x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

أوّل مانزل من القرآن

المؤلف:  السيد نذير الحسني

المصدر:  دروس في علوم القرآن

الجزء والصفحة:  83 -88.

10-11-2020

21682

 

يعتبر ترتيب النزول وتسلسل السور من المواضيع التي تلازم عادة مباحث النزول ، وبما أن السور المرتبة في المصحف لاتعني كونها نزلت على هذا الترتيب ، عكف علماء القرآنيات على البحث في التسلسل الزمني الحقيقي لنزول السور حسب ترتيبها ونزولها على صدر النبي (صلى الله عليه واله ) وتجدر الإشارة هنا أن لهذا البحث أهمية أيضاً في علوم القرآن ودرساته .

 

أول مانزل من القرآن

لقد وقع الكلام في تحديد أول آية أو سورة نزلت من القرآن ، هل هي العلق أو المدثر أو ...

والأقوال في ذلك ثلاثة :

القول الأول : سورة العلق ، ففي تفسير الإمام العسكري (عليه السلام ):

((هبط إليه جبرئيل وأخذ بضبعه وهزه ، فقال : يا محمد ، أقرأ ، قال : وما أقرأ ؟ قال: يا محمد : {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق: 1 - 5].

القول الثاني: سورة المدثر ، روي عن أبن سلمة ، قال :

(سألت جابر بن عبد الله الأنصاري :أي القرآن اُنزل قبل ؟ قال : {ياأيها المدثر} قلتُ : أو {أقرأ بأسم ربك} ؟ قال : اُحدثكم ماحدثنا به رسول الله (صلى الله عليه ) : إني جاورت بحراء ، فلما قضيت جواري نزلت فأستبطنت الوادي ، فنظرت أمامي وخلفي وعن يميني وشمالي – ولعله سمع هاتفاً – ثم نظرت الى السماء فإذا هو – يعني جبرئيل – فأخذتني رجفة ، فأتيت خديجة ظن فأمرتهم فدثروني ، فأنزل الله {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ} [المدثر: 1، 2].(2)

ولعل جابراً أجتهد من نفسه أنها أول سورة نزلت ، إذ ليس في كلام رسول الله (صلى الله عليه واله ) دلالة على ذلك ، والأرجح أن ماذكره جابر كان بعد فترة أنقطاع الوحي فظنه جابر بدء الوحي (3) حيث روي جابر حديث فترة أنقطاع الوحي أيضاً قال :

 سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله ) يحدث عن فترة انقطاع الوحي ، قال : فبينما أنا امشي إذ سمعت هاتفاً من السماء ، فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني  بحراء جالساً على كرسي بين السماء والأرض ، فجثثت منه فرقاً – أي فزعت ، فقلت زملوني زملوني فدثروني ، فأنزل الله تبارك وتعالى : {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ } [المدثر: 1 - 5]- وعي الأوثان – قال (صلى الله عليه واله ) : ثم تتابع الوحي ). (4)

القول الثالث: سورة الفاتحة ،قال الزمخشري : ( أكثر المفسرين على أن الفاتحة أول مانزل) (5).

وروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام ) أنه قال :
( سألت النبي (صلى الله عليه) عن ثواب القرآن ، فأخبرني بثواب سورة سورة على نحو ما نزلت من السماء فأول مانزل عليه بمكة : فاتحة الكتاب ، ثم : {أقرأ بأسم ربك} ، ثم { ن والقلم } (6).

ولاشك أن النبي ( صلى الله عليه واله ) كان يصلي منذ بعثته ، وكان يصلي معه علي وجعفر وزيد بن حارثة وخديجة (7) و((لا صلاة لمن لم يقرأ فاتحة الكتاب ))(8) فقد ورد في الأثر : أول مابدأ به جبرائيل أن علمه الوضوء والصلاة (9)، فلا بد أن سورة الفاتحة كانت مقرونة بالبعثة .

الجمع بين الأقوال : نحن لانرى تنافياً جوهرياً بين الأقوال الثلاثة ، لأن الآيات الثلاثة أو الخمسة من أول سورة العلق إنما نزلت تبشيراً بنبوته (صلى الله عليه واله ) وهذا إجماع أهل الملّة ، ثم بعد فترة جاءته آيات – أيضاً –  من أول سورة المدثر ، كما جاءت في حديث جابر ثانياً.

أما سورة الفاتحة فهي أول سورة نزلت بصورة كاملة وبسمة كونها سورة من القرآن كتاباً سماوياً للمسلمين . ومن هنا صح التعبير عن سورة الحمد بسورة الفاتحة ، أي : أول سورة كاملة نزلت بهذه السمة الخاصة ، إذ ليس المراد من الفاتحة أنها كتبت في بدء المصاحف ، لأن هذا الترتيب شيء حصل بعد وفاة النبي (صلى الله عليه واله ) أو لا أقل في عهد متأخر من حياته – فرضاً – في حين أنها كانت تسمى بفاتحة الكتاب منذ بداية نزولها ، كما يشير اليه قوله (صلى الله عليه واله ) :

((لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب ))(10)

آخر مانزل من القرآن

ووقع الكلام أيضاً في تحديد آخر آية أو سورة نزلت من القرآن ؟

والأقوال في ذلك أربعة:

الأول : سورة النصر ، روي عن الصادق (عليه السلام )

(( وآخر سورة نزلت {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}(11).

الثاني : سورة براءة ، روي أنها آخر سورة نزلت ، نزلت في السنة التاسعة بعد عام الفتح عند مرجعه (صلى الله عليه واله ) من غزوة تبوك ، نزلت أيات من أولها فبعث بها النبي مع علي (عليه السلام ) ليقرؤها على ملأ من المشركين(12)

الثالث: آية {وَاتَّقُوا يَوْمًا}: روي أن آخر آية نزلت هي آية {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} نزل بها جبرائيل ، وقال : (( وضعها في رأس والمئتين والثمانين من سورة البقرة )) وعاش الرسول (صلى الله عليه واله ) أحداً وعشرين يوماً وقيل: سبعة أيام .(13)

الرابع : آية إكمال الدين ، روي إن آخر آية نزلت هي آية : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ} [المائدة: 3].

قال اليعقوبي : كان نزولها يوم النص على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام ) بغدير خم (14)

                               

الجمع بين الأقوال : لا شك أن سورة النصر نزلت قبل براءة ، لأنها كانت بشارة بالفتح أو بمكة عام الفتح(15) وبراءة نزلت بعد الفتح بسنة .

فطريق الجمع بين هذه الروايات : إن اخر سورة نزلت كاملة هي سورة النصر ، فقال (صلى الله عليه واله ) : أما أن نفسي نعيت إلي . واخر سورة نزلت بأعتبار مفتتحها هي سورة براءة .

وأما آية : { وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ} فإن صح أنها نزلت بمنى يوم النحر في حجة الوداع – كما جاء في رواية الماوردي(16)- فآخر آية نزلت هي آية الإكمال – كما ذكرها اليعقوبي – لأنها نزلت في مرجعه (صلى الله عليه واله ) من حجة الوداع ثامن عشر ذي الحجة .

وإلا فلو صح أن النبي (صلى الله عليه واله ) عاش بعد آية : { وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ...} أحداً وعشرين يوماً أو سبعة أو تسعة أيام ، فهذه هي أخر آية نزلت عليه (صلى الله عليه واله ) .

والأرجح ماذهب اليه اليعقوبي ، نظراً الى أنها آية الإعلام بكمال الدين ، فكانت إنذاراً بانتهاء الوحي عليه (صلى الله عليه واله ) بالبلاغ والأداء . فلعل تلك الاية كانت آخر آيات الأحكام ، وهذه آخر آيات الوحي إطلاقاً .

 

الخلاصة

1- أختلف الأقوال في تعيين اول سورة نزلت من القرآن الكريم فقيل : إنها سورة العلق، وقيل: إنها سورة المدثر ، وقيل : إنها سورة الفاتحة .

2- لايوجد تنافي بين الأقوال الثلاثة على اعتبار أن أهل الملة يجمعون على أن بعض آيات سورة العلق هي التي نزلت اولاً، ثم بعدها بفترة نزلت الآيات الأولى من المدثر ، وأما الفاتحة فهي  أول سورة كاملة نزلت على صدر النبي ، وبذلك يرتفع التعارض.

3- وأختلفت الأقوال أيضاً في آخر سورة نزلت ، هل هي النصر أو براءة أو آية { وَاتَّقُوا يَوْمًا} أو أنها { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ} ؟ وقد عولجت هذه الأقوا بعدة معالجات منها :

أ) إن آخر سورة نزلت كاملة هي النصر، وآخر سورة بأعتبار مفتتحها هي سورة براءة .

ب) يرجح أن تكون آخر مانزل من الآيات هي آية اكمال الدين ، كما ذهب الى ذلك اليعقوبي ، لأنها آية الإعلان عن إكمال الدين ، وقد تكون آية { وَاتَّقُوا يَوْمًا} هي آخر آيات الإحكام .

_________

1- راجع: بحار الأنوار : 18، 206، تفسير البرهان : 2، 478.

2- صحيح مسلم : 1، 99.

3- راجع: البرهان :1، 206.

4- صحيح مسلم : 1، 98.

5- الكشاف : 4، 775.

6- مجمع البيان : 10، 405.

7- تفسير علي بن إبراهيم القمي : 353.

8- مستدرك الحاكم : 1، 238-239.

9- سيرة ابن هشام : 1، 260-261‘. بحار الأنوار : 18، 184، الحديث 14 و/149، الحديث 30.

10- صحيح مسلم : 2، 9.

11- تفسير البرهان : 1، 29.

12- المصدرنفسه: 1، 680.

13- تفسير شبر : 83.

14- تاريخ اليعقوبي : 2، 35.

15- أسباب النزول بهامش الجلالين : 2، 165.

16- البرهان : 1، 187.