النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
أبو علي النحوي (الفارسي)
المؤلف: د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد علوان الحريزي.
المصدر: النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة: ص134- 137
3-03-2015
8668
هو ابو علي الحسن بن احمد بن عبد الغفار بن محمد بن سليمان النحوي(1)، من اكابر أئمة النحويين ، اخذ عن الاخفش الصغير، والمبرمان ونفطويه، ومن اشهر شيوخه: ابو بكر بن السراج، وابو اسحاق الزجاج ن له منزلة كبيرة في النحو، وشهرة واسعة حتى فضله كثير من النحويين على ابي العباس المبرد (2) وقد حظر حلقات
ص134
البغداديين كابن الخياط، وخالط البصريين والكوفيين والبغداديين، قرأ كتاب سيبويه، وتمثل أراءه وتثقف بثقافات عصره ثقافة واسعة(3) ، وقد ذاع صيته وعلت شهرته ، فأشتهر ذكره في الافاق ، وقصده الناس(4).
وعرف بين الناس بصفاء ذهنه ، وحدة ذكائه ، وكان يعني بالصرف عناية فائقة ، فكان له اراء صائبة ، وكان مغرما بأثاره المسائل الصرفية في المجالس التي يحضرها، وقد بلغ ابو علي درجة عالية في التدريس ، اذ كان يدرس في حلقات التدريس جنبا الى جنب مع أساتذته، توفي سنة(277) للهجرة في بغداد ودفن في الجانب الغربي منها(5).
تلامذته
وقد برع له نتيجة ذلك تلامذة حذاق ، ومن اشهرهم : عبدالله بن محمد الأسدي (ت378هـ) وعبد الباقي بن محمد بن الحسن(ت390هـ) واسماعيل بن حماد الجوهري(ت398هـ) والحسين بن محمد بن جعفر الرافقي(ت388هـ) واخرون، وغير ان اشهرهم في ميدان النحو ثلاثة هم: ابو طالب احمد بن بكر العبدي (ت406هـ) وصاعد بن الحسن بن عيسى الربعي(ت417هـ) وابو فتح عثمان بن جني(ت392هـ)(6) الذي اقتفى اثر استاذه ، ونثر معظم آرائه المشهورة.
ص135
مؤلفاته :
ألف ابو علي عددا كبيرا من الكتب في النحو والصرف والقراءات، وقد اشتهر بها حتى قال فيه ابن الانباري ( صنف كتاب كثيرة لم يسبق الى مثلها) (7)، ومن هذه الكتب:
1ـ الاغفال: وهو كتاب في ما أغفله الزجاج من المعاني وقد اسماه ابن النديم: (كتاب المسائل المصلحة) .
2ـ شرح ابيات الايضاح.
3ـ الشيرازيات.
4ـ الحلبيات.
5ـ التذكرة.
6ـ الايضاح في النحو.
7ـ العوامل في النحو.
8ـ المقصورة والممدود.
9ـ كتاب التكملة.
ولابي علي النحوي كتب صغيرة تشتمل على إملاءاته التي كان يمليها في المناطق المختلفة وكان يسميها بأسماء هذه المناطق، التي كان يعرض موضوعاتها فيها، وهي تعالج موضوعات ، نحوية وصرفية، منها : الحلبيات، والبغداديات ، والبصريات ، والعسكريات ، والكرمانيات، والقصريات، والدمشقيات(8)، ولكن اشهرها كتابان:
الكتاب الاول: الحجة: وهو شرح لكتاب القراءات السبع لابي بكر بن مجاهد (ت324هـ) ، وتتألف مادة هذا الكتاب العلمية في الدراسة والاحتجاج من القران الكريم والحديث الشريف العربي القديم والإسلامي ، ولهجات القبائل، وقد نثر ابو علي في ثنايا هذا الكتاب آراءه التي انفرد بها, وآراء النحاة البصريين والكوفيين منتصرا تارة للبصريين ، وتارة للكوفيين ، ولكن مع ميل اشد الى آراء البصريين(9).
ص136
الكتاب الثاني: الايضاح : وهو اشهر كتب ابي علي واكثرها انتشارها، وهو قسمان: قسم في النحو، وهو ما عرف بالإيضاح، وقسم في الصرف وهو ما عرف بالتكملة(10).
مذهبه النحوي:
عد الزبيدي ابا علي النحوي من نحاة البصرة وترجم له في الطبقة العاشرة من طبقات البصريين مع اصحاب ابن السراج(11) وتبعه في ذلك ابن النديم (12) وايدهما ابو حيان التوحيدي. (13)
ومن المحدثين الذين يعدون ابا علي من البصريين : برو كلمان، والدكتور عبد الفتاح شلبي، اما الشيخ الطنطاوي فقد اخرجه من البصريين وجعله ضمن مجموعة علماء النحو في العراق، وجعله الاستاذ احمد امين مؤسس مدرسة نحوية مستقلة مع تلميذه ابن جني. (14)
اما الدكتور شوقي ضيف فقد عده من البغداديين الذين يميلون بنحوهم الى المذهب البصري(15) ومذهب ابي علي مذهب بغدادي لا يتجلى في جوانب عديدة ويتجلى في مصادر السماع التي اعتمدها ، ومنهجه القياسي، وفي التعليل ، وفي محاولته التوفيق بين اراء البصريين والكوفيين، ونفاذه الى ما لا يحصى من أراء جديدة انفرد فيها. (16)
ص137
________________________
(1) ترجمته في: طبقات النحويين واللغويين 130، الفهرست 69، المدارس النحوية255 وما بعدها.
(2) المدارس النحوية د. خديجة ص: 282.
(3) المصدر نفسه: 282.
(4) النجوم الزاهرة: 4 /151، والمدرسة البغدادية 263.
(5) أنباه الرواة :2 /119، كتاب التكملة ، تحقيق د. كاظم المرجان:ص8.
(6) بغية الوعاة ج2 /17، وعجم الادباء :2 ـ 236.
(7) نزهة الالباء:315.
(8) كشف الظنون:1ـ 131، وعجم الادباء:7: 241، المدرسة البغدادية ص269، التكملة ص11ـ 13.
(9) المدرسة البغدادية ص 270، التكملة ص 13.
(10) المدرسة البغدادية ص 270 وما بعدها، والتكملة ص 13.
(11) طبقات النحويين واللغويين130.
(12) الفهرست ص101.
(13) الامتاع والمؤانسة: 1: 131.
(14) تاريخ الادب العربي 2/190, وأبو علي ص105- 108.
(15) نشأة النحو ص98, وظهور الاسلام: 1/ 185.
(16) المدارس النحوية: 255, المدرسة البغدادية ص279، و ص 279- 280, وانظر كتاب التكملة ص31- 38.