تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تفسير آية (49-52) من سورة التوبة
المؤلف: إعداد : المرجع الإلكتروني للمعلوماتية
المصدر: تفاسير الشيعة
الجزء والصفحة: .....
8-8-2019
3833
قال تعالى : {وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ (49) إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ (50) قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51) قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ} [التوبة : 49 - 52] .
تفسير مجمع البيان
- ذكر الطبرسي في تفسير هذه الآيات (1) :
{ومنهم} أي : ومن المنافقين {من يقول ائذن لي} في القعود عن الجهاد {ولا تفتني} ببنات الأصفر ، عن ابن عباس ، ومجاهد. قال الفراء : سميت الروم أصفر لأن حبشيا غلب على ناحية الروم ، وكان له بنات قد أخذن من بياض الروم ، وسواد الحبشة ، فكن صفرا لعسا (2) . وقيل : معناه لا تؤثمني أي : لا توقعني في الإثم بالعصيان لمخالفة أمرك بالخروج إلى الجهاد ، وذلك غير متيسر لي ، عن الحسن ، وقتادة ، والجبائي ، والزجاج {ألا في الفتنة سقطوا} معناه : ألا في العصيان والكفر وقعوا بمخالفتهم أمرك في الخروج والجهاد. وقيل : معناه لا تعذبني بتكليف الخروج في شدة الحر. ألا قد سقطوا في حر أعظم من ذلك وهو حر نار جهنم ، عن أبي مسلم ، ويدل عليه قوله {وقالوا لا تنفروا في الحر قل نار جهنم أشد حرا}.
{وإن جهنم لمحيطة بالكافرين} أي : ستحيط بهم فلا مخلص لهم منها {إن تصبك حسنة تسؤهم} هذا خطاب من الله سبحانه للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ومعناه : إن تنلك نعمة من الله ، وفتح وغنيمة يحزن المنافقون {وإن تصبك مصيبة} معناه : وإن تصبك شدة ، ونكبة ، وآفة في النفس ، أو المال {يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل} أي : أخذنا حذرنا ، واحترزنا بالقعود من قبل هذه المصيبة ، عن مجاهد. ومعناه : أخذنا أمرنا من مواضع الهلكة ، فسلمنا مما وقعوا فيه.
{ويتولوا وهم فرحون} أي : رجعوا إلى بيوتهم فرحين بما أصاب المؤمنين من الشدة {قل} يا محمد لهم {لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا} أي : كل ما يصيبنا من خير أو شر فهو ما كتبه الله في اللوح المحفوظ في أمرنا ، وليس على ما تظنون وتتوهمون من إهمالنا من غير أن يرجع أمرنا إلى تدبير ، عن الحسن. وقيل : معناه لن يصيبنا في عاقبة أمرنا إلا ما كتب الله لنا في القرآن من النصر الذي وعدنا ، وأنا نظفر بالأعداء فتكون النصرة حسنى لنا ، أو نقتل فتكون الشهادة حسنى لنا أيضا ، أي : فقد كتب الله لنا ما يصيبنا ، وعلمنا ما لنا فيه من الحظ ، عن الزجاج ، والجبائي. {هو مولانا} أي : هو مالكنا ونحن عبيده. وقيل : هو ولينا وناصرنا ، يحفظنا ويتولى حياطتنا ، ودفع الضرر عنا.
{وعلى الله فليتوكل المؤمنون} هذا أمر من الله تعالى للمؤمنين بالتوكل عليه ، والرضا بتدبيره وتقديره ، فليتوكل على الله المؤمنون {قل} يا محمد لهؤلاء المنافقين : {هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين} معناه : هل تنتظرون لنا إلا احدى الخصلتين الحميدتين ، والنعمتين العظيمتين : إما الغلبة والغنيمة في العاجل ، وإما الشهادة مع الثواب الدائم في الآجل ، عن ابن عباس ، والحسن ، ومجاهد ، وغيرهم. و {هل} وإن كان حرف الاستفهام ، فمعناه هنا التقريع بالتربص المؤدي صاحبه إلى كل ما كرهه من خيبة ، وفوز خصمه ، ومن هلاكه ونجاة خصمه ، ومن شقوته وسعادة خصمه {ونحن نتربص بكم} أي : ونحن نتوقع بكم {أن يصيبكم الله بعذاب من عنده أو بأيدينا} أي : يوقع الله بكم عذابا من عنده ، يهلككم به ، أو بأن ينصرنا عليكم ، فيقتلكم بأيدينا {فتربصوا} صورته صورة الأمر ، والمراد به التهديد كقوله {اعملوا ما شئتم} لأنه لو كان أمرا لهم ، لكانوا في تربصهم بالمؤمنين القتل مطيعين الله {إنا معكم متربصون} أي : منتظرون إما الشهادة والجنة ، وإما الغنيمة والأجر لنا ، وإما البقاء في الذل والخزي ، وإما الموت أو القتل مع المصير إلى النار لكم .
وهذه الآية تفسير لقوله تعالى {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا} وقيل : معناه فتربصوا هلاكنا فإنا متربصون هلاككم. وقيل : تربصوا مواعيد الشيطان في إبطال دين الله ، ونحن متربصون مواعيد الله في إظهار دينه ، ونصرة نبيه ، واستئصال مخالفيه .
____________________________
1. تفسير مجمع البيان ، ج5 ، ص 66-67 .
2. أي يضرب لونهن إلى السواد .
تفسير الكاشف
- ذكر محمد جواد مغنيه في تفسير هذه الآيات (1) :
{ ومِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي ولا تَفْتِنِّي } أجمع المفسرون على أن رسول اللَّه ( صلى الله عليه وآله ) لما دعا إلى غزوة تبوك قال له جد بن قيس - وكان من شيوخ المنافقين - : ائذن لي يا رسول اللَّه في القعود ، فإني رجل أحب النساء وأخشى إن أنا رأيت الروميات أن أفتتن بهن . . فنزلت الآية . . زعم هذا المنافق أنه يخاف الإثم بالتعرض للنساء إذا غزا مع النبي ( صلى الله عليه وآله ) ولم يتأثم من التعرض لغضب اللَّه ورسوله { أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا } أي زعموا الفرار من الإثم فوقعوا فيما فروا منه ، أو أشد { وإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكافِرِينَ } من جميع الجهات ، ولا يجدون عنها محيصا . . لقد دعاهم الرسول إلى الخلاص بالتوبة من ذنوبهم التي أحاطت بهم من كل جهة ، فرفضوا دعوته ، فأحاط بهم العذاب من كل جانب .
{ إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ } كما هو شأن الخبيث اللئيم يموت بغيظه إذا أصاب الطيبون الأبرار ما يحبون ، ويطير فرحا إذا نالهم ما يكرهون { وإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنا أَمْرَنا مِنْ قَبْلُ ويَتَوَلَّوْا وهُمْ فَرِحُونَ } ويدل السياق أن المراد بالمصيبة هنا انكسار جيش المسلمين ، لأن قولهم : { قَدْ أَخَذْنا أَمْرَنا } معناه ان المنافقين كانوا يتحدثون فيما بينهم فرحين مستبشرين بما حل بالمسلمين من مكروه ويقول بعضهم لبعض : لقد أخذنا حذرنا وتيقظنا إلى ما صار إليه جيش محمد . .
وتقدم نظيره في الآية 120 من سورة آل عمران : { إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِها} . وفي قوله تعالى : {إِذْ يَقُولُ الْمُنافِقُونَ والَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هؤُلاءِ دِينُهُمْ} [الأنفال- 49] .
{ قُلْ لَنْ يُصِيبَنا إِلَّا ما كَتَبَ اللَّهُ لَنا } معناه قل أيها الرسول لأولئك المنافقين : نحن الذين تيقظوا وأخذوا حذرهم ، لا أنتم ، لأنكم قعدتم مع القاعدين ، أما نحن فجاهدنا في سبيل اللَّه بعد أن أعددنا للجهاد عدته . . وقد جرى صراعنا مع أعداء الحق على سنة اللَّه في المعارك ، يوم لنا ، ويوم علينا ، والحرب بيننا وبينهم ما زالت قائمة ، والأمور بخواتيمها ، والنصر لنا في النهاية ، وكل آت قريب { هُوَ مَوْلانا وعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ } الذين يعدون العدة ، ثم يسيرون على اسم اللَّه ، فان أصابتهم حسنة قالوا : هذه من فضل اللَّه ورحمته ، وان أصابتهم مصيبة قالوا : انها بقضاء اللَّه وقدره ، وهم في الحالين على إخلاصهم ، وعلى يقين من دينهم ، وان اللَّه مظهره على الدين كله ولو كره الكافرون .
{ قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ } . وهما النصر أو الشهادة ، وفي النصر إذلال الكافرين والمنافقين ، وفي الشهادة الثواب العظيم ، وكلاهما عزة وكرامة { ونَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ } ان عاقبة المؤمنين المجاهدين إحدى الحسنيين على سبيل مانعة الخلو : اما النصر والغلبة ، واما الفوز بالشهادة في سبيل اللَّه ، وعاقبة المنافقين والكافرين إحدى السوءيين : اما العذاب من اللَّه ، واما التنكيل بأيدي المؤمنين حين يأذن اللَّه لهم في ذلك .
____________________________
1. تفسير الكاشف ، ج4 ، ص 52-53 .
تفسير الميزان
- ذكر الطباطبائي في تفسير هذه الآيات (1) :
قوله تعالى : ﴿ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا﴾ الآية الفتنة هاهنا - على ما يهدي إليه السياق - إما الإلقاء إلى ما يفتتن ويغر به ، وإما الإلقاء في الفتنة والبلية الشاملة .
والمراد على الأول : ائذن لي في القعود وعدم الخروج إلى الجهاد ، ولا تلقني في الفتنة بتوصيف ما في هذه الغزوة من نفائس الغنائم ومشتهيات الأنفس فافتتن بها واضطر إلى الخروج ، وعلى الثاني ائذن لي ولا تلقني إلى ما في هذه الغزوة من المحنة والمصيبة والبلية .
فأجاب الله عن قولهم بقولهم : ﴿ألا في الفتنة سقطوا﴾ ومعناه أنهم يحترزون بحسب زعمهم عن فتنة مترقبة من قبل الخروج ، وقد أخطئوا فإن الذي هم عليه من الكفر والنفاق وسوء السريرة ، ومن آثاره هذا القول الذي تفوهوا به هو بعينه فتنة سقطوا فيها فقد فتنهم الشيطان بالغرور ، ووقعوا في مهلكة الكفر والضلال وفتنته .
هذا حالهم في هذه النشأة الدنيوية وأما في الآخرة فإن جهنم لمحيطة بالكافرين على حذو إحاطة الفتنة بهم في الدنيا وسقوطهم فيها فقوله : ﴿ألا في الفتنة سقطوا﴾ وقوله : ﴿وإن جهنم لمحيطة بالكافرين﴾ كأنهما معا يفيدان معنى واحدا وهو أن هؤلاء واقعون في الفتنة والتهلكة أبدا في الدنيا والآخرة .
ويمكن أن يفهم من قوله : ﴿وإن جهنم لمحيطة بالكافرين﴾ الإحاطة بالفعل دون الإحاطة الاستقبالية كما تهدي إليه الآيات الدالة على تجسم الأعمال .
قوله تعالى : ﴿إن تصبك حسنة تسؤهم وإن تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل﴾ المراد بالحسنة والسيئة بقرينة السياق ما تتعقبه الحروب والمغازي لأهلها من حسنة الفتح والظفر والغنيمة والسبي ، ومن سيئة القتل والجرح والهزيمة .
وقوله : ﴿يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل﴾ كناية عن الاحتراز عن الشر قبل وقوعه كأن أمرهم كان خارجا من أيديهم فأخذوه وقبضوا وتسلطوا عليه فلم يدعوه يفسد ويضيع .
فمعنى الآية إن هؤلاء المنافقين هواهم عليك : إن غنمت وظفرت في وجهك هذا ساءهم ذلك ، وإن قتلت أو جرحت أو أصبت بأي مصيبة أخرى قالوا قد احترزنا عن الشر من قبل وتولوا وهم فرحون .
وقد أجاب الله سبحانه عن ذلك بجوابين اثنين في آيتين : قوله : ﴿قل لن يصيبنا﴾ إلخ وقوله : ﴿قل هل تربصون﴾ إلخ .
قوله تعالى : ﴿قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون﴾ محصله أن ولاية أمرنا إنما هي لله سبحانه فحسب - على ما يدل عليه قوله : ﴿هو مولانا﴾ من الحصر - لا إلى أنفسنا ولا إلى شيء من هذه الأسباب الظاهرة ، بل حقيقة الأمر لله وحده وقد كتب كتابة حتم ما سيصيبنا من خير أو شر أو حسنة أو سيئة ، وإذا كان كذلك فعلينا امتثال أمره والسعي لإحياء أمره والجهاد في سبيله ولله المشية فيما يصيبنا في ذلك من حسنة أو سيئة فما على العبيد إلا ترك التدبير وامتثال الأمر وهو التوكل .
وبذلك يظهر : أن المراد بقوله : ﴿وعلى الله فليتوكل المؤمنون﴾ ليس كلاما مستأنفا بل معطوف على ما قبله متمم له ، والمعنى أن ولاية أمرنا لله ونحن مؤمنون به ، ولازمه أن نتوكل عليه ونرجع الأمر إليه من غير أن نختار لأنفسنا شيئا من الحسنة والسيئة فلو أصابتنا حسنة كان المن له وإن أصابتنا سيئة كانت المشية والخيرة له ، ولا لوم علينا ولا شماتة تتعلق بنا ، ولا حزن ولا مساءة يطرأ على قلوبنا .
وقد قال تعالى : ﴿ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم﴾ [الحديد : 23] ، وقال : ﴿ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه﴾ التغابن : 11 وقال : ﴿ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا﴾ [محمد : 11] ، وقال : ﴿والله ولي المؤمنين﴾ [آل عمران : 68] ، وقال : ﴿فالله هو الولي﴾ [الشورى : 9] .
والآيات - كما ترى - تتضمن أصول هذه الحقيقة التي تنبىء عنه الآية التي نتكلم فيها جوابا عن وهم المنافقين ، وهي أن حقيقة الولاية لله سبحانه ليس إلى أحد من دونه من الأمر شيء فإذا آمن الإنسان به وعرف مقام ربه علم ذلك وكان عليه أن يتوكل على ربه ويرجع إليه حقيقة المشية والخيرة فلا يفرح بحسنة أصابته ، ولا يحزن لسيئة أصابته .
ومن الجهل أن يسوء الإنسان ما أصابت عدوه من حسنة أو يسره ما أصابته من سيئة فليس له من الأمر شيء ، وهذا هو الجواب الأول عن مساءتهم بما أصاب المؤمنين من الحسنة وفرحهم بما أصابتهم من السيئة .
وظاهر كلام بعض المفسرين أن المولى في الآية بمعنى الناصر ، وكذا ظاهر كلام بعضهم : أن قوله : ﴿وعلى الله فليتوكل المؤمنون﴾ جملة مستأنفة أمر الله فيها المؤمنين بالتوكل عليه ، والسياق المشهود من الآيتين لا يساعد عليه .
قوله تعالى : ﴿قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين ونحن نتربص بكم﴾ الآية الحسنيان هما الحسنة والسيئة على ما يدل عليه الآية الأولى الحاكية أنهم يسوؤهم ما أصاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من حسنة ، وتسرهم ما أصابه من سيئة فيقولون قد أخذنا أمرنا من قبل فهم على حال تربص ينتظرون ما يقع به وبالمؤمنين من الحسنة أو السيئة .
والحسنة والسيئة كلتاهما حسنيان بحسب النظر الديني فإن في الحسنة حسنة الدنيا وعظيم الأجر عند الله ، وفي السيئة التي هي الشهادة أو أي تعب وعناء أصابهم مرضاة الله وثواب خالد دائم .
ومعنى الآية أنا نحن وأنتم كل يتربص بصاحبه غير أنكم تتربصون بنا إحدى خصلتين كل واحدة منهما خصلة حسنى وهما : الغلبة على العدو مع الغنيمة ، والشهادة في سبيل الله ، ونحن نتربص بكم أن يعذبكم الله بعذاب من عنده كالعذاب السماوي أو بعذاب يجري بأيدينا كأن يأمرنا بقتالكم وتطهير الأرض من قذارة وجودكم فنحن فائزون على أي حال ، إن وقع شيء مما تربصتم سعدنا ، وإن وقع ما تربصنا سعدنا فتربصوا إنا معكم متربصون ، وهذا جواب ثان عن المنافقين .
وقد ذكر في الآية الأولى إصابة الحسنة والسيئة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وفي مقام الجواب في الآيتين الثانية والثالثة إصابتهما النبي والمؤمنين جميعا لملازمتهم إياه ومشاركتهم إياه فيما أصابه من حسنة أو سيئة .
________________________
1 . تفسير الميزان ، ج9 ، ص 254-257 .
تفسير الأمثل
- ذكر الشيخ ناصر مكارم الشيرازي في تفسير هذه الآيات (1) :
قال تعالى : { وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ } [التوبة : 49] .
المنافقون المتذرّعون :
يكشف شأن النزول المذكور أن الإنسان متى أراد أن يتنصل من تحمل المسؤولية يسعى للتذرّع بشتى الحيل ، كما تذرع المنافق جد بن قيس لعدم المشاركة في المعركة وميدان الجهاد ، بأنّه ربّما تأسره الوجوه النضرة من بنات الروم وتختطف قلبه ، فينسحب من المعركة ويقع في إشكال شرعي !! . . .
ويذكرني قول جد بن قيس بكلام بعض الضالعين في ركاب الطاغوت ، إذ كان يقول: إذا لم نضغط على الناس فإنّ ما نتسلمه من الراتب والحقوق المالية مشكل شرعا . فمن أجل التخلص من هذا الإشكال الشرعي لا بدّ من إيذاء الناس وظلمهم! .
وعلى كل حال فإنّ القرآن يوجه الخطاب للنّبي صلى اللّه عليه وآله وسلّم ليردّ على مثل هذه الذرائع المفضوحة قائلا : {ومِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي ولا تَفْتِنِّي} بالنساء والفتيات الروميات الجميلات .
كما ويحتمل في شأن نزول الآية أن جد بن قيس كان يتذرع ببقاء امرأته وأطفاله وأمواله بلا حام ولا كفيل بعده ليتخلّص من الجهاد .
ولكن القرآن يقول مجيبا عليه وأمثاله : {أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكافِرِينَ} .
أي أنّ أمثال أولئك الذين تذرّعوا بحجّة الخوف من الذنب- هم الآن واقعون فيه فعلا ، وأن جهنم محيطة بهم ، لأنّهم تركوا ما أمرهم اللّه ورسوله به وراء ظهورهم وانصرفوا عن الجهاد بذريعة الشبهة الشرعية !!
- { إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ (50) قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51) قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ} [التوبة : 49 - 52] .
في الآيات- آنفة الذكر- إشارة إلى إحدى صفات المنافقين وعلاماتهم وبهذا تتابع البحث الذي يتناول صفات المنافقين في ذيل الآيات المتقدمة والآيات اللاحقة .
تقول الآيات أوّلا : {إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ} .
سواء كانت هذه الحسنة انتصارا على العدوّ ، أو الغنائم التي تنالونها في المعارك أو أيّ تقدّم آخر .
وهذه المساءة دليل على العداوة الباطنيّة وفقدان الإيمان . فكيف يمكن لمن له أدنى إيمان أن يسوءه انتصار النّبي صلى اللّه عليه وآله وسلّم أو أي مؤمن آخر؟! ولكنّهم على خلاف هذه الحال عند الشدّة والخطب : {وإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنا أَمْرَنا مِنْ قَبْلُ ويَتَوَلَّوْا وهُمْ فَرِحُونَ} .
هؤلاء المنافقون عمي القلوب ينتهزون أيّة فرصة لصالحهم ومنافعهم ، ويزعمون أن ما نالوه كان بتدبيرهم وعقلهم ، إذ لم نساهم في المعركة الفلانية ولم نقع في أيّ مأزق!! كما أبتلي به الآخرون الذين لم يكن لهم نصيب من التعقل والتدبر ، وبهذه المزاعم يعودون إلى أوكارهم وهم يكادون أن يطيروا فرحا .
ولكنك- يا رسول اللّه- عليك أن تردّ عليهم بجواب منطقيّ متين وذلك :
أوّلا : {قُلْ لَنْ يُصِيبَنا إِلَّا ما كَتَبَ اللَّهُ لَنا هُوَ مَوْلانا} أجل فلا يريد بنا إلّا الخير والصلاح : {وعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} .
فهم يعشقون اللّه فحسب ، ومنه يطلبون المدد والعون ، ويتوكلون عليه ويلتجئون إليه عند الخطوب .
وهذا خطأ كبير أبتلي به المنافقون ، إذ يتخيّلون أنّهم بعقولهم القاصرة وفكرهم المحدود يستطيعون أن يواجهوا جميع المشكلات والحوادث ، وأن يكونوا في غنىّ عن رحمة اللّه ولطفه !! . . . إنّهم لا يعلمون أن جميع وجودهم لا يعدو ورقة يابسة في مهبّ العاصفة . أو كقطرة ماء في صحراء محرقة في يوم قائظ فلو لا لطف اللّه ومدده فما عسى أن يفعل الإنسان الضعيف أمام الشدائد والخطوب ؟! ثانيا : {قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ} ؟! فإمّا أن نبير الأعداء في ساحة الحرب ونبيدهم ونعود منتصرين ، أو نقتل فننهل ورد الشهادة العذب ، فكلاهما محبّب لنا ومصدر افتخارنا .
وهكذا يختلف حالنا عن حالكم ، فنحن نتوقع لكم مساءتين: إمّا أن تصيبكم سهام البلايا والمصائب والعقوبات الإلهية سواء في الدنيا أو الآخرة ، أو يكون هلاككم على أيدينا : {ونَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ} تربصوا غبطتنا وسعادتنا ونحن نتربص شقاءكم وسوء عاقبتكم .
_______________________
1. تفسير الأمثل ، ج5 ، ص 251-255 .