التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
ملاحظات حول الدراسات على الإستشراق وما هو المسلك الصحيح في رد شبهات المستشرقين ؟
المؤلف: الشيخ فؤاد كاظم المقدادي
المصدر: الإسلام و شبهات المستشرقين
الجزء والصفحة: 347- 350
23-1-2019
1777
بيان بعض المسائل [المتعلقة بالدراسات التي تناولت الاستشراق] :
أولاً : إنّ الدراسات التي تناولت الاستشراق باعتباره حركة ذات أهداف خاصّة ، ومحتوى له نتائج وثمار ، سَواء في عالم الفكر بآفاقه المختلفة أم في عالم الواقع بأبعاده الاجتماعيّة والسياسيّة ، لا تتمتّع بالشمول الذي يستوعب تلك الحركة وذلك المحتوى ، ولم تنظر إليه باعتباره وحدة مترابطة تمكّن الناظر المقوّم له من إعطاء الحكم المحيط والدقيق عليه .
فنجد أنّ بعضها انحصر موضوعه بنشأة وجذور تكوّن الاستشراق ، وجاء البعض الآخر محدوداً بالقريب والمعاصر منه ، وتناول الآخر جانباً جزئيّاً من محتوى نتاجه وثمراته ، وهكذا.
إنّ هذا التفكيك في دراسة الاستشراق والتناول التجزيئي له ، سيفقدنا القدرة على الوصول إلى العمق المطلوب والإحاطة الشاملة بأهدافه ونتائجه الواقعيّة ، واكتشاف المرامي الخفيّة له .
ثانياً : افتقدت أغلب الدراسات التي تناولت الاستشراق إلى التمحيص الكامل للأهداف والمرامي الخفيّة له ضمن مجمل الأهداف المُعلنة ، وقصرت ذلك على جانب ارتباطه بالتبشير والحركة الصليبيّة . وهذا وإنْ كان صحيحاً في بعض مراحله ، إلاّ أنّ تحوّلات أساسيّة طرأت عليه قرَنَت حركته ومحتواه وأهدافه بحركة ومحتوى وأهداف الاستعمار الحديث ذي البُعد العلماني بالشكل الذي تمخّض عنه ما يُمكن أنْ نسمّيه بنظريّات الاستشراق الاستعماري .
وهذا هو الذي يكشف لنا عن أهمّ أسرار نجاح الاستعمار الحديث في تحقيق أهدافه الخبيثة ، في الهيمنة على الشرق الإسلامي خصوصاً في الجانب الثقافي والتربوي ، والنجاح في تحقيق ما يسمّى بقابليّة الاستعمار أو الاستعمار المنجي .
ثالثاً : لقد قام مجموعة مِن المفكّرين والعلماء الإسلاميّين بتتبّع الإنتاج الموسوعي للمستشرقين وتقصّي موارد الدسّ والتشويه في موادّها ، أو اصطناع الشبهات حول أُمّهات المسائل الإسلامية فيها ، إلاّ أنّه جاء ناقصاً من جهتين :
الجهة الأُولى : عدم استيعابهم لكافّة موارد الدسّ والتشويه أو إثارة الشُبهات ، الأمر الذي يقتضي تصدّي أهل العلم والفكر من الإسلاميّين ، لإتمام ما بدأه الروّاد الأوائل في هذا المجال .
الجهة الثانية : جاء العديد مِن المعالجات العلميّة لموارد الدسّ والتشويه الاستشراقي ، وكذلك الردود على شُبهاتهم المختلفة سطحيّاً ونقضيّاً في الغالب مفتقداً إلى الردّ الحَلّي التامّ والعمق المناسب . وهذا أيضاً جدير بأنْ يكون مورد اهتمامٍ خاصٍّ لسدّ النقص فيه وإشباعه موضوعيّاً وفق النهج العلمي المطلوب .
رابعاً : إنّ العديد من معالجات الدسّ والتشويه الاستشراقي في الإسلام ، وردود الشبهات المثارة مِن قِبلهم حوله كانت وِفق نظرة مذهبيّة خاصّة ، كما هو الأمر في معالجات وردود موادّ دائرة المعارف الإسلامية مثلاً ، وبذلك افتقرت في منهجها ومضامينها العلميّة إلى رؤية ونظريّة مدرسة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، خصوصاً إذا عرفنا أنّ بعض معالجات الدسّ والتشويه وردود الشبهات تلك لا يستقيم عقائديّاً وعلميّاً ومنطقيّاً ، إلاّ على أساس رؤية ونظريّة مدرسة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وهذا بحدّ ذاته يشكّل مبرّراً مبدئيّاً لإعادة النظر في تلك المعالجات والردود وبنائها من جديد .
وننهي بتجديد الدعوة لإعادة دراسة الاستشراق بنظرة شموليّة مترابطة ، والتركيز على تقويم محتوى الإنتاج الموسوعي له ، وتدعيم الرؤية العلميّة والمنطقيّة لمعالجات دسّ وتشويه المستشرقين في الإسلام ، وردود الشبهات التي أثاروها حوله برُؤى ونظريّات مدرسة أهل بيت النبوّة والعصمة ( عليهم السلام ) ، تلك المدرسة الإسلامية الرائدة التي أسّسها رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) وتعاهدها أئمّة أهل البيت ( عليهم السلام ) من بعده لتحفظ للإسلام أُصوله ومعالمه وتبيّن أحكامه وفروعه ، بعيداً عن أهواء الجهل وأغراض السلاطين ، ليبقى الإسلام كما جاء به الرسول الأمين محمّد بن عبد الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) ، أصيلاً لا ينحرف وكاملاً لا ينثلم .
وأهل البيت ( عليهم السلام ) أدرى بما فيه ، وهم الذي قرنهم رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) بكتاب الله العزيز وقال فيهم :
( إنّي تاركٌ فيكم أمرَين إنْ أخذتم بهما لنْ تضلّوا : كتاب الله عزّ وجلّ وأهل بيتي عترتي ، أيّها الناس اسمعوا وقد بُلّغت ، إنّكم ستردون عليّ الحوض فأسألكم عمّا فعلتم في الثقلين ، والثقلان : كتاب الله جلّ ذكره وأهل بيتي ، فلا تسبقوهم فتهلكوا ، ولا تعلّموهم فانهم أعلم منكم )(1) .
وقال ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) فيهم أيضا : ( ألا إنّ أهل بيتي أمانٌ لكم فأحبّوهم بِحُبّي وتمسّكوا بهم لنْ تضلّوا )(2) .
وقال أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) فيهم : ( انظروا أهل بيت نبيّكم فالزموا سمتهم واتّبعوا أثرهم ، فلن يُخرجوكم مِن هدىً ولنْ يعيدوكم في ردى )(3) .
وقال فيهم الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( شرّقا وغرّبا لنْ تجدا علماً صحيحاً إلاّ شيئاً يخرج مِن عندنا أهل البيت )(4) .
وقال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( انظروا علمكم هذا عمّن تأخذونه فإنّ فينا أهل البيت في كلّ خلَفٍ عدولاً ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المُبطلين وتأويل الجاهلين )(5) .
وقال ( عليه السلام ) فيهم أيضاً : ( يا يونُس ، إذا أردت العِلم الصحيح فخُذ عن أهل البيت ، فإنّا رويناه وأوتينا شرح الحكمة وفصل الخطاب )(6) .
وهذه الروايات هي غيضٌ من فيض ما ورد عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) وأئمّة أهل بيته ( عليهم السلام ) ، وكلها تحكي المصداق الحقّ لقوله تعالى : {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43] صدق الله العليّ العظيم والحمد لله ربّ العالمين .
ــــــــــــــــــــــــــ
(1) الأُصول من الكافي ( كتاب الحجّة ) 1: 294، وينابيع المودّة : 34 باختلاف في بعض الألفاظ وإضافة ( ولا تخلفوا عنهم) .
(2) بحار الأنوار 36 : 342 .
(3) نهج البلاغة : خ97 .
(4) بحار الأنوار 2 : 92 .
(5) بحار الأنوار 2 : 92 .
(6) بحار الأنوار 26 : 158 .