x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

لماذا لا تذكر الولاية والتولي في مقدمة الرسائل العملية ؟

المؤلف:  السيد جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة

الجزء والصفحة:  ج6 - ص 56- 60

7-9-2020

1017

السؤال : إن مسألة الولاية من أصول الدين التي قام الدليل والبرهان على إثباتها. أما إظهار «التولي والتبري» فهما من فروع الدين التي يذكرها الفقهاء في مقدمات الرسائل العملية.

 

فلماذا لم يتم تناولهما بالتوضيح؟ فالقدماء رحمهم الله وطيب ثراهم ربما عاشوا أجواء التقية ولكننا في العصر الحالي لا نعيشها بالمعنى الذي كان موجوداً في السابق.

أفلا يكون ذلك ـ أي عدم ذكرهما ـ أحد الأسباب التي أوصلتنا إلى مثل تلك الحالة التي يرفض شخصاً يسمى شيعياً، من أن نظهر البراءة من أعداء أئمتنا صلوات الله عليهم، بل ويبحث عن فضائل زائفة لأعدائهم!!

فلو كانت تلك المباحث موجودة في الرسائل العملية التي هي أكثر تداولاً لما وقعنا فيما وقعنا فيه الآن من رؤية هكذا حالات.

وسؤال آخر: سماحة السيد لا يرتبط بما ذكرناه أن هناك طائفة كبيرة من الروايات تنص على أن «الأرواح خلقت قبل الأجساد» وهذا ما ورد في أعظم مصادرنا الروائية، فهل ينسجم ذلك مع أحد الأصول التي قامت عليها مدرسة الحكمة المتعالية من قول ملا صدرا رحمة الله عليه من أن النفس جسمانية الحدوث روحانية البقاء هذا ولكم منا خالص الدعاء وأدامكم الله لنا علماً هادياً للحق..

 

الجواب : بالنسبة لسؤالكم عن أمر الولاية، والتولي، والتبري، فان هذا الأمر في زمن سلفنا الصالح المجاهد، كان من الواضحات التي لا تحتاج إلى بيان. خصوصاً وأن ذلك كان في الواقع التاريخي، هو الأمر الأشد حساسية في أية علاقة تعامل مع الآخرين.. مهما كان نوعها..

ولولا تلويث بعض أهل الزيغ لأذهان الناس ببعض الشبهات، والسعي إلى طمس هذا الأمر وإبعاده عن أذهانهم، وتشكيكهم بالثوابت والمنطلقات التي يفترض أن تكون هي المعيار في الرد والقبول، والتصرف بالنسيج العاطفي، والمفاهيمي لدى الناس، واستبدال المفردات الإيمانية الصحيحة بمفردات غريبة ومصطنعة، تبعدهم عن حقائق الدين، وتخلط لهم الحابل بالنابل. وتهيؤهم للسير في الإتجاه المضاد للمذهب الحق..

نعم.. لولا ذلك كله.. لبقيت الأمور على ما هي عليه من الثبات، والوضوح، والصفاء، والإنسجام..

إن هؤلاء الشياطين قد استفادوا من ظروف تاريخية قاهرة، صرفت جهود أهل الشأن لمواجهة أخطار مصيرية، فنشأ عن ذلك تدني خطير في مستوى الثقافة الإيمانية، جعلها تصل إلى حد السطحية والسذاجة، ثم ترافق ذلك مع تبدد خطير في مستوى الحرص، والغيرة، والاندفاع للعمل في سبيل التحصن من هجمات أولئك الحاقدين الذين ما كانوا ليرقبوا في دين الله ولا في عباده إلاً ولا ذمة..

فكان أن انتهت الأمور إلى هذا الحال، الذي من شأنه، إذا لم يهبّ المخلصون لمواجهة ودرء أخطاره، أن لا يبقي ولا يذر، وسوف يأتي على كل شيء، ويحل بنا الندم العظيم، ولات ساعة مندم..

ونحن لا نشك في أن الله لا بد أن يحفظ دينه، ولكن ما أروعه من فوز لو أنه حفظ دينه بنا، وما أعظمها من خيبة وما أسوأه من بوار حين يحفظ دينه، ونكون نحن من المتخاذلين، والمتخلفين، والهالكين..

وأما بالنسبة لاقتراحك أن يتم بيان الأمور الاعتقادية في مقدمات الرسائل العملية، فهو اقتراح جيد، وقد كان هذا هو ديدن علمائنا السابقين، ولم تزل ثلة من علماء هذا العصر تلتزم بهذا النهج، فقد حاول الشيخ الوحيد الخراساني أن يبدأ رسالته العلمية بذكر أمثال هذه القضايا.. وكان السيد محسن الأمين قد فعل ذلك أيضاً في كتابه الدر الثمين، وقد سلك هذا المسلك أيضاً علماء آخرون، مع العلم بأن هذه الطريقة ليست هي الوحيدة التي تفيد في تحقيق الغرض المنشود، بل لا يجوز أن تكون وحيدة، ولا بد من ترشيدها بالأساليب المناسبة لظروف الناس، وطبيعة المستجدات على حياتهم، وثقافتهم، والوسائل المتوفرة لهم.