النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الممنوع من الصرف
المؤلف: ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه
المصدر: مقصوصات صرفيّة ونحويّة
الجزء والصفحة: ص: 107-112
23-7-2020
14093
الممنوع من الصرف
تعــريفه : هو اسم معرب لا يلحقه التنوين ، ويجر بالفتحة عوضاً عن الكسرة.
كقوله تعالى : ) وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَو على سَفَرٍ فَعِدَّة مِّن ايَّامٍ أُخَرَ ( البقرة : 185
أُخر : نعت لأيام مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه مممنوع من الصرف .
وقوله تعالى : ) قُلنَا يا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا على إِبراهِيمَ ( الأنبياء :69 .
ابراهيم : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسره ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
وقولنا: نالت فاطمةُ جائزة الإلقاء الشعريّ .
فاطمة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( لم ينون ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .
ونحو : هذه بغداد دار السلام .
بغداد : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( لم ينون ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .
الأسماء الممنوعة من الصرف أربع فئات وهي :
اولاً : الأعلام
العلم لفظ يدل بنفسه على معين كأسماء الأشخاص والبلدان والأنهار والكواكب ويمنع من الصرف في الحالات التالية :
1ـ إذا كان علماً أعجمياً : أي لفظه غير عربي في أصل وضعه ؛ مثل : إبراهيم ، يوسف ، بطرس ، ماري ، عجلون ، فلسطين ، إسحاق ، لندن ، جورج ، لندا . وكل أسماء الأنبياء أعجمية ما عدا ثلاثة ( محمد ، وصالح ، وشعيب ) .
2 ـ إذا كان علماً مؤنثاً : والعلم المؤنث ثلاثة أنواع وهي جميعها ممنوعة من الصرف ، وهذه الأنواع هي :ـ
أ ـ العلم المؤنث تأنيثاً لفظياً : أي علم لمذكر وينتهي بعلامة تأنيث ، مثل : حمزة ، طلحة ، معاوية ، أسامة ، عُبادة ، حنظلة ، حذيفة ، علقمة . ولو سمّي رجلُ بـ سلمى لكان من هذا النوع .
ب ـ العلم المؤنث تأنيثاً معنوياً : أي علم لمؤنث ولكنه لا ينتهي بعلامة تأنيث ؛ مثل : دلال ، أحلام ، سعاد ، رهام ، حنان ، فاتن ، خلود ، رماح ، نبال ، عروب ، عبير ، أنسام ، سندس ، وعد ، أخلاص . ولو سميت امرأة بخالد لكانت من هذا النوع .
ج ـ العلم المؤنث تأنيثاً لفظياً ومعنوياً : أي علم لمؤنث وينتهي بعلامة التأنيث ؛ مثل : فاطمة ، رانية ، خديجة ، ميساء ، بشرى ، دنيا ، عليا ، هيفاء ، سلوى .
ملاحظة :ـ الأسماء التي تخلو من علامة التأنيث ( مثل : كفاح ، جهاد ) نُعاملها على حسب مدلولها فإن دلت على أنثى مُنعت من الصرف وإن دلت على مذكر لم تُمنع ، مثل : جهادٌ طالبٌ نشيطٌ ، جهادُ طالبةٌ نشيطةً .
فائدة : علامات التأنيث هي : التاء ، الألف المقصورة ( ى ، ا ) ، والألف الممدودة ( اء ) ، وتسبق ألف التأنيث _ دائمًا _ أحرف الأصل الذي أُخذ منه الاسم .
3 ـ إذا كان العلمُ على وزن خاص بالفعل ؛ مثل : أحمد ، شمَّر ، يزن ، يزيد ، يثرب ، ينال ، أكرم ، سحر ، رنا ، تَعِز ، تَغلب ، تَدمر . فإن أوزان هذه الأسماء مختصة بالأفعال فأحمد : أفعلُ وشمّر : فعّلَ ويزيد : يفعلُ وتدمر : تَفعُل ... .
4 ـ إذا كان علماً على وزن فُعَل ؛ مثل : عُمَر، زُحَل ، جُمَح ، جُحَا ، زُلَف ، عُصَم ، قُزَح ، هُبَل ، زُفَر ، مُضَر ، جُمَع ، نحو : ممرتُ بالنّاس جُمَعَ .
5 ـ إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً ؛ مثل : حضرموت ، بيت راس ، كُفر أسد ، كفرنجة ، بيت عور ، دير علا ، بعلبك ، بيت ساحور ، رامهرمز .
6 ـ إذا كان علماً مختوماً بألف ونون زائدتين([1] ) ؛ مثل : رمضان ، شعبان ، سمعان ، عدنان ، فرحان ، نعمان ، مروان ، عدوان ، عثمان ، غسان .
ملاحظة : إذا كانت النون أصلية في بنية الكلمة فلا تُمنع من الصرف مثل : إحسان ، برهان ، لسان ، إيمان ؛ لأن أصلها : حسن ، برهن ، لسن ، أمن ، ولذلك لا تمنع من الصرف .
وعلى هذا فالعلم ( حسّان أو عفّان ) يمكن صرفهما على أنهما من حسن وعفن ، ويمكن منعهما على أنهما من حسّ وعفّ .
ثانياً : الصفات
تُمنع الصفة من الصرف في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثة ( فَعلاء ) أو (فُعلى ) ؛ مثل : أسمر : سَمراء ، أخضر : خَضراء ، أزرق : زَرقاء ، أطول : طُولى ، أمثل : مُثلى ، أصغر : صُغرى ، أفضل : فُضلى ، أعظم : عُظمى . ([2])
كقول الرسول r : " رب أشعثَ أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لابره " صدق رسول الله .
وقول الرسول r : " الساكتُ عن الحقِ شيطانٌ أخرسُ " صدق رسول الله .
ونحو : وإن مُدّت الأيدي إلى الزاد لم أكن ... بأعجلهم إذ أجشعُ القومِ أعجلُ .
انتبه : في البيت السابق كلمة أجشع ليست ممنوعة من الصرف لأنها أضيفت .
2 ـ إذا كانت على وزن ( فَعْلان ) الذي مؤنثة ( فَعلى ) ؛ مثل : غضبان غضبى ، يقضان يقضى ، عطشان عطشى ، ملآن ملأى ، حيران حيرى ، ضمآن ضمأى .
كقول رسول الله r : " لا يحكمُ أحدٌ بين اثنين وهو غضبان " .
وقوله تعالى : ) فَرَجَع مُوسى الى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا ( طه :86 .
ونحو : أنظر كلَّ عطشان فأسقهِ ، وكل غضبان فأرضهِ . ( فكلاهما مضاف اليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .
أمّا إذا كان مؤنث فَعْلان فعلانة فلا يمنع من الصرف نحو نعسان : نعسانه .
3 ـ إذا كانت على وزن ( فُعال ) أو ( مَفعل ) ، وهذان الوزنان من الأعداد ؛ مثل : أُحاد ومَوحد ، ثُناء ومَثنى ، وثُلاث ومَثلث ، ورَباع ومَربع ، وعُشار ومَعشر ، وخُماس ومَخمس .
كقوله تعالى : ) فَانِكحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّن النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ ورُباعَ ( النساء :3
4 ـ إذا كانت على وزن ( فُعل ) ؛ مثل : أُخر .
نحو : أقبلت المدعواتُ ونساء أُخر ، ( صفه مرفوع ؛ وعلامة رفعه الضمة ) .
ثالثاً : الأسماء المختومة بألف التأنيث
وهي قســـــمان :ـ
1ـ الأسماء المختومة بألف التأنيث المقصورة ؛ مثل : دعوى ، سكرى جدوى ، مرضى ، أسرى ، فتوى ، عليا ، دنيا ، يمنى ، ذكرى ، ، جَرْحى سَلْمى ، لَيْلى ، قَتْلى ، نَجْوى .
نحو : كم ذكرى أليمةٍ نتذكر ، ( اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة على آخرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .
ملاحظة : كل اسم ينتهي بألف تأنيث مقصورة ( ى ) يُعرب بالحركات المقدرة .
2 ـ الأسماء المختومة بألف التأنيث الممدودة ؛ مثل : غبراء ، صفاء ، صفراء ، كبرياء ، حمراء ، شعراء ، هوجاء ، شركاء .
كقوله تعالى : ) إِذ جَعَلَ فِيكُم أَنبِياءَ وَجَعلكُم مُّلُوكًا ( المائدة :20 .
نحو : اكتشفت معالمُ حضارية في صحراءَ .
ملاحظة : ألف التأنيث المقصورة تكون على شكلين ( ى ، ا ) أما الممدودة فتكون على شكل ( اء ) .
رابعاً : صيفة منتهى الجموع
وهي كل جمع تكسير ثالثة ألف بعدها حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن وتكون على صيغتين هما : مفاعل ، مفاعيل . ؛ مثل : منابع ، غنائم ، مدارس ، مصادر ، قصائد ، عجائب ، نواعير ، قناديل ، مساكين ، تصاريف ، تصانيف ، دنانير ، نواميس ، عصافير ، مصابيح .
كقوله تعالى : ) يَعْمَلُونَ لهُ مَا يشَاءُ مِن مَّحارِيبَ وتمَاثيلَ ( سبأ :13 .
ملاحظة :ـ إذا كان العلم الممنوع من لصرف ثلاثياً ساكن الوسط جاز صرفه مثل : هنْد ولوْط ونوْح ودعْد .
إعراب الممنوع من الصرف
يُرفع الممنوع من الصرف بالضمة وينصب ويجر بالفتحة عوضاً عن الكسرة .
تطبيقات محلولة :
1 ـ قوله تعالى : ) فَعِندَ اللهِ مَغَانِمُ كَثِيرةٌ ( النساء :94 .
مغانم : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( لم ينون لأنه ؛ ممنوع من الصرف )
2 ـ قوله تعالى : ) هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاس وَهُدىً وَرَحمةً لِّقومٍ يُوقِنُون ( الجاثية :20
بصائر : خبر المبتدأ هذا مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( لم ينون لأنه ؛ ممنوع من الصرف )
3 ـ قوله تعالى : ) وإنِّي سَمَّيتُهَا مَرْيَمَ ( آل عمران :36 .
مريم : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ( لم ينون ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .
4 ـ أوصى معاويةُ بن أبي سفيان بالخلافة لابنه يزيد .
معاوية : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( لم ينون ؛ لأنه ممنوع من الصرف )
سفيان : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف
يزيد : بدل من ابن مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
5 ـ قال رسول الله r : " رُب أشعث أغبرَ مدفوعٌ بالأبوابِ لو أقسم على الله لأبره " صدق رسول الله
أشعث : اسم مجرور لفظاً وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف مرفوع محلاً على أنه مبتدأ .
6ـ وأطلسَ عسّالٍ وما كان صاحبا دعوتُ بناري موِهناً فأتاني .
الواو : واو رب
أطلس : اسم مجرور لفظًا بواو رب منصوب محلاً على أنه مفعول به لـ دعوت وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
7 ـ قوله تعالى : ) وَلَقَد زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنيا بِمصَابِيح ( الملك :5
بمصابيح : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
8 ـ لم تترك الرياح من ثمود شيئاً .
ثمود : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
متى يُصرف الممنوع من الصرف ؟
يجر الممنوع من الصرف بالكسرة في حالتين هما :
1 ـ إذا عُرّف بأل التعريف 2 ـ إذا أضيف .
توجية : إذا كان الاسم الممنوع من الصرف مُعرفًا بأل التعريف أو كان مضافًا فيصبح ليس ممنوعاً من الصرف .
مثــــل :ـ
1 ـ ليس لابن البيضاء على ابن السوداء فضل .
البيضاء : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ( جُرّ بالكسرة لأنه ليس ممنوع من الصرف ؛ لأنه جاء مُعرفاً بأل ) وهكذا كلمة سوداء
2 ـ قال رسول الله صلى الله علية وسلم " ...... رِفقاً بالقوارير([3]) " القوارير : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ( جُرّ بالكسره ؛ لأنه ليس ممنوعاً من الصرف لأنه جاء مُعرفاً بأل ) .
3 ـ لا تصنع المعروف من أجل منافعِ الدنيا .
منافع : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ( جُرّ بالكسرة ؛ لأنه ليس ممنوعاً من الصرف ؛ لأنه جاء مضافًا ) .
4 ـ من الشعراءِ الشهداء في تاريخنا عبدالله بن رواحة .
الشعراء : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ( لأنه ليس ممنوعاً من الصرف ؛ لأنه عُرّف بأل ) .
5 ـ تقدير العلماءِ واحترامهم ظاهرة حضارية سامية .
العلماء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . ( لأنه ليس ممنوعاً من الصرف ؛ لأنه عُرّف بأل ) .
6 ـ قوله تعالى : ) لَقَد خَلَقنا الإنسانَ في أَحسَن تَقوِيمٍ ( التين :4 .
أحسن : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ؛ لأنه مضاف .
7 ـ قاعةُ الأسود في قصر الحمراء في الأندلس من روائع الفنّ الإسلامي .
الحمراء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر ؛ لأنه معرف بأل .
(1) ـ انتبه شرط بأن يكون علمًا ومختوم بألف ونون زائدتين ، أما قولنا ( بستان ، حصان ) فهما منصرفتان ؛ لأنهما ليست أعلام .
(2) ـ انتبه هذه الصفات إذا جاء بعدها ما الموصولة بمعنى الذي فتُصرف ، مثل : من أكثرِ ما فاجأني رسوبَك في الامتحانِ . فتكون أكثر مضافة وفي هذه الحالة لا تكون ممنوعة من الصرف ؛ لأنه مضافة إلى ما بعدها .
(3) ـ القوارير : تُعني النساء .