x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

تأكيد المدح بما يشبه الذم وعكسه

المؤلف:  علي الجارم ومصطفى أمين

المصدر:  البلاغة الواضحة

الجزء والصفحة:  ص:291-294

12-9-2020

18575

 

تأكيد المدح بما يشبه الذم وعكسه

الأمثلة :

(1) قال ابن الرومي :

ليس به عيب سوى أنه
 

 

لا تقع العين على شبهه
 

 

(2) وقال آخر :

ولا عيب في معروفهم غير أنه
 

 

يبين عجز الشاكرين عن الشكر
 

 

* * *

(3) وقال صلى الله عليه وسلم : «أنا أفصح العرب بيد أنى من قريش».

(4) وقال النابغة الجعدي :

فتى كملت أخلاقه غير أنه
 

 

جواد فما يبقى على المال باقيا
 

 

 

البحث :

لا أظنك تتردد في أن الأمثلة السابقة جميعها تفيد المدح ولكنها وضعت في أسلوب غريب لم تعهده، ولذلك نرى أن نشرحه لك.

صدر ابن الرومي في المثال الأول كلامه بنفي العيب عامة عن ممدوحه، ثم أتى بعد ذلك بأداة استثناء هي «سوى» فسبق إلى وهم السامع أن هناك عيبا في الممدوح، وأن ابن الرومي سيكون جريئا في مصارحته به، ولكن السامع لم يلبث أن وجد بعد أداة الاستثناء صفة مدح، فراعه هذا الأسلوب، ووجد أن ابن الرومي خدعه فلم يذكر عيبا، بل أكد المدح الأول في صورة توهم الذم، ومثل ذلك يقال في المثال الثاني.

انظر إلى المثال الثالث تجد أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف نفسه بصفة ممدوحة وهي أنه أفصح العرب، ولكنه أتى بعدها بأداة استثناء فدهش السامع، وظن أن النبي صلى الله عليه وسلم سيذكر بعدها صفة غير محبوبة، ولكن سرعان ما هدأت نفسه حين وجد صفة ممدوحة بعد أداة الاستثناء، وهى أنه من قريش، وقريش أفصح العرب غير منازعين. فكان ذلك توكيدا للمدح الأول في أسلوب ألف الناس سماعه في الذم، وكذلك يقال في المثال الأخير. ويسمى هذا الأسلوب في جميع الأمثلة المتقدمة وما جاء على شاكلتها تأكيد المدح بما يشبه الذم.

وهناك أسلوب لتوكيد الذم بما يشبه المدح وهو كالأسلوب السابق، له صورتان : فالأولى نحو : لا جمال في الخطبة إلا أنها طويلة في غير فائدة، والثانية نحو : القوم شحاح إلا أنهم جبناء.

القواعد :

(75) تأكيد المدح بما يشبه الذم ضربان :

(ا) أن يستثنى من صفة ذم منفية صفة مدح

 

(ب) أن يثبت لشيء صفة مدح، ويؤتى بعدها بأداة استثناء تليها صفة مدح أخرى.

(76) تأكيد الذم بما يشبه المدح ضربان.

(ا) أن يستثنى من صفة مدح منفية صفة ذم.

(ب) أن يثبت لشيء صفة ذم، ثم يؤتى بعدها بأداة استثناء تليها صفة ذم أخرى.

تمرينات

(1)

اشرح ما في الأمثلة الآتية من تأكيد المدح بما يشبه الذم، وبين ضربه :

  (1) قال ابن نباتة المصري :

ولا عيب فيه غير أنى قصدته
 

 

فأنستني الأيام أهلا وموطنا
 

(2) وجوه كأزهار الرياض نضارة
 

 

ولكنها يوم الهياج صخور
 

(3) ولا عيب فيكم غير أن ضيوفكم
 

 

تعاب بنسيان الأحبة والوطن
 

 

(4) هم فرسان الكلام إلا أنهم سادة أمجاد.

(2)

اشرح ما في الأمثلة الاتية من تأكيد الذم بما يشبه المدح، وبين ضربه :

(1) لا فضل للقوم إلا أنهم لا يعرفون للجار حقه.

(2) الكلام كثير التعقيد سوى أنه مبتذل المعاني

(3) لا حسن في المنزل إلا أنه مظلم ضيق الحجرات.

 (3)

بين ما في الأمثلة الآتية من تأكيد المدح بما يشبه الذم وعكسه :

(1) قال صفي الدين الحلي (1) :

لا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم
 

 

يسلو عن الأهل والأوطان والحشم
 

 

(2) لا خير في هؤلاء القوم إلا أنهم يعيبون زمانهم والعيب فيهم.

(3) ولا عيب فيه لامرئ غير أنه
 

 

تعاب له الدنيا وليس يعاب
 

 

(4) هو بذيء اللسان غير أن صدره مجمع الأضغان.

(5) تعد ذنوبي عند قوم كثيرة
 

 

ولا ذنب لي إلا العلا والفضائل
 

 

(6) لا عزة لهم بين العشائر غير أن جارهم ذليل.

(7) الجاهل عدو نفسه لكنه صديق السفهاء.

(8) لا عيب في الروض إلا أنه غليل النسيم.

(4)

(1) امدح كتابا قرأته وأكد المدح بما يشبه الذم

(2) امدح بلدا زرته وأكد المدح بما يشبه الذم

(3) ذم طريقا سلكتها. وأكد الذم بما يشبه المدح.

(5)

اشرح البيتين الآتيين وبين في أسلوبهما تأكيد المدح بما يشبه الذم :

مدحتكم بمديح لو مدحت به
 

 

بحر الحجاز لأغنتني جواهره (2)
 

لا عيب لي غير أني من دياركم
 

 

وزامر الحي لم تطرب مزامره
 

 

 

 

 

 

 

__________________

(1) شاعر الجزيرة، ولد ونشأ في الحلة «بين الكوفة وبغداد» ثم تأدب ونظم الشعر وأجاده، وهو من أئمة البديع المغالين في استعماله بلا كثير تكلف، وله ديوان شعر، وتوفى ببغداد سنة 750 ه‍.

(2) يريد ببحر الحجاز بحر عمان حيث يغاص على اللؤلؤ.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+