النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
اسم المفعول
المؤلف: د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش
المصدر: المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة: ص243- 249
18-02-2015
30005
تعريفه (1):
اسم المفعول وصف عارض مصوغ من الفعل المبني للمجهول ليدل على ما وقع عليه الفعل.
صوغه :
أولا :
يصاغ من الفعل الثلاثي المجرد على وزن (مفعول) مثل :
الصحيح :
كتب – مكتوب
درس – مدروس
المضعف :
مد – مدود
دق – مدقوق بفك التضعيف
ص243
المهموز :
اخذ – ماخوذ
اكل – ماكول
سئل – مسؤول
وئد – مؤود
قرئ – مقروء
بدئ – مبدوء
المثال :
وصل – موصول
وعد – موعود
ثانيا
يصاغ من غير الثلاثي بوزن مضارعه مع ابدال حرف المضارعة ميما مضممة، وفتح ما قبل آخره، مثل :
زخرف – مزخرف
هذب – مهذب
اخرج – مخرج
نوقش – مناقش
تعلم – متعلم
انتصر – منتصر
استفيد – مستفاد منه.
يصاغ اسم المفعول من الأفعال المتعدية، ويصاغ من الأفعال اللازمة مع الظرف، والمصدر، والجار والمجرور.
ص244
ثالثا :
تجري بعض التغييرات في المعتل على النحو الاتي :-
1- في الثلاثي الاجوف (2)
أ- اذا كان أجوف واويا، مثل :
قيل – مقول
صين – مصون
نيم – منوم فيه
قدر الصرفيون ان اصل الصيغة (مفعول)، فالاول اصله (مقوول) ، والثاني (مصوون)، والثالث (منووم)، بواوين، حذفنا الواو الزائدة، ثم ضمت عين الكلمة لمناسبة الواو فأصبحت : (مقول) و(مصون) و(منوم) على وزن (مفعل) وهذا هو رأي الخليل.
ويرى بعضهم اننا حذفنا الواو الأولى أي عين الكلمة، وضمت فاء الكلمة لمناسبة الواو، فأصبحت (مقول) و(مصون) و(منوم)، على وزن (مفول)، وهذا هو رأي الاخفش.
ب – اذا كان اجوف يائيا، مثل :
بيع – مبيع
زيد – مزيد
صيد – مصيد
ان اصلها (مبيوع) و(مزيود) و(مصيود) على وزن (مفعول) فحذفنا الواو الزائدة، ثم كسرنا ما قبل الياء فصارت : (مبيع) و(مزيد) و(مصيد)، بوزن (مفعل)، وهو راي الخليل.
ويقول رأي آخر : اننا حذفنا الياء أي عين الكلمة ثم قلبنا الواو ياء
ص245
وكسرنا ما قبلها للفرق بين الاجوف اليائي والأجوف الواوي فأصبحت : (مبيع) و(مزيد) و(مصيد) بوزن (مفيل)، وهذا هو راي الاخفش.
وللدكتور عبدالله درويش راي ثالث في مسالة صوغ اسم المفعول من الثلاثي الاجوف، يستثنيه من قاعدة اسم المفعول من الأفعال الثلاثية، مسوغا رايه بالتشابه بين صيغة مضارع هذه الأفعال وصيغة اسم المفعل منها، ويرى ان تكون قاعدة صوغ اسم المفعول من الاجوف الثلاثي (واويا او يائيا) على صيغة مضارعه مع ابدال حرف المضارعة ميما. فنقول :
يقول – مقول
يبيع – مبيع
على زنة (مفعل) بسكون الفاء وضم العين من الاجوف الواوي.
وعلى زنة (مفعل) بسكون الفاء وكسر العين في الاجوف اليائي(3).
وهو راي جدير بالاهتمام، لان عدم التقدير خير من التقدير، ولان اللغة توصف ولا تفلسف.
ويلحظ ان بني تميم لا تحذف واو مفعول من الاجوف اليائي (4)، فتقول :
(مبيوع) و(مزيود) و(مصيود)، واجاز بعضهم الوجهين : (مبيع، و(مبيوع) و(مزيد) و(مزيود) و(مصيد) و(مصيود).
2- في الثلاثي الناقص:
أ – اذا كان ناقصا واويا، فاسم المفعول منه على وزن مفعول، مثل :
دعي – مدعو
رجي – مرجو
ص246
يقدر الصرفيون ان اصل كلمة (مدعو) و(مرجو) : (مدعوو) (مرجوو) بزنة مفعول، فاجتمع حرفان متماثلان فشددا وادغما.
ب – اذا كان ناقصا يائيا فاسم المفعول منه على زنة (مفعول) أيضاً مثل :
رمي – مرمي
نهي – منهي
واصل كلمة (مرمى) : (مرموي) وكلمة (منهي) : (منهوي)، قلبت الواو ياء ثم اجتمع مثلان، فادغما وشددا، ثم كسر ما قبلهما لمناسبة الياء.
رابعا :
سمعت صيغة (مفعول) من (أفعل) منها(5) :
أجنة الله – فهو مجنون
وأزكمه – فهو مزكوم
واحزنه – فهو محزون
واحبه – فهو محبوب. ويقال : محب
واسعده – فهو مسعود. ويقال : مسعد
خامسا (6) :
قد يستعمل المصدر مرادا به اسم المفعول، ومن ذلك :
حلب – بمعنى محلوب، كقول حسان بن ثابت :
تتناها حلب العسير فعاطني بزجاجة ارخاهما للمفصل
خلق – بني مخلوق
ضرب فلان – مضروبه
وقد يشتمل اسم المفعول مرادا به المصد، مثل :
معقول – عقل
ص247
معلوم – علم
معسور – عسر
ميسور – يسر
مردود – رد
سادسا :
وورد في كلام العرب بعض الصيغ السماعية تؤدي ما يؤديه اسم المفعول المصوغ من الثلاثي من معنى وليست على زنته، منها (7) :
1- وزن (فَعِيْل) مثل :
صريع – بمعنى مصروع
قتيل – بمعنى مقتول
جريح – بمعنى مجروح
كحيل – بمعنى مكحول
أسير – بمعنى مأسور
ذبيح – بمعنى مذبوح
حبيب – بمعنى محبوب
طريح – بمعنى مطروح
وهذه الصيغة مما يستوي فيه المذكر والمؤنث فنقول : رجل صريع وامرأة صريع، وهو سماعي لا يقاس عليه، وقيل انه قياسي في الأفعال التي ليس لها (فعيل) بمعنى فاعل ولا ينقاس في غير ذلك، مثل :
(رحم) و(علم) و(شهد) لقولهم : (رحيم) و(عليم) و(شهيد)، بمعنى (راحم) و(عالم) و(شاهد).
ص248
2- وزن (فِعْل) بكسر الفاء وسكون العين، مثل :
قطف – مقطوف
حب – محبوب
رعي – مرعي
طحن – مطحون
ذبح – مذبوح
حمل – محمول
طرح – مطروح
3- وزن (فعل)، بفتح الفاء والعين، مثل :
عدد – معدود
جنى – مجنى
قنص – مقنوص
جزر – مجزور
سلب – مسلوب
جلب – مجلوب
نقض – منقوض
ولد – مولود
4- وزن (فعلة)، بضم الفاء وسكون العين، مثل :
غرفة – مغروف
مضغ – ممضوغ
طعمة – مطعوم
اكلة – مأكول
ص249
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ينظر في دراسة اسم المفعول :
الكتب 4/ 348، 407، ليس في كلام العرب 64، 65، 69، المنصف 1/ 287 ، شرح المفصل 6/ 80، الممتع في التصريف 2 / 454، شرح ابن عقيل 2/ 137، شذا العرف 576، جامع الدروس العربية 1/186، عمدة الصرف 85، دراسات في علم الصرف 45، ابنية الصرف في كتاب سيبويه 280، في تصريف الأسماء 191، المنهج الصوتي للبنية العربية 116.
(2) ينظر الكتاب 4/ 348، المنصف 1/ 287، الممتع في التصريف 1/ 454 جامع الدروس العربية 1/ 187، دراسات في علم التصريف 47.
(3) ينظر دراسات في علم التصريف 48.
(4) ينظر الكتاب 4/ 348، المنصف 1/ 285، الممتع في التصريف 2/ 460 جامع الدروس العربية 1/ 187.
(5) انظر ليس في كلام العرب 65، في تصريف الأسماء 195.
(6) انظر ليس في كلام العرب 37، شذا العرف 76، جامع الدروس العربية 1/ 189 ابنية الصرف في كتاب سيبويه 280 في تصريف الأسماء 195.
(7) ينظر في هذا : المصباح المنير 2 / 618، شرح ابن عقيل 2/ 138، شذا العرف 76 جامع الدروس العربية 1/ 188، عمدة الصرف 85، عمدة الصرف 85، دراسات في علم الصرف 51، ابنية الصرف في كتاب سيبويه 281، في تصريف الأسماء 195.