الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
اُذْكُرُوا انْقِطَاعَ اَللَّذَّاتِ وبَقَاءَ اَلتَّبِعَاتِ
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: 75-76
29-9-2020
1894
قال علي :(عليه السلام):(اُذْكُرُوا انْقِطَاعَ اَللَّذَّاتِ وبَقَاءَ اَلتَّبِعَاتِ).
الدعوةُ إلى مُوازَنَةِ تَصَرُّفَاتِ الإنسانِ وأنْ يُفَكِّرَ ويتأَمَّلَ جَيِّداً فيما يَنوي القِيامَ بهِ مِن أعمالٍ مَمنوعَةٍ شَرعاً أو عُرفاً أو قانوناً بِكُلِّ ما لها مِن لوازمَ تَتَرتَّبُ على ذلكَ العُنوان.
لأنَّ خِلافَ ذلكَ يجعَلُ الإنسانَ في وَضعٍ حَرِجٍ وأَمَامَ مُساءَلَةٍ ومُحاسَبَةٍ عَن تَصَرُّفاتِهِ الشَّخصِيَّةِ، بَينما لو تَوازَنَ في تَصَرُّفاتِهِ ولم يتجاوَزِ الحُدُودَ المَرسُومَةَ بحُدودِ دائرتِهِ كإنسانٍ، مُسلِمٍ، مُلتَزِمٍ، مُتَحَضِّرٍ، مُثَقَّفٍ، مُحافِظٍ على سُمعَتِهِ الاجتماعيةِ -فإذا لم يتجاوزْ -كانَ آمِناً مِن هذهِ المُساءَلَةِ.
ولذا فالإمامُ (عليهِ السَّلامُ) يهتِفُ لِكُلِّ مَن يُقدِمُ على عَمَلٍ غيرِ لائِقٍ: أنْ يَحسِبَ للأمرِ حِسابَهُ ولا ينساقُ وراءَ غَضَبِهِ، شهوَتِهِ، رَغبَتِهِ، مَصلَحَتِهِ الشَّخصيَّةِ، مُراهَنَتِهِ ... لأنَّهُ لا تراجُعَ بعدَ الآنِ لالتصاقِ التُّهمَةِ والتَّبِعَةِ بِهِ مَهمَا كاَن عُنوانُهُ الاجتماعيُّ أو محاولاتُهُ لسَدِّ الأفواه. والسِّرُ في هذا الشِياعِ بالرَّغمِ مِن التَّكَتُّمِ هُوَ تجَرُّؤهُ على حُرُمَاتٍ لم يَكُنْ مأذوناً لهُ بها، فكانَ جَزاؤهُ الفضيحةَ وشِياعَ الأمرِ بالشَّكلِ الذي لا يَخدِمُهُ في كثيرٍ مِنَ الحالاتِ والمَجالاتِ.