المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة مشج‌


  

2656       04:42 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11/9/2022 1061
التاريخ: 20-10-2014 4682
التاريخ: 22-10-2014 2250
التاريخ: 20-10-2014 2479
التاريخ: 22-10-2014 4639
صحا- مشج : مشجت بينهما مشجا : خلطت , والشي‌ء مشيج , والجمع أمشاج , مثل يتيم وأيتام. ويقال نطفة أمشاج , لماء الرجل يختلط بماء المرأة ودمها.
مقا- مشج : أصل صحيح وهو الخلط. ونطفة أمشاج , وذلك اختلاط الماء والدم. ويقال إنّ الواحد مشج ومشج ومشج ومشيج.
لسا- المشج : كلّ لونين اختلطا. وقيل كلّ شيئين مختلطين. مشجت بينهما مشجا : خلطت. والمشيج : ماء الرجل يختلط بماء المرأة. ابن السكّيت :
الأمشاج الأخلاط , يريد الأخلاط النطفة , لأنّها مختلطة من أنواع ولذلك يولد الإنسان ذا طبائع مختلفة. والأمشاج : أخلاط الكيموسات الأربع وهي المرار الأحمر والمرار الأسود والدم والمنيّ.
الجمهرة 2/ 97- الشمج : الخلط. والمشج الواحد من أمشاج الجسد , هكذا فسّره أبو عبيدة , وهي طبائعه نحو الدم والمرّة , الواحد مشج ومشج ومشيج إذا خالط الدم زبد أو غيره : فهو مشيج.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو كلّ شي‌ء حقير في نفسه يختلط بشي‌ء آخر , ويقال لمجموع الأشياء المختلطة أمشاج , وبينها وبين المزج والشمج والمجّ : اشتقاق أكبر.
{ إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} [الإنسان : 2] النُطفة فعلة من النطف : بمعنى القطر والسيلان , أي ما ينطف به , و‌ المراد المنىّ من الرجل والمرأة.
ولا يخفى أنّ الإنسان يتكوّن من سلّول مركّب من سلّولين : عنصر يسمّى باسم (إسپرماتزئيد) من جانب الرجل. وعنصر يسمّى باسم (اوول) من جانب المرأة , فيلقح عنصر الذكر في الأنثى.
ثم يحصل التغذّى في ذلك العنصر الواحد , ثمّ ينقسم ذلك السلّول ويتولّد منها سلّولات على ما في الكتب المربوطة.
فالإنسان مبدأ تكوّنه من ذلك العنصر المركّب المتغذّى , وهذه الأجزاء المركّبة عناصر حقيرة.
واللطف في التعبير بالأمشاج دون ما يرادفه : إشارة الى أنّ تلك المادّة الحقيرة مبدأ خلق الإنسان الّذى يجعل بعد سميعا بصيرا عاقلا مميّزا- أوّله نطفة وآخره جيفة , وفي جريان حياته تحوّل ووصول الى تمام القوّة والحسن والجمال , ولازم له أن يغتنم تلك الفرصة , وأن يستفيد عن تلك الموقعيّة المناسبة عملا وخلقا وعقيدة , وأن يكمّل نفسه , ويهذّبه ويزكّيه.
وأمّا التعبير بصيغة الجمع : فباعتبار الأجزاء والعناصر المختلفة.
__________________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...