النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
المذهب المصري ومشاهيره
المؤلف: د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.
المصدر: النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة: ص159- 160
3-03-2015
1176
مصر بلد عريقة في الحضارات، عرفت منذ فجر التاريخ ، بحضارات تميزت بكثير من العلوم والفنون، وقد مرت بعهود مختلفة ، وبمراحل ازدهار ونمو، وبمراحل ظلام وفوضى، وتتابعت فيها دول فرعونية واشورية ثم رومانية ظلت تحكم البلاد نحو ثلاثة قرون ونصف، حتى حرزها المسلمون بين عامي (18ـ 20 للهجرة) في خلافة عمر بن الخطاب وعلى يد القائد العربي عمرو بن العاص قاهر الرومان، فأصبحت مصر منذ هذا التاريخ جزاء من الدولة العربية الاسلامية ،اذ دخل المصريون على اختلا جنسياتهم واديانهم في دين الله أفواجا ، ولا سيما في زمن الوليد بن عبد الملك الذي اتخذ العربية اللغة الرسمية واحلها محل ما كان سائدا فيها من لغات(1)
وفي عهد القائد العربي صلاح الدين الايوبي استقرت البلاد، وانتشر الدين الاسلامي وعلومه ، وكسر شوكة الغزاة الرومان واسترجع بيت المقدس ،وارعب الصليبيين ، ولم يقتصر اثر الدولة الأيوبية على الناحية السياسية والاجتماعية، وانما امتد اثرهم الى الناحية الثقافية، فقربوا العلماء، واهتموا ببناء المساجد لنشر الدين الاسلامي، ورتبوا الدروس في العلوم الدينية واللغة العربية، وشجعوا علماءها(2).
ثم توالى على حكم مصر المماليك الذين استمر حدمهم قرابة ثلاثة قرون، وكان يتسم بالاضطراب ، وعدم الاستقرار ، ثم تسلم الحكم فيها
ص159
الاتراك العثمانيون سنة 933 هـ.
لقد حرر العرب المسلمون مصر من سيطرة الحكم الروماني، وكانت الثقافة اليونانية والرومانية منتشرة فيها، وكثرت العرب النازحون الى مصر في اول عهد الدولة الاسلامية ، فأصبحت مصر مركزا علميا منذ ان نشر الاسلام ظلاله على ربوعها، كان للصحابة اثر كبير في تنشيط الحركة الدينية ، واولهم عبد الله بن عمرو بن العاص الذي نزل مصر مع الحملة الاسلامية التي قادها ابوه، وكان مقرئا مشهور الى جانب كونه محدثا ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب الذي اشتهر من تلاميذه نافع بن ابي نعيم العدوى مقرى المدينة واحد القراء السبعة، وعبد الله بن عباس الذي اشتهر بالتفسير الذي طغى على شهرته بحروفه الخاصة لهذا لم يستطيعوا ان يكونوا مدرسة واحد لاختلاف مصاحفهم، وانما نشأة اول مدرسة مصرية لا قراء القران على يد قارئ مصر ذاع صيته في داخل مصر وفي خارجها ،هو عثمان بن سعيد الملقب ب (ورش) ((الطائر الجميل))، الذي اخذ القراءة عن نافع بن ابي نعيم مقرئ المدينة، وتعلم منه القران بقراءته التي اشتهر بها ، واصبح امام المدرسة المصرية في القراءات.
ويزيد بن ابي حبيب من التابعين، معبد الله بن لهيفة، والليث بن سعد، وهكذا كان للصحابة الاثر في نشر الدين الاسلامي،(3)
اذن: دخلت مصر ميدان الدرس النحوي منذ وقت مبكر ، ونشطت فيه الدراسات النحوية مع العناية بضبط القرآن الكريم وقراءاته، مما دفع الى نشوء طبقة من المؤدبين على غرار ما حدث بالأندلس.(4)
_____________________________
(1)المدارس النحوية، خديجة الحديثي: ص327.
(2)المصدر نفسه : 300.
(3) المدارس النحوية، شوقي ص: 327.
(4) السابق ص 327.