English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11678) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 22 / 12 / 2015 1973
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1969
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2219
التاريخ: 18 / 10 / 2015 2203
لماذا اتهموا النّبي بأنَّهُ مسحور؟  
  
2997   09:22 صباحاً   التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج7 , ص314

 قال تعالى : {نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا } [الإسراء: 47] .

إنّ اتّهام النّبي العظيم (صلى الله عليه وآله وسلم) من قبل المشركين بأنّه (مسحور) لأَنَّهُم أرادوا رَميه بالجنون، وأنَّ السحرة أثروا على عقله وفكره بحيث أصيب في حواسه، وأخذ يُظهر ما يظهر ـ العياذ بالله!!

بعض المفسّرين احتملوا أن تكون كلمة (مسحور) بمعنى الساحر (لأَنَّه ـ كما أشرنا قبلا ـ فإنَّ اسم المفعول قد يأتي في بعض الأحيان بمعنى اسم الفاعل) وَبِهذا الأسلوب أرادوا إِعطاء صِفة السحر لكلام الرّسول حتى يحولوا دون تأثيره في النفوس والقلوب. وَهَذا الإِتهام بحدِّ ذاته يعتبر اعترافاً ضمنياً على مدى تأثير دعوة الرّسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وأقواله على الناس.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5685
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5245
التاريخ: 30 / 11 / 2015 7618
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5847
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 8261
شبهات وردود

التاريخ: 29 / 11 / 2015 3026
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2972
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3252
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3111
هل تعلم

التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 2533
التاريخ: 17 / 4 / 2016 2368
التاريخ: 12 / 6 / 2016 2163
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 2229

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .