x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
بين التفسير والتأويل عند الطباطبائي
المؤلف: الشيخ عارف هنديجاني فرد
المصدر: علوم القرآن عند العلامة آية الله السّيّد محمد حسين الطّباطبائيّ (قده) «دراسة مقارنة»
الجزء والصفحة: ص 150 - 156 .
12-11-2020
5948
أن الطباطبائي لا يرى للتأويل معنىً خاصاً ، أو أنه لا يحصرهُ بردّ المتشابه إلى المحكم ، وإنما يقول بأن للقرآن تأويلاً ، وهو الذي تدور مداره المعارف القرآنية والأحكام الإلهية والقوانين وسائر ما يتضمنه التعليم الإلهي ، «وأن هذا التأويل الذي تستقبله وتتوجه إليه جميع هذه البيانات أمر يقصر عن نيله الأفهام ، وتسقط دون الارتقاء إليه العقول ، إلاّ نفوس طهرهم الله وأزال عنهم الرجس ، فإن لهم خاصة أن يمسوّه . وهذا غاية ما يريده الله تعالى من الإنسان المجيب لدعوته في ناحية العلم أن يهتدي إلى علم كتابه ، الذي هو بيان كل شيء ، ومفتاحه التطهير الإلهي ، وقد قال الله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُواْ مَاءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [المائدة : 6] . فجعل الغاية لتشريع الدين هي التطهير . . . (1) .
كما تقدم الكلام أيضاً في ما ذهب إليه الطباطبائي في تفسيره من سورة آل عمران في تفسير المحكم والمتشابه في الآية ، ورأى أن التأويل المذموم الذي يذكره ويذمه القرآن غير المعنى المخالف لظاهر اللفظ ، بناء على أن التأويل في اللغة معناه أن يُرجع باللفظ إلى معاني غير موضوعه في أصل الوضع ، كما تقدم الكلام في اللغة ، وإنما التأويل المذموم هو تأويل الآيات ابتغاء الفتنة ، ومن دون إرجاع المتشابه إلى المحكم ، فإذا تم إرجاع المتشابه إلى المحكم ، فلا يكون تأويلاً حتى ولو خالف ظاهر اللفظ ، يقول الطباطبائي : «إن رد المتشابه إلى المحكم وبيانه ليس من التأويل في شيء ، والتأويل غير التفسير» (2) ، وهذا ما رد به الطباطبائي على من زعم السكوت عن الإثبات بعد النفي ، حيث رأى البعض أن الإثبات بعد النفي خلاف ظاهر اللفظ ، هو من التأويل الذي حرّم الله ابتغاءه في قوله : ﴿ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ﴾ ، بناء على الوقف على ﴿ إِلَّا اللَّهُ ﴾ . بل تعدى بعضهم ، كما يرى الطباطبائي إلى مطلق التفسير فمنعه قائلاً ، كما نقله الألوسي ، أن كل مَن فسّر فقد أوّل ومن لم يفسّر لم يؤول ، لأن التفسير هو التأويل (3) ، وهذا ما يرفضه الطباطبائي لجهة أن التفسير غير التأويل ، ذلك أن المراد بتأويل الآية ليس مفهوماً من المفاهيم التي تدل عليه الآية ، سواء أكان مخالفاً لظاهرها ، أم موافقاً ، بل هو من قبيل الأمور الخارجية ، ولا كل أمر خارجي حتى يكون المصداق الخارجي للخبر تأويلاً له ، وقد فصّل الطباطبائي الكلام بالتفصيل فيما رد به على القائلين بأن التفسير هو التأويل ، فقال : «إن أقل ما يلزمه أن يكون بعض الآيات القرآنية لا ينال تأويلها ، أي تفسيرها ، أي المراد من مداليلها اللفظية عامة الأفهام ، وليس في القرآن آيات كذلك ، بل القرآن ناطق بأنه إنما أنزل قرآناً ليناله الأفهام ، ولا مناص لصاحب هذا القول إلاّ أن يختار ، أن الآيات المتشابهة إنما هي فواتح السور من الحروف المقطعة حيث لا ينال معانيها عامة الأفهام ، ويرد عليه ، أنه لا دليل عليه ، ومجرد كون التأويل مشتملاً على معنى الرجوع ، وكون التفسير أيضاً غير خال من معنى الرجوع ، لا يوجب كون التأويل هو التفسير ، كما أن الأم مرجع لأولادها ، وليست بتأويلٍ لهم ، والرئيس مرجع للمرؤوس وليس بتأويلٍ له» (4) .
فالتفسير كما بين أهل اللغة ، هو الإبانة ، والكشف عن اللفظ المشكل ، والتأويل : هو ردّ أحد المحتملين إلى ما يطابق الظاهر . وإذا كان للتفسير هذا المعنى ، فلا يكون له معنى التأويل ، الذي هو من الأمور الخارجية ، فلا يكون تفسيراً ، وقد بين الطباطبائي أن القرآن يفسّر بعضه بعضاً من خلال إرجاع المتشابه إلى المحكم ، وهذا ما يفيده المعنى اللغوي للتفسير لا بما هو تأويل كما زعموا وإنما بما هو إبانة وكشف ، وليس ذلك من التأويل في شيء ، وهذا ما شرحه الطباطبائي بقوله : «وكون التفسير أيضاً غير خال من معنى الرجوع ، لا يوجب كون التأويل هو التفسير» . فالأم مرجع ولكنها ليست بتأويل ، وإرجاع المتشابه إلى المحكم ليس تأويلاً حتى يكون التأويل خاصاً بالمتشابه ، فهو للمحكم والمتشابه معاً (5) ، فلكل آية من آيات الله تعالى تأويل ، والتفسير غير هذا تماماً . فإذا كانت النشأة اللغوية لكل من التفسير والتأويل متقاربة بل واحدة ، وإلى هذا أشار ابن منظور بقوله : «وسئل أبو العباس أحمد بن يحيى عن التأويل ، فقال : التأويل والمعنى والتفسير واحد» (6) . فالتأويل أعمّ من أن يكون تفسيراً ، والآيات لا توجب تخصيص التأويل بآية دون أُخرى ، طالما أن القرآن قد ميز بين التفسير والتأويل ، فقال : «وأحسن تفسيراً» ، وقال الله تعالى : ﴿ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ . . . ﴾ ، وقال تعالى : ﴿ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ . . . ﴾ . وعليه ، فإنه لا معنى لما فسر به قوم التأويل بالتفسير ، أو لما قالته طائفة أخرى من المفسرين ، أن المراد بالتأويل ، هو المعنى المخالف لظاهر اللفظ ، وقد شاع هذا المعنى بحيث عاد اللفظ حقيقة ثانية فيه بعدما كان بحسب اللفظ لمعنى مطلق الإرجاع أو المرجع (7) .
لقد رفض الطباطبائي ، كما يقول الأوسي وآخرون ، أن يكون التأويل من قبيل صرف اللفظ عن المعنى الراجح إلى المرجوح بدليل ، وأوضح أن معنى قولهم هذا هو ما اعتقدوه من أن المتشابه ما أُريد به خلاف ظاهره ، ووصفه بأنه اصطلاح محض ، ولا يمكن استفادته من قوله تعالى : ﴿ هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُواْ الْأَلْبَابِ ﴾ [آل عمران : 7] . وقد سبق الكلام فيما رد به الطباطبائي على مَن زعم أن كل مَن فسّر ، فقد أوّل ، مبيناً أن المتشابه إنما هو متشابه من حيث تشابه مراده ومدلوله ، وليس المراد من التأويل المعنى المراد من المتشابه حتى يكون المتشابه متميزاً عن المحكم بأن له تأويلاً وإنما أريد بها معانٍ تعطيها لها آيات أخر محكمة والقرآن يفسر بعضه بعضاً (8) .
يرى علي الأوسي في دراسته لمنهج الطباطبائي ، أن ما يذهب إليه الطباطبائي من قول في التأويل من حيث هو حقائق واقعية تنبعث من مضامين البيانات القرآنية ، هو عين موقف ابن تيمية من التأويل (9) ، وهذا الموقف قد لا يكون على قدر من الصحة نظراً لوجود تمايز كبير بين الموقفين ، ونحن بالإمكان تسجيل بعض الملاحظات حول ما ذهب إليه الأوسي ، فنقول : إن هذا صحيح من حيث أن التأويل هو الحقيقة الواقعية التي تستند إليها البيانات القرآنية من حكم ، أو موعظة ، أو حكمة ، وأنه موجود لجميع الآيات القرآنية محكمها ومتشابهها ، ولكن الأوسي لم يشر من قريب أو بعيد إلى ما عرض له الطباطبائي في سياق رؤيته لما جرى بين النبي موسى (عليه السلام) والخضر ، فيما أجاب به هذا الأخير على ما اعترض عليه موسى (عليه السلام) : ﴿ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ﴾ . فالذي أريد من التأويل ، كما يقول الطباطبائي ، في هذه الآيات ، هو رجوع الشيء إلى صورته وعنوانه ، نظير رجوع الضرب إلى التأديب (10) . . . وهذا ما ينبغي أن يكون موضع تأمل عند الباحثين ، نظراً لكون التأويل عند الطباطبائي يجاوز ما يذهب إليه ابن تيمية ، وذلك من حيث أنه لا كل أمر خارجي حتى يكون المصداق الخارجي للخبر تأويلاً له ، بل أمر مخصوص خارجي نسبته إلى الكلام نسبة الباطن إلى الظاهر ، وهذا ما عرض له الطباطبائي في كتابه الشيعة في الإسلام من أن الكتاب تم تقريبه إلى الأذهان ، من حيث هو كتاب أحكمت آياته ، ثم فصلت ، ولا يناله إلا مَن أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً (11) .
مما تقدم ، نستطيع القول : إن الطباطبائي عالج الرؤية التفسيرية وميزها عن التأويل . وعرض إلى أقوال القدامى والمحدثين فيما عرّفوا به التفسير والتأويل ، فقال : «من جملتها أن التفسير أعم من التأويل ، أو أن التفسير بيان معنى اللفظ ، الذي لا يحتمل إلاّ وجهاً واحداً والتأويل تشخيص أحد محتملات اللفظ بالدليل استنباطاً ، وهناك آراء أُخرى من قبيل القول : إن التفسير هو بيان المعنى المقطوع من جهة اللفظ ، والتأويل ترجيح أحد المحتملات من المعاني غير المقطوع بها .
ومن جملتها ، كما يعرض لها الطباطبائي ، أن التفسير بيان دليل المراد ، والتأويل بيان حقيقة المراد . ومن جملتها ، أن التفسير بيان المعنى الظاهر في اللفظ ، والتأويل بيان معنى المشكل . . .» (12) ، إلى غير ذلك مما عرض له الطباطبائي في وجوه التعريف بالتفسير والتأويل ، ورده على أصحابه ، إذ لم ير أن هذه الوجوه قد أصابت الحقيقة المبحوث عنها في القرآن ، لكونها خلطت بين التفسير والتأويل ، وجعلت من أحدهما مساوقاً للآخر ، أو مختلفاً عنه فيما يُبحث عنه من آيات قرآنية يقال أنها متشابهة ، ولا بد من تأويلها على قاعدة أن في القرآن آية أُريد فيها ما يخالف الظاهر ، وهذا ما اعتبره الطباطبائي توهماً . وإن أدنى تدبّر في الآيات لا بد أن يكشف عن أن التأويل يتميز عن التفسير في كونه تأويلاً للقرآن كله ، وأن كون الآية ذات تأويل ترجع إليه غير كونها متشابهة ترجع إلى آية محكمة (13) . كما يرى الطباطبائي أيضاً أنه لا ضرورة لحصر التأويل بالمتشابه من الآيات بحيث ترد إلى المحكم ، كما يزعم بعض القدامى والمتأخرين من المفسرين ، وإنما هو لجميع القرآن ، سواءاً كان متشابهاً أم محكماً ، على اعتبار أن التأويل غير التفسير ، وأن التأويل هو حقائق خارجية تستند إليه آيات القرآن في معارفها وشرائعها وسائر ما بينته ، بحيث لو فرض تفسير شيء من تلك الحقائق انقلب ما في الآيات من مضامين (14) ، وذلك من منطلق أن القرآن النازل شيء ، والقرآن ، الذي هو في أُم الكتاب شيء آخر ، فهذا الأخير مما لا تناله العقول . أما القرآن النازل ، فقد ألبسه الله تعالى لباس العربية لعلهم يعقلون ما لا سبيل لهم إلى عقله ومعرفته ما دام في أم الكتاب المدلول عليه بقوله تعالى : ﴿ بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ ﴾ [البروج : 21-22] .
_______________________________