1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : اسما الزمان والمكان :

اسما الزمان والمكان

المؤلف:  ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه

المصدر:  مقصوصات صرفيّة ونحويّة

الجزء والصفحة:  ص: 33-37

21-7-2020

8151

اسما الزمان والمكان

اسم الزمان : هو اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل .

    مثل : مَوْعِد ، مَوْلِد ، مَرْمَى ، مُنتَهى ، مَسْرى ، مَرْتَع ، مَرْصَد .

نحو : كان مَوْعِد التقاء الطلبة في المحاضرة .

ونحو : متى مُرتقى أمتي وعودتها إلى عزتها ؟

 وقولنا : الليل مَسْرى الرسول الكريم .

ونحو : متى مَهْبط الطائرة ؟

ونقول : النهار مَسْعَى الناس .

 

اسم المكان : هو اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل .

مثل : مَنْزِل ، مَجْلِس ، مُنْتَدى ، مُجْتَمع ، مَهْبِط ، مَسْرى ، مَرْعَى  .

نحو : مكة مَهْبِط الوحي .

نحو : مَوْعِد الطلبة القاعة .

وقولنا : مَجْرى نهر الأردن ضّيق . 

 نحو : المدينة مُنْتدى الرسول صلى الله عليه وسلم .

ونحو : نقفُ على مُفترق طرق .

وقولنا : مكة مَسقط رأس الرسول الكريم .

صياغتــــهما : يصاغ اسما الزمان والمكان على النحو التالي :

أولاً : يصاغان من الفعل الثلاثي على وزنين :ـ         

أ – على وزن " مَفْعَل "  وذلك في حالات أولها إذا كان الفعل مفتوح العين في المضارعة ومن أمثلتها :    

 مثل : سبح مَسَبح ، نهج منَهَج ، شرب مشرَب ، قرأ مقرَأ ، بدأ ، مبدَأ ، جمع مجمَع ، شهد مشهَد ، لعب ملعَب ، وذلك أن هذه الأفعال مفتوحة العين في المضارع ، فهي :ـ يسبَح وينهَج ويشرَب ويقرَأ ويبدَأ ويجمَع وشهَد ويلعَبُ .  كقوله تعالى : ) لا أَبرَحُ حَتَّى أَبلُغَ مَجْمَع البَحرَين ( الكهف :60 .

وقوله تعالى : ) فَوَيلٌ لِلذِين كَفَرُوا مِن مَّشهَد يَومٍ عَظِيمٍ ( مريم :37 .

 

وثانيهما إذا كان الفعل صحيح الآخر ومضارعه مضموم العين .

مثل : رسم مرسَم ، قام مقام ، سكن يسكن ، خرج مخرَج ، هجر مهجَر ، هرب مهرَب . وذلك أن هذه الأفعال صحيحة الآخر ومضمومة العين في المضارع ، فهي :ـ يرسُم ويسكُن ويخرُج ويهجُر ويهرُب .  

 كقوله تعالى : ) سَلامُ هِي حَتَّى مَطْلَعِ الفَجرِ ( القدر :5 .

 وقوله تعالى : ) وَمَن يَتَّقِ اللهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجاً ( الطلاق :2 .

وقوله تعالى : ) ذَلِكَ لِمَن خَافَ مَقَامِي وَخَاف وَعِيد ( إبراهيم :14 .

 

وثالثهما إذا كان الفعل ناقصاً أي أخره حرف علة ( معتل اللام ) .

مثل : رمى مرمَى ، رعى مرعَى ، سعى مسعَى ، نأى منأى ، قهى مقهَى ، لقي ملقي ، نجا منجَى ، كوى مكوى ، بنى مبنَى ، جرى مجرَى ، لهى ملهَى ، سبح مسبَح ، وفى موفَى ، غزى مغزَى ، ثوى مثوَى . 

كقوله تعالى : ) فإِنَّ الجَحيمَ هِي المَأوَى ( النازعات :39 .

ونحو :ـ مَسعَى الحجاج بين الصفا والمروة .

ونحو :ـ مَرْمَى الجمرات عند طلوع الشمس .

ونحو : وفي الأرض مَنأىً للكريم عن الأذى     وفيها لمن خاف القِلى([1] ) متعزَّلُ

ب – على وزن " مَفْعِل "  وذلك في حالات أولها إذا كان الفعل مكسور العين في المضارعة .

مثل : نزل مَنْزِل ، هبط مَهْبِط ، صار مَصْيِر ، جلس مَجْلِس ، عرض مَعْرِض ، حلّ مَحِلّ ، عدن مَعْدِن ، نسك مَنْسِك ، جزر مَجْزِر ، صرف مَصْرِف ، حبس مَحْبِس . فهذه كلها من أفعال ثلاثية عين مضارعها مكسور وهي : ينزِل ، يهبِط ، يصيِر ، يجلِس ، يعرِض ... .

ومنه قوله تعالى : ) قل تَمتَّعُوا فإِنَّ مَصِيرَكُم إلى النَّارِ ( إبراهيم :30 .

 وقوله تعالى : ) ثُمَّ مَحِلُّهَا إلى البَيتِ العَتِيقِ ( الحج :33 .

وقوله تعالى : ) إِذَا قِيلَ لَكُم تَّفَسَّحُوا في المَجَالِسِ فَأفسَحُوا ( المجادلة :11 .

وثانيهما إذا كان الفعل مثالاً أي أوله حرف علة وصحيح الأخر ، مثل : وعد موِعد ، وقع موقِع ، ورد مورِد ، وضع موضِع ، وصل موصِل .

ومنه قوله تعالى : ) بَل لَّهُم مَّوْعِِد لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلاً ( الكهف : 58 .

وقوله تعالى : ) وَجَعَلنا بَينَهُم مَّوْبِقاً ( الكهف :52 .

وقوله تعالى : ) وَلا يَطَئُون مَوْطِئا يَغِيظُ الكُفَّارَ ( التوبة :120 .

ثانياً : يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثي على النحو الآتي : 

يصاغان على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر كاسم المفعول والمصدر الميمي .

مثل : انتدى ينتدي مُنتَدى ، اجتمع يجتمع مُجتَمع ، استودع يستودع مُستَودع ، التقى يلتقي مُلتقى ، أخرج يخرج مخرج ، استقر يستقر مُستقر ، افترق يفترق مُفتَرق . 

ومنه قوله تعالى : ) وَلَكُم فِي الأرْضِ مُسْتَقَرٌ وَمَتاعُ إلى حِينٍ ( البقرة :36 .

وقوله تعالى : ) عِندَ سِدرَةِ المُنتَهَى ( النجم :14 .

وقوله تعالى :  ) بِسمِ اللهِ مَجْراها وَمُرْسَاها ( هود :41 .

وقوله تعالى : ) واتَّخذُوا مِن مَّقَّامِ إبراهيمَ مُصَلّى ( البقرة :125 .

ونحو : مجتمعنا يوم الأحد .

       فـوائـد وتنبيهات

1 ـ وردت عدة كلمات أسماء مكان على وزن " مَفعِل " بكسر العين شذوذاً من أفعال تقتضي القاعدة أن يكون اسم الزمان أو المكان منها على وزن " مَفعَل " بفتح العين ، وهي كلمات سماعيّة لا يقاس عليها وهـــي : مَشرِق ، مَغرِب ، منسِك ، مَطِلع ، مَسجِد ، مَرفِق ، مَهلِك ، مطار ، مَخزِن ، مَعدِن ، مَسكِن . ([2] )

ومنها قوله تعالى : ) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمس ( الكهف :90 .

وقوله تعالى : ) ثُمَّ لَنقُولنَّ لِوَلِيّهِ مَا شَهِدنا مَهْلِك أَهلِهِ ( النمل :49 .

2 ـ قد يصاغ اسم المكان من الأسماء الثلاثية المجردة على وزن مَفعَلة وذلك للدلالة على كثرة الشيء في مكان ما . مثل : مَأسَدة ، أي أرض كثيرة الأسود ، ومَسْبَعه ، كثيرة السباع ، ومَذْأبة ، كثيرة الذئاب ، ومَسْمَكة ، كثيرة السمك ، ومَلْحَمة ، كثيرة اللحم ، ومَسْبَخة ، كثيرة السباخ ، ومَحيَأة  ، ومَفعَأة ، ومَدجَنه([3]) 

3 ـ عُرف أن اسمي الزمان والمكان واسم المفعول والمصدر الميمي واسم الآلة شركاء في الوزن من الفعل غير الثلاثي ، ويتم التفريق بينها بالقرينة ، تفهم الأمثلة التالية :

  •  الليل مستودع الأسرار ، (اسم زمان) ، أي وقت استيداع السر .

              القلب مستودع المحبة ، (اسم مكان) ، أي مكان استيداع المحبة .

  •  مُصلاك يدخلك الجنة ، (مصدر ميمي) ، أي صلاتك .

رفعت حنان المصلى ، (اسم آله) ؛ لأنه وقع هنا أداء .

وقوله تعالى : ) وَاتَّخذُوا من مَّقامِ إبراهيم مُصَلّى ( ، (مصدر ميمي) .

  •  مُنتزع الوتد من الأرض مساءً ، (اسم زمان) ، لوجود كلمة مساء

مُنتزع الخصومة بينك وبين زميلك في بيتنا ، (اسم مكان) ، لوجود كلمة بيتنا دلت على مكان .

منتزعك الحقد من قلبك يؤدي إلى الحب ، (مصدر ميمي) ، أي انتزاعك الحقد .

  •  يجتمع الناس لسماع الخطيب مُجتمعاً ، (مصدر ميمي) ، الاجتماع. 

 المسجد مُجتمع فيه ، (اسم مفعول) ، لوجود شبه جملة وراها .

النادي مُجتمعنا ، (اسم مكان) ، لوجود كلمة النادي دلت على مكان .

مجتمعنا يوم الأحد ، (اسم زمان) ، لوجود يوم الأحد دلت على زمان .

  •  تركته إلى الملتقى ، (مصدر ميمي) ، بمعنى الالتقاء .

              قضى السارق سنتين في المعتقل ، (اسم مكان) .

              أُفرج عن المعتقل ، (اسم مفعول) .

              مُعتقل الأحرار ظُلمٌ لهم ، (مصدر ميمي) ، بمعنى الاعتقال .

  •  الأصدقاء مجتمع بهم مع الرئيس ، ( اسم مفعول ) .

الأردن مجتمع السياح في الصيف ، ( اسم مكان )  .

مجتمع المغادرين أمام المسجد ، ( اسم مكان ) .

مجتمع المغادرين الساعة الخامسة مساءً ، ( اسم زمان ) .

4ـ غالباً أي كلمة مبدوءة بميم وكان بعدها جار ومجرور فتكون الكلمة اسم مفعول مثـل : خالد ملتقى به .  ( وهذا ليس شرطًا ) .  

 5 ـ وقد تلحق تاء التأنيث أسماء الزمان والمكان سماعاً نحو : مَدْرَسة ، مَطْبَعة ، مَقْبَرة ، مَجْزَرة  ، مَحطة ، مَرْصَده . 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. : قَلَى فلانا قِلَى : أي أبغضه وهجره ، وفي التنزيل العزيز : ) ما ودّعك ربك وما قَلَى ( الضحى : 3.

(2) ـ انظر : د . عبده الراجحي ، التطبيق الصرفي ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، 1984 .

(3) : وقد شذت بعض الألفاظ وجاءت على وزن مُفَعله ، نحو أرضٌ مُرصدهٌ ، أي فيها شيء من رصدٍ .

 


 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي