ ترتيب خاص بينها . أو الحفظ كان بمعنى الأحتفاظ على جميع القرآن النازل لحد ذاك والتحفظ عليه من الضياع والتفرقة ، وهو لا يدل على وجود ترتيب خاص بين سوره كما هو الآن .
الخلاصة
1- هناك قولان في ترتيب السور:
الأول : إنها رتبت بعد رحلة الرسول (صلى الله عليه واله ) لعدم انقطاع الوحي في حياته وهو المشهور.
الثاني: إنها رتبت في حياته (صلى الله عليه واله ) وقد ذهب الى القول السيد مرتضى.
2- واستدل على القول الأول بقول الامام الصادق:
( ياعلي ، القرآن خلف فراشي في الصحف والحرير والقراطيس ، فخذوه واجمعوه ولا تضيّعوه)(3).
3- قد يناقش القول الثاني بأن الحفظ بمعنى حفظ جميع سوره التي أكتملت آياتها ، أو بمعنى المحافظة على مانزل من القرآن من التلف والضياع .
__________
1- بحار الأنوار : 92، 48، الحديث 7 عن تفسير علي بن إبراهيم.
2- مجمع البيان :1، 15.
3- بحار الأنوار : 92، 48، الحديث 7 عن تفسير علي بن إبراهيم.