x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة البغدادية : جهود علماء المدرسة البغدادية : جهود الزجاجي :

إيضاح العلل

المؤلف:  تاريخ النحو العربي في المشرق والمغرب

المصدر:  د. محمد المختار ولد أباه

الجزء والصفحة:  ص171- 173

29-03-2015

2669

إيضاح العلل

لقد كان الخليل أو من تحدث عن العلل النحوية و حينما سئل عمن أخذها، أهي من العرب أم من اختراعه. فأجاب بأن العرب نطقت على سجيتها و طباعها، و عرفت مواقع كلامها، و قام في عقولها علله، و إن لم ينقل ذلك عنها. ثم بين الخليل أمثله في العمل مثل من رأى دارا محكمة البناء فصار يقول لقد وضع هذا من أجل هذا، و أنه قد اعتل بما رأى أنه علة لما علله، فإن سنح لغيره أليق مما ذكره فليأت به(1). ثم إن النحويين من بعده مباشرة اكتفوا بشروح نوعيات العلل التي اقتبسوها من الخليل. غير أن تعليلاتهم ظلت في إطار مجموعات من الجزئيات لا ترتبط بقواعد شاملة تستند إلى مذهب معين. و لما تطورت مناهج الجدل و المناظرات في أصول الفقه و عرفت ضوابط المنطق الأرسطي نشأ تصور جديد في الفكر النحوي، من أهم ميزاته إدراج قواعده في منظومة المنهج الأصولي عند المتكلمين، و بدأت بوادر هذا المنهج تظهر عند العلماء الذين جمعوا بين علمي الكلام و النحو. و تمثل مقدماته في تطوير فكرة التعليل. و قد روي أن ابن السراج ألف في العلل لكن إيضاح الزجاجي هو أول ما اشتهر في هذا النوع من التنظير.

و لقد اتبع في نسقه خطة تشبه خطة المناهج الهندسية الرياضية لأنه بدأ بالحدود ليفسر الاصطلاح التصوري، مبينا ما لهذه المصطلحات من خصوصيات و ما بينها من فروق. ثم أوضح أسس الأصول العامة و القواعد الشمولية و خلص بعد ذلك إلى أقسام العلل و إنماطها.

الحدود:

لقد اهتم الزجاجي في كلامه عن الحدود بأن يميز بين التصور الفلسفي العام، و بين الاصطلاح النحوي. و أثار الفروق المنطقية بين الحد و الرسم.

و حرص على أن يلتزم تطبيق منهجه على كلام العرب في نطاق الأوضاع النحوية. فحين تكلم عن حد الاسم قال حد الاسم في كلام العرب ما كان فاعلا أو مفعولا أو واقعا في حيزهما، و انتقد بعض النحويين الذين حدوه بحدود خارجة عن أوضاع النحو، فقالوا الاسم صوت موضوع دال على معنى غير مقرون بزمان، فقال إن غرضهم غير غرضنا و مغزاهم غير مغزانا (2).

و هذا الحد الذي تصوروه يتماشى في رأيه مع المنطق النحوي في أكمل صوره. لأنه ناقش آراء النحاة من قبله، و ذكر أن سيبويه اكتفى بالتمثيل للاسم، و لم يحده، و لم يشر إلى أن أمثلة سيبويه تناولت الإنسان و الحيوان و الجماد.

ص171

و اعترض على الأخفش تحديده للاسم بقوله إنه ما جاز فيه الإخبار عنه، بأنه لا يدخل في هذا الحد كيف و أين و متى. و قال إن الحد الذي اعتمده ابن السراج في قوله إنه ما دل على معنى، غير صحيح لأنه يدخل حروف المعاني، و أن حد ابن كيسان الذي قال: إن الأسماء ما آلت على الأشخاص و تضمنت معانيها لا ينطبق على المصادر.

و أخذ على المبرد قوله إن ما دخل عليه حرف خفض فهو اسم، و أما ما امتنع منه فليس باسم، لأن كيف وصه و مه أسماء لا تدخل عليها حروف الخفض (3).

ثم تحدث عن الأصول، و هذه الكلمة لها عنده عدة معان منها أنها القواعد النحوية و على هذا يفسر عنوان كتاب ابن السارج، إذ يقول الزجاجي في مقدمة كتاب الإيضاح إنه أنشأه في العلل دون الأصول لأن الكتب المصنفة في الأصول كثيرة جدا (4).

و بعد تقريب القاعدة التي يسميها بالأصل، يوضح أن الاستثناء لا يخرج الحكم عن أصله. و يمثل لذلك بمسائل نحوية، و قضايا فقهية، فيقول و قد ذكرنا أن الشيء يكون له أصل يلزمه، و نحو يطرد فيه ثم يعترض لبعضه علة تخرجه عن جمهور بابه، و لا يكون ذلك ناقضا للباب، و يعطي مثالا على أن الأصل الإعراب للأسماء، و أصل البناء للحروف و الأفعال، و عند من لا يزعم أن الأفعال تستحق الإعراب مثل الأسماء. على أن الإجماع على أن الأسماء كلها تستحق الإعراب، ثم نرى كثيرا منها غير معرب لعلل فيها و لا يكون ذلك مخرجا لها عن الاسمية. و يرى الزجاجي أن هذا موجود في سائر العلوم حتى في علوم الديانات كما يقال بالإطلاق: الصلاة واجبة على البالغين من الرجال و النساء ثم نجد من تلحقه علة تسقط عنه فرضها. و كما يقال: من سرق من حرز قطع، و قد يكون القطع ساقطا عن بعضهم. و لهذا نظائر كثيرة (5).

ففي تصوره للقاعدة النحوية، نلاحظ بوضوح التقرب من مناهج الأصوليين في عموم القاعدة، و في الموانع التي تحول دون تطبيق حكمها، و في التمثيل بالقواعد الفقهية، كما أنه ركز عرضه على العلاقة بين الحكم و العلة ليبرز بصورة خاصة دور العلل لهذا المنهج.

العلل

و بعد أن رسم حدود الكلم، و بين أصول القواعد، خلص إلى العلل و قد قال في مقدمة الإيضاح إنه كتاب أنشأه في علل النحو خاصة، و في الاحتجاج له و ذكر أسراره

ص172

و كشف المستغلق من لطائفه و غوامضه، و قال إنه لم يأل جهدا في تهذيبه و ترتيبه و اختياره حسب الطاقة مع ارتجاله له و تكلف جمعه من مواقعه، غير عامل على مثال سبقه و لا محتكم بنظم تقدمه (6)

و في كلامه عن العلل، قال إنها مستنبطة و ليست موجبة و إنها على ثلاثة أضرب:

1. علل تعليمية: و هي التي يتوصل بها إلى تعلم كلام العرب بالقياس على النظير، و ذلك أنا لما سمعنا قام زيد فهو قائم، عرفنا من ذلك أن اسم الفاعل من ذهب هو ذاهب.

2. علل قياسية: كعلة نصب «إن» لاسمها هي و أخواتها و ذلك لمضارعتها للفعل المتعدي فشبهت به و قيست عليه.

3. علل جدلية: و هي العلل النظرية التي تأتي جوابا عن الأسئلة الواردة بعد تقرير العلل الأوائل، مثل من أي جهة شابهت «إن» الفعل و بأي الأفعال شبهتموها (7).

و يذكر الدكتور شوقي ضيف أن «الزجاجي استقصى علل النحو البصري و الكوفي، و نص على أن الذين حرروا العلل الكوفية هم ابن الأنباري (أبو بكر) و أوائل البغداديين: ابن كيسان، و ابن شقير و ابن الخياط و أضاف أن له في ذلك نصيبا إذا قال (و أكثر ما أذكره من احتجاجات الكوفيين إنما أعبر عنه بألفاظ البصريين) (8).

و لعل هذا ما حمل الدكتور شوقي ضيف على تصنيفه في المدرسة البغدادية، مع أن آراءه في كتاب الجمل بصرية المنحى، إذ لا غرابة أن يسير في فلك شيخه أبي إسحق الزجاج، الذي نسب إليه، بيد أن إضافاته في التفكير النحوي معروفة، و واضح تأثيرها في نظريات ابن جني، و أبي البركات ابن الأنباري.

ص173

_____________________

(1) الإيضاح في علل النحو: 65-66.

(2) الإيضاح في علل النحو:48.

(3) الإيضاح في علل النحو:49-51.

(4) الإيضاح في علل النحو:38.

(5) الإيضاح في علل النحو:51-52.

(6) الإيضاح في علل النحو:38.

(7) الإيضاح في علل النحو: 64-66.

(8) الإيضاح في علل النحو: ص252.