النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
المفعول لأجله
المؤلف: ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه
المصدر: مقصوصات صرفيّة ونحويّة
الجزء والصفحة: ص:89-90
23-7-2020
13577
المفعول لأجله أو المفعول له
تعــريفه : هو مصدر قلبيّ منصوب يُبّين عِلّة وقوع حصول الفعل .
المصدر القلبيّ : هو ما كان مصدراً لفعل من الأفعال التي منشؤها القلب أو النفس أي الحواس الباطنة أو العاطفة مثل : الحب ، الكرة ، الخوف ، الجرأة ، الإعجاب وحُكمه النصب .
كقوله تعالى : ) وَلا تَقْتُلوا أَولادكُم خَشْيَةَ إِمْلاقٍ ( الإسراء :31 .
خشية : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .
وقوله تعالى : ) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللهِ ( البقرة :207 .
ابتغاء : مفعول لأجله وهو مصدر قلبي يبين سبب حصول الفعل يشري .
ونحو : لا تطأ التراب احتقارًا .
احتقاراً : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
وقولنا : أثنى الناقد على القصيدة تشجيعًا لصاحبها .
تشجيعاً : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ونحو : تسهر اجتهادًا في كسب الرزق .
اجتهاداً : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ونحو : ومن يُنفق الساعاتِ في جمع ماله مخافةَ فقرٍ فالذي فعل الفقر .
مخافة : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
حُكم المفعول لأجله هو النصب .
ملاحظة : المفعول لأجله يأتي لبيان سبب وقوع الفعل ويصح المفعول لأجله أن يكون جواباً لسؤال يبدأ بـ ( لمَ ) أي يمكن أن تعرفه عن طريق سؤال يبدأ بلمَ .
مثل : وقف الطلاب إجلالاً للمعلم ، تقول لمَ وقف الطلاب ؟ فيكون الجواب إجلالاً .
شروط نصب المفعول لأجله :
(1) : أن يكون مصدرًا قلبيًّا ( أي لا يُمارس بالحواس بل بالقلب )
كقوله تعالى : ) وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُم خَشْيَةَ إِمْلاقٍ ( الإسراء :31 ، فلا يجوز أن تقول : جئتك قراءةً ؛ لأن القراءة تكون بالحواس وليست مصدرًا قلبي .
(2) : أن يكون المصدر علّة لحصول الفعل ، مثل : سافرتُ الى القاهرة طلباً للعلم . ( طلباً : مفعول لأجله بيّن سبب حصول الفعل وهو السفر ) .
(3) : أن يكون المصدر القلبّي متحداً مع الفعل في الزمان وفي الفاعل ، أي ( يجب أن يكون زمان الفعل وزمان المصدر واحدًا ، وفاعلهما واحدًا .)
مثل : وقف الطلاب إجلالاً للمعلم ، فالذي وقف هو نفسه الذي أجلّ ، وزمن الوقوف هو نفسه زمن الإجلال .
أما قولنا : جهزت امتعتي اليوم للتنزّهِ غدًا ؛ التنزه ليس مفعولاً لأجله لأن زمن التنزه بعد زمن الخروج ، وإذا قلت : أحبّ زيدًا لظرافتة ؛ فظرافة ليست مفعولاً لأجله لأن فاعل أحب يختلف عن فاعل الظرافة .
أما إذا أختلّ شرط من الشروط السابقة وجب جر المصدر بحرف يفيد التعليل ،
مثل : ضربتُ العبد لتأديبه ، وقولنا : جئت للكتابة ، ولا يعتبر مفعولاً لأجله.
والمفعول لأجله المستكمل للشروط السابقة الذكر يأتي على ثلاث أحوال وهي كالتالي :ـ
(1) : أن يكون مجرداً من الاضافه والتعريف ، نحو : ضربته تأديباً له ، وفي هذه الحالة يجوز جرّه ونصبه ولكن الأرجح هو النصب ، فتكون تأديباً : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح .
(2) : أن يكون معرّف بآل التعريف ، نحو : سافرتُ للرغبةِ في العلم ، وفي هذه الحالة فيجوز أيضا نصبه وجره ولكن الأرجح هو الجر .
(3) : أن يكون مضافاً ، كقوله تعالى : ) ولا تَقْتُلُوا أولادَكُم خَشْيَةَ إملاقٍ ( ، وفي هذه الحالة يجوز فيه الأمران النصب والجر على السواء ، فتقول : ضربتُ ابني لتأديبه أو تأديبه .
فوائد وتنبيهات
(1) : توسّع الناس في استعمالِ المصادر ، ولم يُقصروا المفعول لأجله على المصادر القلبيّة فحسب وإنما استعملوا المصادر الحسيّة مفعولاً لأجله ،
مثل : أصطف الحضور احتفالاً لمقدم الرئيس .
ونحو : توجّه الفلاحون إلى الحقل استعداداً للزراعة .
(2) : يجوز تقدّم المفعول لأجله على عامله أي الفعل ، مثل : حباً في العلم سافرت ، ( حباً : مفعول لأجله تقدم على الفعل ) ، وإجلالاً قمتُ لجنودنا .