1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : السلام :

السلام ، تحية الإسلام الكبرى

المؤلف:  السيد حسين الحسيني

المصدر:  مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث

الجزء والصفحة:  158-160

9-5-2020

1486

لا يخفى ان لكل جماعة إنسانية تقاليد خاصة في التحية لدى التلاقي فيما بينهم ، بها يتبادلون مشاعر الحب والصفاء ، والمودة، والتحية كما هي صيغة لفظية يمكن ان تكون – ايضا – حركة عملية يستدل منها على مشاعر الحب والود المتبادلة.

وقد جاء الاسلام بكلمة " السلام" مصطلحا للتحية بين المسلمين.

وبناء على ذلك فإن المسلمين مكلفون برد السلام بأحسن منه ، او على الأقل بما يماثله.

وفي القرآن إشارة واضحة إلى ان السلام هو التحية حيث تقول : {فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} [النور : 61].

ويمكن الاستدلال من هذه الاية على ان عبارة (السلام عليكم) هي في الاصل "سلام الله عليكم" اي ليهبك الله السلامة والامن ، وهكذا يتضح لنا ان السلام يعتبر دلالة على الحب والود المتبادل ، كما هو دلالة على نبذ الحرب والنزاع والخصام.

وقد دلت آيات قرآنية اخرى على ان السلام هو تحية اهل الجنة ، حيث يقول سبحانه : {أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا} [الفرقان : 75].

ويقول تعالى : {تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ} [إبراهيم : 23].

كما ان آيات قرآنية اخرى دلت على ان السلام او اي صيغة اخرى تعادله ، كان سائدا بين الاقوام التي سبقت الاسلام ، وهذا هو ما يشير إليه القرآن الكريم في قصة إبراهيم مع الملائكة حيث يقول : {إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ} [الذاريات: 25] .

والشعر الجاهلي فيه دلائل تثبت ان السلام كان – ايضا – تحية اهل الجاهلية (1).

إن تحية الاسلام تبرز اهميتها وقيمتها العظيمة ، لدى مقارنتها بما لها من نظائر لدى الامم والاقوام الاخرى.

النصوص الإسلامية تؤكد كثيرا على السلام والتحية ، حيث يروي عن النبي (صلى الله عليه واله) قال :  " من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"(2).

كما يروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) ان الله يقول : "البخيل من يبخل بالسلام"(3).

وعن الإمام الباقر (عليه السلام) : "إن الله يحب إفشاء السلام"(4).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- روي ان "نوبة" وهو من شعراء الجاهلية قال :

ولو ان ليلى الاخيلية سلمت                     علي ودوني جندل وصفائح

لسلمت تسليم البشاشة او زقا                   إليها صدى من جانب القبر صائح

2-  أصول الكافي ، الجزء الثاني ، باب التسليم.

3- المصدر السابق.

4- المصدر السابق.