المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


صخر بن عمرو الشريد  
  
6090   10:10 صباحاً   التاريخ: 27-09-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص167-168
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-06-2015 1959
التاريخ: 26-1-2016 3857
التاريخ: 24-06-2015 2025
التاريخ: 22-7-2016 2457

هو صخر بن عمرو بن الحارث بن الشريد من بني سليم بن منصور من قيس عيلان، كان رجلا شجاعا وسيّدا في قومه كريما.
كان بنو خفاف وبنو عوف من بني سليم متساندين (متحالفين) فاجتمع صخر بن عمرو في بني خفاف وأنس بن عبّاس الرعليّ في بني عوف وغزوا قوما من بني أسد بن خزيمة وانتصرا عليهم. وسبى صخر في تلك الغزوة بديلة الأسدية واتّخذها زوجة له. ثم ان بني أسد بن خزيمة لحقوا ببني عوف وبني خفاف وأدركوهم في مكان اسمه ذو الأثل. واستطاع أبو ثور ربيعة بن ثور الاسدي أن يطعن صخرا طعنة دخل بها عدد من حلقات الدرع في جسم صخر. وقيل اندمل الجرح على هذه الحلقات مدّة ثم شقّ عنها، وقيل بن جوي (فسد) جرح صخر فاعتلّ منه نحو عام ثم مات. ودفن صخر في أرض بني سليم قرب المدينة عند جبل اسمه عسيب.
يبدو أن صخر بن عمرو الشريد كان شاعرا مقلاّ جدا، غير أن شعره وجداني سهل عذب، ثم يبدو أن فنّه الرئيسي كان الفخر.
- المختار من شعره:
قيل ان امرأة سألت سلمى زوجة صخر (وقيل بل سألت زوجته الأخرى بديلة الاسدية) عن حال صخر فقالت لها: لا حيّ فيرجى ولا ميت فينعى. وكانت أمه إذا سئلت عنه قالت: أصبح بنعمة اللّه سالما. وقد قال صخر يصف تلك الحال:
أرى أمّ صخر ما تجفّ دموعها... وملّت سليمى مضجعي ومكاني
وما كنت أخشى أن أكون جنازة... عليك؛ ومن يغترّ بالحدثان(1)
فأيّ امرئ ساوى بأمّ حليلة... فلا عاش إلاّ في شقا وهوان (2)
أهمّ بأمر الحزم لو أستطيعه... وقد حيل بين العير والنزوان (3)
لعمري، لقد أيقظت من كان نائما...  وأسمعت من كانت له أذنان (4)
فلو ان حيّا فائت الموت فاته أخو الحرب فوق القارح العدوان (5)
___________________
1) جنازة: أمر ثقيل على الناس، يتأففون منه ويعجزون عن احتماله. يغتر بالحدثان: تخدعه الحوادث (يظن أنه يسلم من الحوادث والمصائب).
2) الحليلة: الزوجة.
3) لعله يعني في هذا البيت قتل امرأته التي كانت تقول القول المذكور في مقدمة هذه الابيات. حيل بين العير (حمار الوحش) والنزوان (الوثوب على أنثاه)، يقصد أنه أصبح عاجزا عما يريد.
4) لعله في هذا البيت يحرض بعض أهله على ما عجز هو عنه.
5) لو كانت النجاة من الموت ممكنة بسبيل من السبل لنجا منه الذي يركب فرسا قويا سريعا (بفراره من المعارك حينما يبدو له أن الموت قريب منه).
 




دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف