1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : التصوير :

تطور فن التصوير الصحفي

المؤلف:  طلعت همام

المصدر:  مائة سؤال في الاخراج الصحفي

الجزء والصفحة:  ص 61-62

19-7-2020

3411

نظرا لطول الوقت الذي كانت تستغرقه عملية حفر الرسوم على الخشب فقد كان نشر الصورة يتأخر عن نشر الخبر في اغلب الاحيان ، وقد لا تنشر ، فقد جرى تطوير هذه العملية باتباع طريفة التجزئة ( أي تقسيم الصورة الى عدة اجزاء ويتولى عدة اشخاص عملية الحفر ) وادى هذا التطوير الى فائدتين هما :

  1. التمكن من الحصول على احجام كبيرة من الصور .
  2.  اختصار الوقت اللازم لحفر الصورة الى حد كبير .

وكان التصوير الفوتوغرافي آنذاك يشق طريقة كغيرة من العلوم وتمكن عدد من المصورين أن يلتقطوا صورا تمثل بعض الاحداث ذات الاهمية ، الا أن عملية التصوير كانت بطيئة ، فلم تستطع آلة التصوير منافسة يد الرسام في تسجيل الصور الفوتوغرافية حيث لم تكن تنته عملية نشر الصورة بمجرد التقاطها بل كان لا بد من اعادة رسمها باليد على سطح من الخشب ، ولذلك ظل الرسم اليدوي محتفظا بتفوقه وأهميته بالنسبة للصحف اليومية ، الا ان المجلات التي كانت تصدر وقتئذ كانت المستفيد الاكبر من الصور الفوتوغرافية ، وقد نشأت المجلات في أوربا وأميركا حوالي منتصف القرن التاسع عشر وكانت الصورة تحتل المادة الأولى في هذه المجلات . ومما ساعد على ذلك توفر الوقت الكافي بالنسبة للمجلات لعملية التصوير ومن ثم اعادة رسم الصور بهدوء , مما لا يتوفر بالنسبة للجرائد اليومية.

وتحسنت طريقة حفر الصور على الخشب ، وأمكن حفر صور فوتوغرافية بعد رسمها باليد على الخشب ، ولما كان الخشب لا يحتمل الضغط العالي والحرارة الشديدة اللازمين لعمل الأمهات الورقية بعد أن عم استخدام القوالب الرصاصية المقومة لطبع الصحف طريقة الحفر المعدني " الزنكغراف " في عمل لوحاتها ، غير أن الصور التي طبعت بهذه الطريقة كانت في أول الأمر عبارة عن رسوم هيكلية تتكون من خطوط واضحة ترسم بالقلم قبل حفرها اذ لم يكن في الامكان عندئذ نقل الصور الفوتوغرافية ذات الظلال.

واستمر استخدام الصور الفوتوغرافية في مجال الصحافة على هذه الحال الى ان تم في عام ١٨٨٠ استخدام طريقة التدرج الظلي في نقل الصورة الفوتوغرافية عن أصلها على طبقة من الزنك . وكانت الصورة منظرا لاحد الأماكن بمدينة نيويورك .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي