النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
المصادر
المؤلف: عبدة الراجحي
المصدر: التطبيق النحوي
الجزء والصفحة: ص66- 72
17-02-2015
4531
اختلف القدماء حول المصدر والفعل، أيهما اصل وايهما فرع ؟ فذهب البصريون الى ان المصدر اصل الفعل ، وذهب الكوفيون الى ان الفعل اصل للمصدر . واختلافات المدرستين تتخذ هنا اشكالاً غير لغوية ، ومن ثم فلا اهمية لها في الدرس اللغوي بعامة وفي الدرس التطبيقي على وجه الخصوص .
والمصدر يختلف عن الفعل في أنه اسم ويتفق مع الفعل في انه يدل على حدث غير ان الفعل يدل على الحدث بالإضافة الى دلالته على الزمان .
والذي يهمنا هنا هو كيفية صياغة المصدر .
1 – مصدر الثلاثي
مصدر الثلاثي غير قياسي ؛ أي انه لا تحكمه قاعدة عامة ، وانما الأغلب فيه السماع .
غير ان العلماء حاولوا ان يضعوا بعض الضوابط التي تنطبق على فضائل معينه من الافعال الثلاثية ، فقالوا :
ص66
1 – اغلب الافعال الثلاثية الدالة على حرفة يكون مصدرها على وزن فعالة مثل : فلح فلاحة – نجر نجارة – زرع زراعة -
حاك حياكة – سفر سفارة .
2- اغلب الافعال الدالة على تقلب واضطراب يكون مصدرها على وزن فعلان مثل : غلى غليانا – فار فورانا – طار طيرانا – جال جولانا .
3 – اغلب الافعال الدالة على مرض يكون مصدرها على وزن فعال مثل :
سعل سعالا – صد ع صداعا – عطس عطاسا – دار دواراً – هزل هزالا .
4 – اغلب الافعال الدالة على صوت يكون مصدرها على وزن فعال او فعيل مثل :
عوى عواء – صرخ صراخاً – ثغى ثغاء – صهل صهيلا – زأر زئيراً – نق نقيقاً .
5 – اغلب الافعال الدالة على لون يكون مصدرها على وزن فعلة مثل :
حمر حمرة – زرق زرقة – خضر خضرة .
6 – اغلب الافعال الدالة على عيب يكون مصدرها على وزن فعل مثل :
عمي عمى – عرج عرجا – عور عورا – حول حولا .
7 – اغلب الافعال الدالة على معالجة يكون مصدرها على وزن فعول ، مثل :
قدم قدوماً – صعد صعوداً – لصق لصوقا .
8 – اغلب الافعال الدالة على معنى ثابت يكون مصدرها على وزن فعولة ، مثل :
ص67
يَبِس يبوسة – مَلِح ملوحة .
_ وغير هذه القواعد يمكن ترتيب الصور الباقية لمصدر الثلاثي على النحو التالي :
1 – اغلب الافعال الثلاثية المتعدية يكون مصدرها على وزن (فعل) مثل :
أخذ أخذا – فتح فتحا – حمد حمداً – سمع سمعا – أكل أكلا .
2 – اغلب الافعال الثلاثية اللازمة المكسورة العين يكون مصدرها على وزن (فعل) مثل :
تعب تعبا – اسف أسفا – جزع جزعا – وجع وجعا .
3 – اغلب الافعال الثلاثية اللازمة المفتوحة العين وهي صحيحة يكون مصدرها على وزن (فعول) مثل :
قعد قعودا – سجد سجودا – دخل دخولا – خرج خروجا .
فان كان الفعل معتل العين فالأغلب ان يكون مصدره على (فعل) او (فعال) ، مثل :
صام صوما أو صياما – قام قياما – نام نوما .
4 – اغلب الافعال الثلاثية اللازمة المضمومة العين يكون مصدرها على وزن (فعالة) أو (فعولة) مثل :
ملح ملاحة – ظرف ظرافة – شجع شجاعة
سهل سهولة – صعب صعوبة – عذب عذوبة .
ومهما يكن من أمر فان مصدر الثلاثي يتوقف على السماع ، وعلى ذلك فان الرجوع الى المعاجم وكتب اللغة ضروري لمعرفة مصدر الثلاثي .
ص68
2 – مصادر غير الثلاثي
ومصادر غير الثلاثي قياسية ، ونعرضها على النحو التالي :
_ مصدر الرباعي المجرد :
قياسه على وزن فعللة مثل :
بعثر بعثرة – طمأن طمأنة – دحرج دحرجة .
فاذا كان الرباعي المجرد مضعفاً ؛ اي فاؤه ولامه الأول من جنس وعينه ولامه الثانية من جنس ، فان مصدره يكون على وزن : فعللة أو فعلال مثل :
زلزل زلزلة وزلزالا – وسوس وسوسة ووسواسا .
_ مصدر الثلاثي المزيد بالهمزة (أفْعَل) :
أ ـ اذا كان الفعل صحيح العين فان مصدره يكون على وزن افعال مثل :
اكرم أكراما – أخرج اخراجا – اوجد ايجادا – امضى إضماء .
ب ـ اذا كان معتل الين فان المصدر يكون على وزن افعلة ، اي بحدوث اعلالات يتحدث عنها الصرفيون تؤدي الى حذف الألف التي كانت في الوزن السابق (إفعال) والتعويض عنها بتاء ، وذلك مثل :
أقام إقامة – أشار إشارة ـ أدار إدارة .
_ مصدر الثلاثي المزيد بتضعيف العين (فعّل) :
1 – اذا كان صحيح اللام فمصدره على وزن (تَفْعِيل) مثل :
كبر تكبيراً – عظم تعظيماً – وحد توحيدا – لوح تلويحا .
2 – اذا كان معتل اللام يكون مصدره على وزن (تَفْعِلة) مثل :
ص69
ربي تربية – نمي تنمية – وفى توفية – رقي ترقية .
3 – اذا كان الفعل مهموز اللام فالأغلب ان يكون مصدره على الوزنين السابقين اي على (تفعيل) و (تفعلة) ، مثل :
خطأ تخطيئا وتخطئة – برأ تبريئا وتبرئة .
4 – هناك بعض أفعال صحيحة اللام ، وجاءت مصادرها على الوزنين مثل:
جرب تجريباً وتجربة – كمل تكميلا وتكملة .
_ مصدر الثلاثي المزيد بالألف (فاعل) :
1 – مصدره القياسي على وزن (فِعال) أو (مُفاعَلة) مثل :
ناقش نقاشاً ومناقشة – قاتل قتالا ومقاتلة – حاج حجاجا ومحاجة – واصل وصالا ومواصلة .
2 – اذا كانت فاؤه ياء فالأغلب ان مصدره على وزن (مفاعلة) فقط ، مثل :
ياسر مياسرة – يامن ميامنة .
1 – اذا كان الفعل الخماسي على وزن (تَفَعْلَـل) أو (تَفَعّل) او (تَفَاعَل) ، فان مصدره يكون على وزن الفعل مع ضم الحرف الذي قبل الأخير ، مثل :
تدحرج تدحرجا ـ تبعثر تبعثرا ـ تمسكن تمسكنا .
تكرم تكرما ـ تنبأ تنبؤا ـ تمكن تمكنا ـ تقاتل تقاتلا ـ تماسك تماسكاً ـ تلاعب تلاعباً .
ص70
فان كانت لام الفعل معتلة فان المصدر يكون على وزن الفعل ايضاً مع كسر الحرف الذي قبل الأخير ، مثل :
تمنى تمنيا ـ تحدى تحدياً ـ تعالى تعاليا ـ تواصي تواصيا .
2 – اذا كان الفعل على وزن (انْفَعَل) فمصدره على وزن (انفِعال) مثل :
انكسر انكساراً ـ انفتح انفتاحا ـ انطلق انطلاقا .
3 – اذا كان الفعل على وزن (افْتَعَل) فمصدره على وزن (افْتِعال) مثل :
امتثل امتثالاً ـ ارتوى ارتواء ـ اصطبر اصطبارا ـ ادعى ادعاء ـ اتخذ اتخاذا
4 – اذا كان الفعل على وزن (افعلّ) فمصدره على وزن (افعِلال) مثل :
احمر احمرارا ـ ازرق ازرقاقا ـ اسمر اسمرارا .
اذا نظرنا الى الافعال الأخيرة اي التي على وزن (انفعل) و (افتعل) و (افعلّ) فإننا نجد ان المصدر يأتي على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الحرف الأخير .
_ مصدر السداسي :
وتنطبق عليه القاعدة السابقة مباشرة ، اي يكون المصدر على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الحرف الأخير ، فنقول :
1 – افْعَنلَـلَ ← افعنلال ، مثل : افرنقع افرنقاعا .
2 – افْعَلَلْ ← افعلالَّ ، مثل : اكفهر اكفهرارا .
3 – افْعَوْعَل ← افْعِوْعَال ، مثل اعشوشب اعشيشاباً .
4 – افعالّ ← افعيلال ، مثل : اخضار اخضيرارا .
5 – استفعل ← استفعال ، مثل : استخرج استخراجاً .
ص71
فاذا كان الفعل على وزن (استفعل) معتل العين فانه يحدث فيه ما حدث في مصدر (افعال) اي بحذف الألف والتعويض عنها تاء مثل :
استشار استشارة – استقام استقامة
ص72