التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
قاموس المنجد من نماذج الفهم الخاطئ عن الإسلام والمسلمين
المؤلف: الشيخ فؤاد كاظم المقدادي
المصدر: الإسلام و شبهات المستشرقين
الجزء والصفحة: 212- 215
23-1-2019
1925
اشتمل هذا القاموس ـ أوّل صدوره ـ على قسمين أو قلْ قاموسين :
الأوّل هو قاموس للألفاظ اللغويّة ، وهذا عليه مآخذ كثيرة ، أهمّها عدم اعتماده على الشواهد والدّلالات اللغويّة الواردة في القرآن الكريم إلاّ نادراً ، باعتباره أبرز مصدر يُعتمد لُغويّو العرب عليه ، لكونه جاء بأبلغ وأفصح لغتهم في ظرفٍ بلغوا القمّة في ذلك .
والثاني هو قاموس أُطلق عليه ( معجم الآداب ) إعداد ( فردينال نوكل ) وهو القاموس الحافل بالأخطاء والشبهات والذي عرضَ له العديد من الباحثين وكشفوا عن أخطائه ، حتّى إن أحدهم (1) أحصى فيه أربعمِئة خطأ شائع ـ تاريخي وعلمي ـ وأحصى آخر (2) مِئة خطأ ـ تاريخي وجغرافي ـ من الأخطاء الصارخة ، وعند استقصاء المصادر التي اعتمد عليها مؤلّف القاموس المنجد ، نجدها عبارة عن دائرة المعارف الإسلاميّة ...
ومن المصادر التي اعتمد عليها أيضاً كتاب التمدّن الإسلامي لـ ( جرجي زيدان ) وكتاب تاريخ الشعوب الإسلاميّة لـ ( بروكلمان ) الذي مُلئ بالافتراءات والتشويه للحقائق الإسلاميّة ، وكمثال على ذلك ما ورد في فقرة ( معركة أُحد ) من إظهارٍ للرسول بمظهر المُعتدي على اليهود وأنّ القرآن الكريم قد أشاد بالخمر عطيّة من عطايا الله الكُبرى إضافةً إلى اختلاق عِللٍ لتشريع حرمة الخمر ما أنزل الله بها من سلطان ، وغيرها من الافتراءات . ونقتطع النصّ التالي من الفقرة المذكورة نموذجاً لذلك :
(.. ولكنّها [معركة أُحد] أثّرت في مركزه [النبيّ] ومكانته عند البدو المحلّيّين . وإنّما يظهر ذلك ، مثلاً ، في مقتل أربعين من رُسله في ربوع قبيلة هوازن ، وكان على محمّد أنْ يعوّض هذه الخسارة التي أصابت مجده العسكري من طريقٍ آخر ، ففكّر في القضاء على اليهود ، فهاجم بني النضير لسببٍ واهٍ وحاصرهم في حيّهم . وإذ لم يجرؤ إخوانهم في الدّين ، من بني قريظة، على أنْ يسعفوهم فقد اضطرّوا إلى الاستسلام بعد حصارٍ دام بضعة أسابيع ، ثمّ إنّهم هاجروا إلى واحة خيبر ، التي تقع على مسافة عشرين ميلاً شمالي المدينة ، والتي كانت تنزل فيها جالية كبيرة من اليهود ، ووزّع النبيّ أراضي بني النضير على المهاجرين .
وعقب ذلك بقليل ، حُرّمت على المسلمين الخمر ، وكانت بعض الآيات ( سورة 16 : 69 ) قد أشادت بها كعطيّة من عطايا الله الكبرى ، وحُرّم الميسر ، أو القمار على لحم الإبل ، وكان سبباً في إفقار كثير من البدو ، والواقع أنّ تحريم الخمر ( سورة 2: 216 وسورة 5: 92 ) كان يهدف إلى تقييد الشعراء الذين كانوا كثيراً ما يتغنّون بمجالسهم الخمريّة المعربدة ، هذه المجالس الّتي كانت خليقةً بأنْ تُفسد روح النظام العسكري الصارم الّذي أراده محمّد لأتباعه ، ولكن بعض المسلمين لم يلبث أن خرج على القانون ، فعاقر الخمرة ) .
ومن نماذج الافتراءات والتزوير في قاموس المنجد ـ التي تكشف عباراتها وشروحها عن تعصّب وحقد وفساد في المنهج وبعدٍ كبيرٍ عن العلميّة والإنصاف ـ ما جاء تحت مادّة ( محمّد ) ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) بالنص التالي :
( محمّد نبيّ المسلمين من بني هاشم ، تزوّجَ مِن خديجة ورُزق منها فاطمة ، دعا الأعراب إلى الإسلام وانتصر على المكّيين في بدر ، ولكنّهم غلبوه في أُحد ، فحاربهم في حنين ودخل مكّة ظافراً ) ، وهذا كلامٌ ناقصٌ مشوب بتجاوز الحقائق ، حاقدٌ لا يمثّل الحقائق التاريخيّة الثابتة .
ولا نشكّ في أنّ قاموس المنجد من أخطر القواميس ، التي انتشرت في دائرة واسعة وتناولته الأيدي في كلّ مكان ، وذلك لما يحملهُ من أخطاء وافتراءات وتزوير حاقد ، خصوصاً فيما حقّقهُ من إدخال كثير من المصطلحات الكنسيّة والطائفيّة واللاهوتيّة إلى الألفاظ العربيّة ، علماً بأنّ هذه المصطلحات ليست عربيّة أصلاً ، فضلاً عن تفسيرها من قبلهم تفسيراً لا يتّفق مع مفاهيم الإسلام ، ونحن عندما نراجع الجانب اللّغوي والتاريخي لهذا القاموس نجده يُقحم تعابير واصطلاحات خاصّة بالكهّان النصارى كمصطلح : كهنوتي ، وقدس ، وقدّاس.. وغير ذلك ، في المفردات اللغويّة ومعانيها.. وهكذا في الحقائق والمعارف التاريخيّة .
وتتجلّى النظرة الواقعيّة لهذا القاموس لو طالعنا المصادر التي أشرنا إليها ، والّتي اعتمد عليها المؤلّف ، وهي جميعها مصادر غير أصيلة ؛ لأنّها تتراوح بين مصادر أجنبيّة متّهمة في دوافع مؤلّفيها ، ومصادر حديثة كدائرة المعارف الإسلاميّة ومجاني الأدب للأب ( شيخو اليسوعي ) ومؤلّفات جرجي زيدان وبروكلمان (3) .
وقد ملأت المطاعن في نزاهة وموضوعيّة هذه المراجع وقيمتها العلميّة الآفاق ، وأصبح عدم الوثوق بها أمراً قطعيّاً . كما أنّنا لا نجد بين هذهِ المصادر أيّ مرجع أصلي من الكتب العربيّة المعتمدة في كثير من المواد التي يشتمل عليها هذا القاموس ، إضافة إلى أنّ الترجمة من المصادر الأجنبيّة ، كثيراً ما يُغيّر فيها لفظ الشيء المترجم ، خصوصاً إذا كان المترجَم له ليس عَلَماً ، بل اسم محلّ أو شخص غريب ، فلا ينفع في هذهِ الحالة إلاّ الرجوع للمصادر الأصلية التي تورده على وجههِ .
وقد أشار بعض الباحثين إلى أنّ من أكبر الأخطاء المتعمّدة والدسّ والتلبيس في هذا القاموس ، هو سكوته عن بعض الحقائق الثابتة تاريخيّاً عند المسلمين ، كموقفه من مسيلمة الكذّاب الذي ادّعى النبوّة ، حيث يقول عنهُ : ( مسيلمة من بني حنيفة من اليمامة عاصرَ محمّداً وعرض عليه أنْ يشاركهُ النبوّة ، فقُتِل في موقعة عقرباء ) ، ولم يذكر شيئاً آخر وسكت ، وهنا يُلاحظ القارئ مدى تمويههم للحقائق عن طريق التلاعب بالعبارات ، إضافةً إلى أنّ عدم ذكر أكذوبة نبوّة مسيلمة ستجعل القارئ يتخيّل ، أو يحتمل أنّ مسألة النبوّة كانت أمراً يُتنافس عليه أو ـ على الأقلّ ـ تصوّر إمكان صدق دعوى مسيلمة بالنبوّة في مقابل دعوى محمّد ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) .
ــــــــــــــــــــــــ
(1) وهو عبد الله كنون ـ بحث الموضوع في مجلّة دعوة الحقّ المغربيّة ، ضمن أكثر من عشرة فصول .
(2) وهو عبد الستّار فرّاج ـ في بحثٍ له في مجلّة العربي الكويتيّة .
(3) كنون ، عبد الله ـ مجلّة دعوة الحق المغربيّة .