x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

الوقف

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  التطبيق النحوي

الجزء والصفحة:  ص198- 202

18-02-2015

4857

 من المؤكد اننا لا نستطيع ان نتحدث او ان نقرأ بوصل كل الكلمات بعضها ببعض ، لأن طاقة التنفس أولاً لا تسمح لنا بذلك، ولأننا – في الأغلب – نراعي المعاني فنقف على الكلمة التي نعرف انها اتمت معنى معيناً او التي نريد ان نلفت اليها انتباهاً اشد .

الوقف إذن قانون اساسي من قوانين اللغات ، وانت تعلم ان اللغة العربية لا تبدأ بساكن، اي ان طبيعتها تفرض ان يكون الحرف الأول متحركاً ، فهل نقف على الكلمات بنفس الطريقة التي نقرأها بها إذا كان الكلام متصلاً ؟

ان هناك قواعد معينه للوقف في العربية نعرضها على النحو التالي :

1 – غير المنو ن :

اذا كانت الكلمة غير منونة ، كأن تكون اسماً معرفاً بالألف واللام ، او اسماً ممنوعاً من الصرف ، او فعلاً ، فإننا نقف على آخره بالسكون ، مثل :

جاء الرجل . رأيت الرجل . مررت بالرجل . جاءت زينب . رأيت زينب . مررت بزينب . الطالب يكتب . لن يكتب . الطالب كتب .

2 – الاسم المنون :

أ ـ اذا كان الاسم المنون منصوباً أبدلنا تنوينه ألفاً ، مثل :

ص198

 رأيت زيدا . قابلت رجلاً .

ب ـ اذا كان مرفوعاً او مجاوراً حذفنا التنوين ووقفنا على الحرف الأخير بالسكون ، مثل :

جاء زيد . مررت بزيد .

جاء رجل . مررت برجل .

3 – الاسم المقصور :

نقف عليه بالألف دائماً ، سواء اكان منوناً ام غير منون ، مثل :

جاء فتى . رأيت فتى . مررت بفتى .

جاء الفتى . رأيت الفتى . مررت بالفتى

4 – الاسم المنقوص :

اذا كان منونا نظرنا :

أ ـ ان كان منصوباً اثبتنا ياءه ، وأبدلنا التنوين ألفا ، مثل :

رأيت قاضياً .

ب ـ وان كان مرفوعاً او مجروراً حذفنا الياء ، مثل :

جاء قاض . مررت بقاض .

_ هناك لهجة عربية فصيحة كانت تجيز إثبات الياء في حالتي الرفع والجر ، فنقول :

ص199

 جاء قاضي . مررت بقاضي .

وعليها وردت قراءة ابن كثير:

" ولكل قوم هادي" ، " وما لهم من دونه من والي " . لكن حذف الياء هي اللغة الغالبة.

فإن كان المنقوص معرفاً بالألف واللام ، أي غير منون ، ثبتت باؤه في كل الأحوال ، فتقول :

جاء القاضي . رأيت القاضي . مررت بالقاضي .

غير انه يجوز حذف الياء ايضا ، كما في الآية الكريمة :

" وهو الكبير المتعال "

5 – هاء الضمير :

أ ـ ان كان الضمير عائداً على مفرد مذكر وقفنا على الهاء بالسكون ، مثل :

رأيته . مررت به . الكتاب له .

ب ـ وان كان الضمير عائداً على مفرد مؤنث وقفنا على الضمير بالألف ، مثل :

رأيتها . مررت بها . الكتاب لها .

6 – تاء التأنيث :

تاء التأنيث اما ان تكون في آخر اسم او فعل ، وتأتي ايضا – كما

ص200

يقولون – مع بعض الحروف ، وأحكام الوقف عليها تسير على النحو التالي :

أ ـ اذا كانت تاء التأنيث في اسم فإننا نقف عليها مع إبدالها هاء ، مثل :

جاءت طالبة . رأيت طالبه . مررت بطالبه .

ب ـ ورد في اللغة جواز الوقف عليها بالتاء على أن يكون قبلها حركة او ساكن معتل ، مثل :

شَجَرَتْ . ثمَرَتْ . صَلاتْ . حَياتْ

وقد ورد في بعض الشواهد جواز الوقف عليها بالتاء ، كقول الشاعر :

والله أنجاك بكفي مُسْلِمَت                 من بعدما وبعدما وبعْدمَتْ

صارت نفوس القوم عند الغَلْصَمَتْ               وكادت الحُرَّة ان تدعى امت

جـ ـ جمع المؤنث السالم نقف عليه بالتاء ، مثل :

جاءت الطالبات . رأيت الطالبات . مررت بالطالبات .

وقد ورد في اللغة جواز الوقف عليها بالهاء ، ومنه قولهم :

" دفن البناء من المكرماه " أي : دفن البنات من المكرمات .

هـ ـ اذا كانت تاء التأنيث في آخر فعل وقفنا عليها بالتاء ، مثل :

الطالبة جاءت .

ص201

7 – هاء السكت :

نسمع عن حرف اسمه هاء السكت ، وهو حرف يأتي عند الوقف في حالات معينه ، هي :

أ ـ الفعل المعتل المحذوف اللام ، أي في حالتي الجزم او البناء ، مثل :

لم يسع . لم يدع . لم يرم

اسع . ادع . ارم

يجوز ان نضيف هاء السكت في ذلك كله ، فنقول :

لم يسعه . لم يدعه . لم يرمه .

اسعه . ادعه .ارمه

_ يجوز ان نضيف هاء السكت في ذلك كله ، فنقول :

لم يسعه . لم يدعه . لم يرمه .

اسعه . ادعه . ارمه

_ فاذا بقي على حرف واحد وجبت هذه الهاء ، مثل :

قِ (الأمر من وقى ) ، نقول : قه .

وهكذا : عِه ، فِه (في الأمر من وعى ووفى ) .

ب ـ ما الاستفهامية المجرورة ، ذلك لأنك تعرف ان ألفها تحذف وجوباً ، فنقول :

بم . لم . عم .

وعند الوقف نلحقها هاء السكت فنقول :

بمه . لمه . عمه .

جـ ـ ياء المتكلم وهو وهي عند من فتحها جميعاً ، مثل :

كتابيه . هوة . هيه

ص202