المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسامة بن مُنقذ  
  
3853   10:15 مساءاً   التاريخ: 26-1-2016
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج3، ص393-397
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-06-2015 2725
التاريخ: 24-06-2015 1704
التاريخ: 29-12-2015 2768
التاريخ: 13-08-2015 2342

كان بنو نصر بن منقذ الكنانيّ أصحاب قلعة شيزر (قرب حماة في الشام) ذوي إمارة على تلك الناحية، و كانوا فرسانا عارفين بالحرب و شجعانا أبطالا و أدباء شعراء.

و كان من أكابر آل منقذ أسامة بن مرشد بن علي بن مقلّد بن نصر ابن منقذ، و كان يكنى أبا المظفّر و أبا شامة و يلقّب مؤيّد الدولة و مجد الدولة.

ولد أسامة بن منقذ في شيزر يوم الاحد في 27 جمادى الآخرة سنة 488(25-6-1095 م) ، قبل حملة الإفرنج (الصليبيين) الاولى على الشام بنحو عام. و نشأ أسامة في شيزر و شارك أهله في الدفاع عن حصنهم و في قتال الإفرنج. و كان شجاعا بطلا متهوّرا، و قد لامه أهله برغم التوفيق الذي كان يصيبه في قتال الإفرنج.

ذهب أسامة إلى الموصل و دخل في جيش نور الدين زنكي (523 ه‍ -1129 م) . ثم عاد الى شيزر بعد بضع سنين (532 ه‍) و كانت الامارة لعمّه عزّ الدين. و يبدو أنّ أسامة ظلّ، برغم انقضاء سني الشباب، على تهوّره القديم فنفاه عمّه فجاء الى دمشق و سكن الغوطة ثم نال حظوة عند الأتابك شهاب الدين محمود ابن تاج الملك بوري.

و في سنة 538 ه‍ (1144 م) تعرّض «أسامة» في دمشق لعدد من المكائد فانتقل الى مصر و عاش في عزلة سوى أنه كان يذهب مرة بعد مرّة الى الصيد ليعتاض به عن خوض المعارك. غير أن الفرصة عادت فسنحت له فاشترك في الحملة على عسقلان (جنوب حيفا بفلسطين) سنة 544 ه‍ (1150 م) . ثم عاد وجه الحياة يتجهّم له في مصر فرجع الى دمشق (549 ه‍) ، و كانت الشام قد صارت في ملك نور الدين. و بعيد عام 550 ه‍ حدثت زلزلة شديدة هدمت شيزر فأعاد نور الدين بناءها.

و في 555 ه‍ (1160 م) ذهب أسامة الى الحج. و بعد عامين اشترك مع نور الدين في الحملة التي استردّ فيها نور الدين مدينة حارم (قرب حلب) . ثم اتّفق له ما دعاه الى مغادرة دمشق فذهب إلى حصن كيفا (مدينة في شماليّ العراق) و نزل على صاحبها قره أرسلان و بقي هنالك عشر سنين عظم في أثنائها نشاطه الأدبيّ.

و في سنة 570 ه‍ (1174 م) دعاه صلاح الدين الأيوبي الى دمشق ثم حدثت بينهما نفرة، فلمّا نقل صلاح الدين قاعدة ملكه الى مصر ظلّ أسامة في دمشق حتّى توفّي في 13 رمضان 584(6-11-1188 م) و دفن شرق جبل قاسيون.

أسامة بن منقذ فارس بطل و شاعر بارع و مؤلّف قدير و لاعب بالشطرنج، يضاف الى ذلك كلّه ثقافة واسعة و معرفة بفنون الحرب و عزّة نفس و كرم. و قد مدحه الشعراء. و له نثر أنيق في الترسّل متين في التأليف. و شعره كثير مطبوع جيّد؛ و الذي وصل إلينا منه مختارات اختارها أسامة بنفسه. و شعره جزل فخم متين السبك قليل التكلّف. أمّا أغراض شعره فهي الفخر و المدح و الرثاء و العتاب و في عتابه رقّة و رفق، و غزله عاديّ عامّ و لكنه عذب. و له وصف و أدب (حكمة) .

و لأسامة بن منقذ من الكتب: كتاب الشيب و الشباب-ذيل يتيمة الدهر (للثعالبي) - كتاب تاريخ أيامه - كتاب أخبار أهله - كتاب الاعتبار-كتاب البديع في البديع - كتاب العصا - كتاب المنازل و الديار-كتاب القضاء-تلخيص مناقب العمرين (1)لابن الجوزي. و له مجموع اسمه لاميّة (لبّاب؟) الأدب (فيه: كتاب الوصايا، كتاب السياسة، كتاب الكرم و إطعام الطعام، كتاب الشجاعة، كتاب الأدب، كتاب البلاغة، (كتاب ألفاظ من الحكمة في معان شتّى) . و له مجموع من شعره اختاره بنفسه.

مختارات من آثاره:

- لقي أسامة مصائب كثيرة و نزلت في قلبه الهموم فقال:

قالوا نهته الأربعون عن الصبا... و أخو المشيب يجور ثمّت يهتدي

كم جار في ليل الشباب فدلّه... صبح المشيب على الطريق الأقصد (2)

و اذا عددت سنيّ ثمّ نقصتها... زمن الهموم فتلك ساعة مولدي

- و قال في تبريز تهوّره:

لأرمينّ بنفسي كلّ مهلكةٍ... مخوفة يتحاماها ذوو الباس

حتّى أصادف حتفي، فهو أجمل بي... من الخمول و أستغني عن الناس

- و قال يرثي ولده عتيقا:

غالبتني عليك أيدي المنايا... و لها في النفوس أمر مطاع

فتخلّيت عنك عجزا، و لو أغـ...ـ‍نى دفاعي لطال عنك الدفاع

و أرادت جميل صبري فرامت... مطلبا في الخطوب لا يستطاع (3)

- مدح أسامة بن منقذ صلاح الدين الأيوبيّ بقصيدة منها:

أنا جاره، و يد الخطوب قصيرة... عن أن تنال مجاور السلطان

خضعت له صيد الملوك، فمن برى... أقلامه غرر على التيجان (4)

يا ناصر الإسلام-حين تخاذلت... عنه الملوك-و مظهر الإيمان

بك قد أعزّ اللّه حزب جنوده... و أذلّ حزب الكفر و الطغيان

لمّا رأيت الناس قد أغواهم... الشي‍طان بالإلحاد و العصيان

جرّدت سيفك في العدى، لا رغبةً... في الملك بل في طاعة الرحمن

فضربتهم ضرب الغرائب واضعا... بالسيف ما رفعوا من الصلبان (5)

و غضبت للّه الذي أعطاك فصـ...ـ‍ل الحكم غضبة ثائر حرّان (6)

فقتلت من صدق الوغى (7) و وسمت من... نجّى الفرار بذلّة و هوان

- كتب القاضي الفاضل (8) الى أسامة بن منقذ رسالة، فردّ عليه أسامة برسالة طويلة جاء فيها:

«. . . . و ما عسى أن يقول مطريه و مادحه، و الفضل نغبة (9) من بحره الزاخر، و قطرة من سحابه الماطر: تفرّد به فما له فيه من نظير، و سبق من تقدّمه في زمانه الأخير. فتق عن البلاغة أكماما (10) تزيّنت الدنيا منها بالأعاجيب، و أتى بآيات فصاحة كادت أن تتلى في المحاريب؛ اذا استنطقت (11) ازدحمت عليها العقول و الأسماع، و وقع على الإقرار بإعجازها الاتّفاق و الإجماع. فسبحان من فضّله بالبلاغة على الأنام، و ذلّل له بديع كلام ما كأنه من الكلام: تعجز عن سلوك سبيله الأفهام و تحار في إدراك لطف معانيه الأوهام؛ هو سحر لكنّه حلال، و درّ إلا أنّ بحره حلو سلسال. . . (12)»

______________________

1) عمر بن الخطاب و عمر بن عبد العزيز.

2) جار: مال عن الطريق السوي، ضل. الأقصد: المعتدل: المستقيم.

3) أرادت جميل صبري: أرادت (المنايا) أن تسلبني صبري.

4) الصيد جمع أصيد: متكبر، ملك قوي. برى أقلامه (؟) . برى (بفتح الباء) : التراب. لعله يقصد برى (بفتح الباء و سكون الراء و بالياء) ؛ و لكن المعنى يظل غامضا. لعله يقصد من برى أقدامه: من تراب (غبار حوافر خيله في الحرب) .

5) الغرائب: الابل التي تشذ في المرعى عن القطيع تضرب بالحجارة (من بعيد) حتى تعود الى قطيعها في المرعى. وضع: هدم. رفع: بنى.

6) الحران: الشديد الحرارة (شديد الرغبة في الانتقام) .

7) من حارب بصدق و حماسة.

8) القاضي الفاضل كاتب منشئ بارع، راجع، تحت، ص 411.

9) أطرى يطرى: مدح. النغبة (بضم النون) : الجرعة (من الماء أو اللبن) .

10) الأكمام جمع كم (هنا) : كأس الزهرة (الاوراق الخضر التي تضم الزهرة قبل تفتحها) .

11) كادت أن تتلى في المحاريب (كاد الناس أن يقرؤوها في الصلاة-هذه مبالغة مذمومة) . استنطقت (بالبناء للمجهول) نطق بها.

12) السلسال (بفتح السين) : ماء عذب صاف يسهل مروره في الحلق. مع أن الدر (اللؤلؤ) يوجد في البحر (الماء المالح) .

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية