1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : جمع التكسير :

جمع التكسير

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  التطبيق الصرفي

الجزء والصفحة:  ص112- 128

17-02-2015

26792

لا شك ان اصطلاح جمع " التكسير " يلفت النظر بالمقارنة بالجمع " السالم ".

والاصطلاحان يشيران الى نقطة هامة في بنية الكلمة العربية ، ونوضح لك الأمر بالمثال التالي :

جاء المهندس .

في هذه الجملة كلمة (المهندس) مفرد مذكر ، ولو اننا احصينا حروفها لوجدناها : الميم والهاء والنون والدال والسين ، ثم لو تتبعنا حركاتها ، لوجدنا الميم مضمومة والهاء مفتوحة والنون ساكنة والدال مكسورة . فلو قارنا الجمع بالمفرد لم نجد تغييراً واحداً حدث في المفرد ، فالحروف هي الحروف ، والحركات هي الحركات ، ولم تزد الا علامة الجمع ، اي ان المفرد ظل سالماً في الجمع . ومن هنا نفهم تسميتهم له جمع المذكر السالم ـ وكذلك ايضا في جمع المؤنث السالم :

جاءت المهندسة

جاءت المهندسات .

ص112

وعلى هذا نستطيع ان ندرك ان (جمع التكسير) معناه ان مفرده لا يسلم عند الجمع ، بل لابد ان يكسر ان يحدث فيه تغير ، وانظر مثلا الى :

اسد وأُسُد .  (تغير شكل الهمزة والسين ) .

رجل  ورجال (تغير شكل الراء والجيم وزيدت ألف)

كتاب  وكتب . (تغير شكل الكاف والتاء  ونقصت ألف)

وعلى ذلك يعرف العلماء جمع التكسير بأنه " ما يدل على ثلاثة فأكثر ، مع تغير ضروري يحدث لمفرده عند الجمع " .

_ وثمة نقطة هامة نحب أن نلفتك اليها ، وهي ان عددا من الناس يظن ان جمع التكسير يقوم على السماع ، اي انه ليست له قواعد تضبطه .

والصحيح ان هناك جموعاً كثيرة سماعية ، غير ان الصحيح ايضا ان الغالبية العظمى من جمع التكسير تخضع لقواعد مطردة ، نعم ان هذه القواعد المطردة قد تبدو كثيرة ، لكنها لا تبلغ ما تبلغه قواعد الجمع في لغات كثيرة ، وبخاصة في اللغات المنتشرة في العصر الحديث كالفرنسية التي يكثر فيها شواذ الجمع على ما هو معروف .

_ والصرفيون يقولون ان أوزان جمع التكسير تنقسم قسمين :

أ ـ قسم يدل على جموع القلة .

ب ـ قسم يدل على جموع الكثرة .

أ ـ جموع القلة

يقول الصرفيون ان العربية تستعمل صيغاً معينه للدلالة ـ في الأغلب ـ على عدد لا يقل عن ثلاثة ولا يزيد على عشرة . وهي الصيغ التي سميت جموع القلة ، وأشهرها اربعة هي :

ص113

1 – أفْعُل : وهو قياسي في نوعين :

أ ـ في كل اسم مفرد على وزن فعل بشرط ان يكون صحيح العين ، سواء اكان صحيح اللام ام معتلها ، وبشرط ألا تكون فاؤه واواً (كوعد ووقت ) ؛ وبشرط الا يكون مضعفاً (كعمّ وجدّ) ، وذلك مثل :

نجم وانجم ـ نهر وانهر

ظبي وأظب ـ جرو وأجر

(الكلمتان الأخيرتان حدث فيها إعلال تبعاً لقواعده ، واصلها : أظمئ ، وأجروٌ) .

ب ـ في كل اسم رباعي مؤنث (بدون علامة تأنيث) بشرط ان يكون قبل آخره مدة (ألف أو واو أو ياء ) ؛ مثل :

ذراع وأذرع ـ يمين وأيمن .

2 – أَفعَال : وهو قياسي في كل اسم ثلاثي لا ينقاس فيه الوزن السابق (أفعل) ، وذلك في :

أ ـ المعتل العين مثل : ثوب وأثواب . باب وأبواب .

ب ـ واوي الفاء مثل : وقت وأوقات . وصف وأوصاف .

ج ـ المضعف مثل : جدّ وأجداد . عم وأعمام .

د ـ اذا لم يكن ساكن العين ، مثل جمال وأجمال ـ كبد وأكباد .

هـ ـ ان يكون على وزن فعل أو فعل : عنق وأعناق ـ فعل وأفعال .

3 – أفعِلَة : وهو قياسي في نوعين ايضا :

ص114

أ ـ في كل اسم مفرد رباعي ، قبل آخره حرف مد ، مثل :

طعام وأطعمة . رغيف وأرغفة

عمود وأعمدة . حمار وأحمرة .

ب ـ في كل اسم على وزن (فَعَال أو فِعال) بشرط ان تكون عينه ولامه حرفاً واحداً ، او ان يكون معتل اللام ، مثل :

زمام وأزمة . رداء وأردية .

قباء وأقبية . إناء وآنية .

4 – فِعْلَة : وهي تطرد في مفردات لا تخضع لصيغة معينه ، وهي أشهر ما تكون في الأوزان الآتية :

أ ـ فَعَل ، مثل : فتى وفتية .

ب ـ فَعْل ، مثل : ثور وثيرة .

ج ـ فَعِيل ، مثل : صبيّ وصبية .

د ـ فَعَال ، مثل : عزال وغِزلة .

هـ ـ فُعَال ، مثل : غلام وغلمة .

ب ـ جموع الكثرة

وهي الصيغ التي يقول عنها الصرفيون إنها تدل على عدد لا يقل عن ثلاثة ويزيد على عشرة ؛ ولها أوزان كثيرة اشهرها ثلاثة وعشرون وزناً نعرضها على النحو التالي :

1 ـ فُعْل : وهو قياسي في شيئين :

أ ـ أفعل وصف لمذكر .

ص115

ب ـ فعلاء وصف لمؤنث. وذلك مثل :

اسمر وسمراء وجمعها سُمْر .

اخضر وخضراء وجمعها خُضْر .

_ ان كانت عينه واواً وجب ترك فائه مضمومة مثل :

أسود وسوداء وجمعها سُود .

_ فان كانت العين ياء وجب كسر الفاء ، مثل :

ابيض وبيضاء وبِيض .

2 ـ فُعُل : وهو قياسي ايضاً في شيئين :

أ ـ وصف على وزن (فَعُول) بمعنى فاعل مثل :

صبور وصُبُر . غفور و غُفُر .

ب ـ كل اسم رباعي لامه صحيحة ، بشرط ان يكون قبلها مدة ، فان كانت المدة ألفاً فيشترط ان يكون غير مضاعف ، مثل :

عماد وعُمُد . كئِيب وكُئُب .

سرير وسُرُر . أتان وأُتُن .

_ فان كانت المدة الفا والاسم مضعفا فقياسه على افْعِلة الذي سبق ، مثل :

زماء وأزمة . هلال وأهلّة .

_ يجوز تسكين عين هذا الجمع ان كانت صحيحة ، مثل :

كُتُب و كُتْب . رُسُل ورُسْل .

ص116

3 ـ فُعَل : وهو قياسي فيما يأتي :

أ ـ اسم على وزن (فُعْلَة) ، مثل :

غرفة وغرف . مدية ومدى .

ب ـ وصف على وزن (فُعْلى) التي هي مؤنث (أفْعَل) ، مثل الكبرى الكُبر . الصغرى والصُغر .

ج ـ اسم على وزن (فُعُلَة) مثل :

جمعة وجمع .

4 ـ فِعَل : وهو قياسي في كل اسم على وزن (فِعْلة) بشرط ان يكون اسماً تاماً ، اي لم يحذف منه شيء مثل :

كسرة وكسر . بدعة وبدع .

حجة وحجج . فرية وفرى .

_ وقد يأتي على وزن السابق (أي فُعَل) ، مثل :

حلية وحلى . لحية ولحى .

5 ـ فُعَلَة : وهو قياسي في كل وصف لمذكر عاقل على وزن (فاعِل) بشرط ان يكون معتل اللام بالياء او الواو مثل :

رام ورماة . غازٍ وغزاة .

قاضٍ وقُضاة  . داعٍ ودعاة .

(وأصل هذه الجموع : رُمَية ـ قُضية ـ غُزَوة ـ دُعوة ، غير انه حدث فيها إعلال بقلب الياء او الواو الفاً . )

6 ـ فَعَلَة : وهو قياسي في كل وصف على وزن (فاعل) ، لمذكر ، عاقل بشرط ان يكون صحيح اللام ، مثل :

ص117

كاتب وكتبة   . ساحر وسحرة .

كامل وكملة  . بار وبررة .

7 – فَعْلي : وهو قياسي في كل وصف يدل على هلاك ، او ترجع ، او عيب ، وذلك في الأوزان الآتية :

أ ـ المفرد الذي على وزن (فَعِيل) بمعنى (مفعول) مثل :

قتيل وقتلى . صريع وصرعى .

جريح وجرحى . أسير وأسرى .

ب ـ المفرد الذي على وزن (فاعِل) ، مثل :

هالك و هلكي .

ج ـ المفرد الذي على وزن (فيعل) مثل:

ميت وموتى .

د ـ المفرد الذي على وزن (أفعل) مثل :

أحمق وحمقى .

هـ ـ المفرد الذي على وزن (فعلان) مثل :

سكران وسكرى .

8- فِعَلة : وهو قياسي في كل اسم على وزن (فُعل) ، بشرط ان يكون صحيح اللام ، مثل :

قرط وقرطة . دب ودببة .

درج ودرجة . كوز وكوزة .

وقد يأتي من اسم على وزن (فِعل) مثل :

ص118

قِرد وقِردة .

9- فُعل : وهو قياسي في كل وصف على وزن (فاعل او فاعلة) ، بشرط ان يكون صحيح اللام ، سواء كانت العين صحيحة ام معتلة ، مثل :

ضارب وضاربة وضرب . قاعد وقاعدة وقعد .

صائم وصائمة وصوم . نائم ونائمة ونوم .

10- فُعّال : وهو قياسي في كل وصف على وزن (فاعل) بشرط ان يكون صحيح اللام ، لمذكر ، مثل :

صائم وصوّام . قارئ وقراء .

كاتب وكتّاب . نائم ونوام .

11- فِعال : وهو قياسي في صيغ من أوزان كثيرة ، اشهرها :

_ فَعل ، وفَعَلَة ، اسمين ،بشرط ان تكون لامهما صحيحة غير مضعفة ، مثل :

جمل وجمال . ثمرة وثمار .

_ فِعل وفُعل ، اسمين ، بشرط ان يكون (فُعل) غير واوي العين ، ولا يائي اللام ، مثل:

ذئب وذئاب . رمج ورماح .

ص119

_ فعيل ومؤنثه ، بشرط ان يكون بمعنى (فاعل) ، وان يكونا وصفين ، وأن تكون لامهما صحيحة ، مثل :

كريم وكريمة وجمعهما كرام . ظريف وظريفة وجمعهما ظراف .

_ فعلان ومؤنثه فعلى وفعلانة ، مثل :

غضبان وغضبى وغضبانة  وغضاب

عطشان وعطشى وعطشانة وعطاش .

واللافت للنظر ان وزن (فعال) هذا يصلح جمعاً لكلمات كثيرة لا تخضع لقياس معين .

12- فُعُول : وهو قياسي في صيغ كثيرة ايضا ، أشهرها :

_ في الاسم الذي على وزن (فَعِل) ، مثل :

نمر ونمور . وعل ووعول . كبد وكبود .

_ في الاسم الثلاثي : بشرط ان تكون فاؤه مفتوحة ، وعينه ساكنة غير واو ، مثل :

كعب وكعوب ، رأس ورؤوس . عين وعيون .

وكذلك في الاسم الثلاثي المكسور الفاء بالشروط السابقة ، مثل :

ضِرس وضروس . عِلم وعلوم .

وكذلك في الاسم الثلاثي المضموم الفاء بالشروط السابقة ، مثل :

جُند وجنود . بُرد وبرود .

_ ويقال انه قياسي في الاسم الثلاثي على وزن (فَعَل) الخالي من حروف العلة ، مثل :

ص120

أسد وأسود . شجن وشجون . ذكر وذكور .

13- فِعلان : وهو قياسي ايضا في عدة صيغ : اشهرها :

_ اسم على وزن (فُعَل) مثل :

جرذ وجرذان .

_ اسم على وزن (فُعْل) ، مثل :

عود وعيدان . حوت وحيتان .

_ اسم على وزن (فَعَل) معتل العين في الأغلب :

جار وجيران  . قاع وقيعان .

ووجد هذا الجمع في مثل :

غزا ، وغزلان ، خروف وخرفان ، حائط وحيطان ، أخ وإخوان .

14 – فُعلان : هو قياسي في عدة صيغ ، هي :

_ اسم على وزن فَعل ، مثل :

ظهر وظهران . بطن وبطنان .

_ اسم على وزن فَعَل صحيح العين ، مثل :

بلد وبلدان . ذكر وذكران .

_ اسم على وزن فَعِيل ، مثل :

قضيب وقضبان . كئيب وكئبان .

15- فُعَلاء : وهو قياسي في الصيغ الآتية :

ص121

_ فعيل : غير مضعفة وغير معتلة اللام ، بشرط ان تكون بمعنى (فاعل) وصفاً لمذكر عاقل ، او بمعنى مفاعل ، مثل :

كريم وكرماء . ظريف وظرفاء .

جليس وجلساء . نديم وندماء .

_ فاعل : بشرط ان يكون وصفاً دالاً على معنى كالغريزة ، مثل :

عاقل وعقلاء . شاعر وشعراء .

16- أفْعِلاء : وهو قياسي في كل وصف على وزن (فعيل) السابق ، بشرط ان يكون مضعفاً او معتل اللام ، مثل :

شديد وأشداء . عزيز وأعزاء .

قوي وأقوياء . ولي وأولياء .

17- فواعل : وهو قياسي في عدة صيغ ، اشهرها :

_ فاعلة ، اسما او صفة ، مثل :

ناصية ونواصٍ . كاذبة وكواذب .

_ اسم على وزن (فوعل) او (فوعلة) مثل :

جوهر وجواهر . كوثر وكواثر .

زوبعة وزوابع . صومعة وصوامع .

  • اسم على وزن (فاعل) ، مثل :

خاتم وخواتم . قالب وقوالب .

  • وصف على وزن (فاعِل) لمؤنث او لمذكر غير عاقل ، مثل :

حائض وحوائض . طالق وطوالق .

شاهق وشواهق . صاهل وصواهل .

ص122

18- فعائل : وهو قياسي في كل رباعي سواء من اسما او صفة بشرط ان يكون مؤنثا ـ تأنيث لفظيا او معنوي ـ وبشرط ان يكون الحرف الثالث علة ، وذلك في الأوزان التالية :

_ فعالة ، بفتح الفاء أو كسرها او ضمها ، مثل :

سحبة وسحائب . رسالة ورسائل . ذؤابة وذوائب .

_ فعولة ، مثل :

حلوبة وحلائب ، حمولة وحمائل .

_ فعيلة ، مثل :

صحيفة وصحائف . طريقة وطرائق .

_ فعال ، مثل :

شمال وشمائل .

_ فعول ، مثل :

عجوز وعجائز .

19 – فَعَالي : وهو قياسي في عدة صيغ ، اشهرها :

_ فعلاة ، مثل

هوما وهوامٍ . (الموهاة الصحراء الواسعة )

_ فِعلاة ، مثل :

_ سعلاة وسعال . (يقال انها الغول .)

_ ان يكون الاسم مزيداً بحرفين ، مثل : قلنسوة وجمعها : قلاسٍ أو قلانس .

ص123

_  فعلاء اسما مثل :

صحراء وصحارٍ .

_ فعلاء وصفا لمؤنث لا مذكر له ، مثل :

عذراء وعذارٍ .

_ ان يكون مختوماً بألف التأنيث المقصورة ، مثل :

حبلى وحبال .

20- فَعَالَى : وهو قياسي فيما يأتي :

_ فعلاء اسما ، مثل :

صحراء وصحارى .

_ فعلاء وصفا لمؤنث لا مذكر له ، مثل :

عذراء وعذارى .

_ المختوم بألف التأنيث المقصورة ، مثل :

حبلى وحبالى .

(أي ان هذه الصيغ مشتركة في هذا الجمع والجمع السابق ) .

_ الوصف على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى ، مثل :

سكران وسكرى وسكارى . كسلان وكلسى وكسالى .
(والأفضل ضم أوله : سكارى ، كسالى ).

21ـ فَعَالِيّ ، وهو قياسي في كل اسم ثلاثي ساكن العين ، وبعد الأحرف الثلاثة ياء مشددة ، مثل :

ص124

كرسي وكراسي . قمري وقماري .

22- فَعَالِل : وهو قياسي يأتي

_ الرباعي الذي كل أحرفه أصلية مثل :

جعفر وجعافر ، برثن وبراثن .

_ الاسم الخماسي الذي كل أحرفه أصلية ، وفي هذه الحالة يجب حذف الحرف الخامس ان كان شبيهاً بالأحرف الزائدة ، مثل:

جحمرش وجحامر . (هي المرأة المعجوز) .

فإن كان الحرف الرابع وحده هو الشبيه بالأحرف الزائدة ، فإنه يجوز حذفه او حذف الحرف الخامس ، مثل ،

فرزدق : فرازق وفرازد .

_ الاسم الرباعي الذي أصوله أربعة ، ثم زيد عليه حروف ، وفي هذه الحالة تحذف حروف الزيادة من الجمع ، مثل :

مدحرج ودحارج .

متدحرج ودحارج .

فان كان الحرف الرابع الزائد ياء فإنها تبقى في الأغلب مثل :

قنديل وقناديل .

فإن كان الحرف الرابع الزائد واوا أو الفا قلب ياء ، ثم جمع على فعاليل ، مثل :

عصفور وعصافير . فردوس وفراديس .

_ الاسم الخماسي الذي أصوله خمسة ، ثم عليه بعض احرف الزيادة

ص125

ويحذف منه عند الجمع حرفان ، الحرف الخامس الأصلي ،والحرف الزائد في المفرد، مثل :

خندريس وخنادر . (هي الخمر) .

- معضم الصيغ التي تجمع على (فعالل) يجوز فيها زيادة ياء قبل الآخر إن لم تكن موجودة ، وحذفها ان كانت موجودة ، مثل:

جعافر وجعافير . فرازق وفرازيق – فراديس وفرادس .

23- شبه فَعالِل : وهو وزن يشبه وزن (فعالل) من حيث عدد الحروف ومن حيث الضبط ، وإن كان الميزان غير مشابه له ، فعدد الحروف واحد والضبط واحد ، وكذلك فواعل كجواهر ، وفعاعل كسلالم .... وهذا الوزن قياسي في كل اسم ثلاثي زيدت عليه احرف بشرط الا يكون داخلا تحت وزن من أوزان الجموع السابقة .

ولما كان الاسم مزيداً فان له احكاماً نوجزها على النحو التالي :

1 – ان كانت الزيادة حرفاً واحداً فإنه يجب بقاؤه عند الجمع سواء أكان صحيحاً أم معتلاً ، مثل :

مسجد ومساجد . افضل وأفاضل .

جوهر وجواهر . صيرف وصيارف .

2 – ان كانت زيادته حرفين ، فلابد من حذف أحدهما . وهنا نسأل :

اي الحرفين الزائدين نحذف  ؟ يجيب الصرفيون بأن الحروف الزائدة ليست كلها على مستوى واحد ، فمنها القوي ومنها الضعيف ، وهم يجعلون اسباباً للقوة ليس هنا مجال تفصيلها . مثل :

ص126

منطلق ومطالق . (حذفنا النون) .

معترف ومعارف . (حذفنا التاء).

مصطفى ومصاف . (حذفنا الطاء التي هي تاء الافتعال).

3- ان كانت زيادته ثلاثة احرف ، فلابد من حذف حرفين ، مثل :

مستدعِ ومداع . مقعنس ومقاعس .

هل يجوز ان نجمع جمع التكسير ؟

ان الحاجة قد تدعو الى ان نجمع جمع التكسير ، وذلك كأن تكون هناك جماعات من الرجال ، فنقول : رجالات . والقاعدة التي نتبعها هي نفسها التي اتبعناها عند جمعنا للمفرد وهي ان ننظر الى ما يشبهه من الآحاد في عدد الحروف والحركة والسكون فنجمعه مثله ، فنقول :

أقوال واقاويل . (تشبه إعصار وأعاصير).

غِربان وغرابين . (تشبه سرحان وسراحين ) .

وعلى ذلك لا يجوز ان نجمع الذي على وزن : مفاعل ، او مفاعيل ، او فعله ، او فعلة، اذ لا شبيه لها في الآحاد .

_ جمع التكسير له فائدة صرفية مهمة هي معرفة اصول الاسماء ، فهو مثل التصغير يرد الاشياء الى اصولها ، مثل :

قيراط وقراريط . (هذا الجمع يدل على ان الباء أصلها راء ، وأصل المفرد قِراط).

وكذلك دينار ودنانير .

ص127

_ مهما يكن من أمر فإن بعض الباحثين ينادي بحذف باب جمع التكسير من الصرف إذ لا يرى فيه فائدة لدرس الجملة ، غير ان الدرس الصرفي لجمع التكسير مهم جداً وبخاصة فيما نحتاجه الآن عند استعمالنا الفاظاً مولدة او وافدة علينا ، فإننا في الحق نقيس جمعها على الجموع التي استقصاها القدماء ، ثم إنها ليست مبتوتة الصلة بدراسة الجملة على النحو الذي ببناء في موضع آخر (2).

ص128

______________________
(1) انظر كتابنا : فقه اللغة في الكتب العربية ص 144.

(2) انظر كتاب: فقه اللغة وسر العربية ص144.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي