النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
اسم التفضيل
المؤلف: د. طلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش
المصدر: المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة: ص260- 265
18-02-2015
17028
تعريفه (1) :
اسم التفضيل وصف يصاغ على وزن (افعل) للدلالة على ان شيئين اشتركا في صفة واحدة، وزاد احدهما على الاخر في تلك الصفة، مثل :
(اكثر، اقل، اعز، امنع، اكرم)
وله وزن واحد هو : (افعل)، ومؤنثه : (فعلى) مثل :
اعلى :عليا
اصغر : صغرى
أكبر : كبرى
ويسمى الذي زاد (المفضل)، ويسمى الاخر (المفضل عليه).
وقد وردت بعض الألفاظ بغير همزة شذوذا في القياس مثل (خير) و(شر) و(حب)، وقد حذفت الهمزة لكثرة الاستعمال (2). ووردت هذه الألفاظ
ص260
مستعملة على الاصل، منها في قراءة بعضهم (سيعلمون غدا من الكذاب الاثر) بتشديد الراء وفتح الشين.
ومنه قول رؤبة :
يا قاسم الخيرات وابن الأخير
وفي رواية :
بلال خير الناس وابن الأخير
صوغه :
يصاغ اسم التفضيل بشروط صوغ الفعل المتعجب منه، وهي :
1- ان يصاغ من الفعل :
وشذ مما ليس له فعل كقولهم (3) :
(احنك البعيرين) من الحنك، أي : اشدهما أكلا.
و(هو ألص من شظاظ)، من قولهم : هو لص، أي : سارق.
و(هو أحق بالأمر)، أي :احق به.
و(هو افرس من غيره)، من الفروسية.
2- ان يكون الفعل ثلاثيا، مثل :
كثر – اكثر
علم – اعلم
عز – اعز
وشذ : (هذا اخصر من غيره) من الفعل (اختصر) الخماسي المبني للمجهول. وسمع :
هو أعطاهم للدراهم
ص261
وأولادهم بالمعروف
وهذا المكان افقر من غيره
وأحمق من هبنقة
وهو أولى من ابن المذلق
وقد اختلف فيه، فاجازه بعضهم لكثرة وروده، ولقلة ما يحدث فيه من تغيير، اذ اننا احللنا همزة التفضيل مكان همزة النقل، أي : (التعدية). ومنعه بعضهم مطلقا (4).
3- ان يكون الفعل تاما :
فلا يصاغ من الأفعال الناقصة. لانهما لا تدل على الحدث، وهي : (كان) واخواتها، وافعال المقاربة.
4- ان يكون الفعل مثبتا.
5- ان يكون الفعل مبينا للمعلوم.
وشذ قولهم (5) : كلام اخصر من غيره، من الفعل (اختصر) المبني للمجهول.
وقولهم : هو أزهى من ديك، من الفعل (زهي) المبني للمجهول.
وقولهم : اشغل من ذات النحيين من الفعل (شغل).
وقولهم : هو أعنى بحاجتك من الفعل (عني).
6- ان يكون الفعل متصرفا :
ص262
فلا يصاغ من الجامد، كـ (سعى) و(ليس) و(نعم) و(بئس)، ولا مما يتصرف تصرفا ناقصا، كـ(يذر).
7- ان يكون الفعل قابلا للتفاوت :
أي المفاضلة، فلا يصاغ من (مات) و(عدم) و(فني) و(هلك).
8- الا يكون الوصف منه على افعل للمذكر وعلاء للمؤنث فيما دل على لون كـ (حمر) أو حلية، كـ(حور)، أو عيب كـ (عور).
وبناؤه من فعل الوصف منه على افعل : فعلاء، كقولهم :
(اسود من حلك الغراب).
و(ابيض من اللبن).
شاذ عند البصريين، جائز عند الكوفيين(6). وحدد الرضي المنع (من الالوان والعيوب الظاهرة، فان الباطنية يبنى منها افعل التفضيل، نحو : فلان ابلد من فلان، واجهل منه واحمق، وارعن، واهوج والد، واشكس، واعيا، وعجم وانوك من انها بعضها ييجء منه افعل لغير التفضيل أيضاً، كأحمق وحمقاء، وأرعن ورعناء، وأهوج وهوجاء، واخرق وخرقاء، واعجم وعجماء، وانوك ونوكاء)(7).
ويتوصل الى صياغة اسم التفضيل مما يستوف الشروط بالاتيان بصيغة اسم تفضيل مساعدة، تناسب الفعل، كـ(اقل، اكثر، اشد، اقوى، أجواد)، ثم ناتي بالمصدر الصريح للفعل المراد صوغ اسم التفضيل منه، فنقول :
شوارع المدن اشد ازدحاما من شوارع القرية.
ص263
الرجل اكثر استغفارا من غيره
الشفق اشد حمرة من الورد
الكرة اشد دحرجة من الحجر
وتكون المصادر منصوبة على التمييز.
حالات اسم التفضيل (8)
لاسم التفضيل باعتبار لفظه ثلاث حالات، هي :
1- ان يكون مجردا من (ال) والاضافة.
وحينئذ يلزم الافراد والتذكير والاتيان بالمفضل عليه بعده مجرورا بـ(من). مثل :
العلم انفع من المال
الشهداء اكرم منا جميعا
هند افضل من ليلى
المتعلمات افضل من الجاهلات
2- ان يكون محلى بـ(ال).
وفي هذه الحالة تلزم مطابقته لموصوفه في التذكير والتأنيث، والافراد والتثنية والجمع، ولا يؤتى بعده بـ(من الجارة ولا بالمفضل عليه. مثل :
الولد الأكبر ناجح
البنت الكبرى ناجحة
تستغل الدولتان العظيمتان شعوب العلم
الأولاد الاكابر ناجحون
البنات الكبريات ناجحات
ص264
3- ان يكون مضافا، إما :
أ- الى نكرة. فيلزم الافراد والتذكير ولا تقع (من) بعده، ويجب ان يطابق المضاف إليه الموصوف من حيث التذكير والتأنيث والافراد والتثنية والجمع. مثل :
الكتاب افضل صديق
بغداد اجمل مدينة
هذان الرجلان افضل رجلين
جنودنا افضل جنود
نساؤنا افضل نسوة
ب- الى معرفة. وهنا تجوز فيه المطابقة وعدمها، ويمتنع وصله بـ(من). مثل :
الشهداء أكرم الرجال او أكارم الرجال
فاطمة افضل النساء أو افضل النساء
مكة والمدينة أشرف المدن او اشرفا المدن
ص265
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) انظر : شرح الكافية 2/ 212، شذا العرف 79، جامع الدروس 1/ 99، عمدة الصرف 94، في تصريف الأسماء 206، دراسات في علم الصرف 64.
(3) ينظر : شرح المفصل 6/ 94، شرح الكافية 2/ 212، شذا العرف 80 عمدة الصرف 94.
(4) انظر شرح المفصل 6 / 92، شرح الكافية 2/ 213، شذا العرف 80، في تصريف الأسماء 208، جامع الدروس العربية 1/ 200.
(5) انظر : شذا العرف 81، جامع الدروس العربية 1/ 200، عمدة الصرف 195، في تصريف الأسماء 310.
(6) انظر شرح الكافية للرضي 2/ 213، شرح ابن عقيل 2/ 175، جامع الدروس العربية 1/ 201، عمدة الصرف 95.
(7) شرح الكافية 2/ 213.
(8) ينظر الكتاب 1/ 204 – 205، شرح المفصل 6/ 95، شرح ابن عقيل 2/ 176، شذا العرف 81، عمدة الصرف 96.