المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الإمام علي (عليه السلام) أوّل من يقرع باب الجنة ويدخلها التجفيف الصناعي لبعض الفواكه طبيعة وأهمية الإدارة الإستراتيجية في المصرف ( المهمات الثلاث لإستراتيجية المـصارف ــ تكوين الإستراتيجية Strategy Formulation) التقسيمات العلمية للنفقات العامة أشكال النفقات العامة بطاقة الدرجات المتوازنة في اطار إستراتيجية المصرف وربط المكافأة معها ومزايا التغذية العكسية الحماية الجنائية للأموال العامة في ظل القوانين العقابية مكونات ثمار الخضار والفواكه اسلوب بطاقة الدرجات المتوازنة Balanced Scorecard, BSC ( تعريف البطاقة ومقاييس الاداء على مستوى المصرف) درجة الاستقلال الذاتي لمراكز المسؤولية في المصرف والتضحية بالأمثلية الجزئية للأقسام تـحديـد أسعار التحويـل فـي المـصارف على أسـاس التـفـاوض صناعة السكاكر والكراميل تكنولوجيا تصنيع الهلاميات تكنولوجيا تصنيع المرملاد تكنولوجيا تصنيع المربيات

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5864 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العصور القديمه  
  
1545   06:56 مساءً   التاريخ: 20-8-2020
المؤلف : د. عواطف بنت محمد نواب
الكتاب أو المصدر : المدخل إلى علم التاريخ
الجزء والصفحة : ص 25- 26
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / عصر ماقبل التاريخ /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-9-2016 2516
التاريخ: 2023-04-03 805
التاريخ: 24-9-2016 1738
التاريخ: 24-9-2016 1279

العصور القديمة : -

بدأ الإهتمام بدراسة ما يسمى التاريخ القديم، مع حرص وتخطيط الإستعمار الغربي على تفتيت وحدة العالم الإسلامي وتقسيمه إلى أوطان صغيرة تسيطر عليها النزعة الإقليمية الطائفية تحقيقا لأهدافه. وقد تحقق للإستعمار هذا الهدف بعدم اقضى على آخر مظهر من مظاهر وحدة المسلمين وهي (الخلافة العثمانية) .

ففي عام ۱۹۰۸ م أقصي السلطان عبد الحميد عن منصب الخلافة بأيدي عملاء للإستعمار الغربي الذي يقوم على أكتاف اليهودية والصليبية العالمية؛ فهؤلاء العملاء يتمثلون في حزب (الإتحاد والترقي) بزعامة أتاتورك الذي أستخدم كمخلب لتمزيق الوطن الإسلامي من داخله وبأيدي أبنائه ، فأطلق شعا ر" تركيا للأتراك " وأنه على تركيا أن تهتم بنفسها وأن تبحث لها عن انتماء آخر غير انتمائها إلى العالم الإسلامي وهنا نشطت الأبحاث الأثرية والتاريخية القديمة بنتيجة ملخصها ( أن شعب تركيا ينتمي إلى الجنس الآري " الأوروبي " ) . وأن تركيا لا صلة تربطها بالعرب أو بغيرهم .

ومع ظهور النعرة القومية الطورانية، وخاصة من البلد الذي كان في موضع القيادة والصدارة للعالم الإسلامي كان الإستعمار الغربي يغُذي النعرة الإقليمية العربية ووجد الإنجليز بغيتهم في الشريف حسين بن علي شريف الحجا ز في ذلك الوقت فأوهموه بضرورة أن يعمل ويساعدوه على إستقلال العرب عن ما أسموه بالإستعمار التركي وأن تكون الخلافة للعرب على أساس أنهم الأشراف وينتسبون إلى البيت النبوي الشريف فكانت مراسلات هنري مكماهون والشريف الحسين لهذا الغرض .

ومن هنا أرتفعت أصوات الفتنة التي تدعو إلى تمجيد القومية العربية – العنصرية – الإقليمية.

وتتحدث عن الوطن العربي الذي عانى من الإستعمار التركي .

ونجح أعداء لله وما كان لهم أن ينجحوا لو أن الإسلام كان حيا في نفوس أبنائه وقامت الفتنة فإذا المسلم العربي يقوده اليهودي والنصراني – الإنجليزي والفرنسي – يقاتل أخاه المسلم التركي وأريقت دماء المسلمين بأيدي بعضهم لبعض وخلص المعركة عن استعمار إنجليزي وفرنسي ووجود يهود ي يسيطر على الأرض الإسلامية وحرصوا جميعاً على عدم لم شمل المسلمين مرة أخرى . وواصل المستعمرين على تفتيت وحدة العالم العربي عن طريق النعرات الإقليمية والقبلية داخل الوطن العربي بعدما فتتوا الوطن الإسلامي .

وتحت وطأة الإحتلال الإنجليزي والفرنسي وتوحيد الأمة المسلمة إلى مشاعر قومية تهدف فقط إلى الإستقلال وإجلاء المستعمر ومن ذلك : -

أعانت الدول المحتلة كل في منطقة نفوذه على تدعي م قداسة هذ ه الأوطان الجديد ة في نفوس الناس بأسلوب علمي منظم وذلك بمساعدتها على إحياء التاريخ القديم لكل قطر من هذه الأقطار ونشط الحفر للبحث عن آثار الحضارات القديمة السابقة على الإسلام في كل من العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وشرق الأردن ومصر لتوهين عُرى الجامعة العربية ولشتيت القلوب التي ألف بينها الإسلام وجمعها على لغة واحدة فأستيقظت العصبيات الجاهلية وراح كل بلد يفاخر البلاد الأخرى بمجده العريق وشغلت الصحف بالكلام عن الكشوف الأثرية الجديدة وما يدل عليه من حضارات البابليين والأشوريين والكلدانيين والحيثيين والفينيقيين والفراعنة . وكانت أصابع الغربيين واضحة في هذه الجهود . فقد عاش المسلمون دهورا وهم غافلون عن هذه الآثار القديمة لا يعيرونها التفاتا ولا يتحدثون عنها إلا كما يتحدثون عن قوم غرباء من الكفرة أو العتاة لا يثير الحديث عنهم شيئا من الحماس أو الزهو في نفوسهم .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





الأمين العام للعتبة الحسينية: ينبغي أن تحاط اللغة العربية بالجلالة والقدسية فهي سلاح الأمة وسبيل وحدتها ونهضتها
بالفيديو: الامين العام للعتبة الحسينية: مشروع الكابل الضوئي هو مشروع تنموي كبير سيرفع من سقف التنمية في محافظة كربلاء
بالفيديو: بحضور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية.. جامعة الزهراء (ع) للبنات تحتفي بتخرج (دفعة طوفان الاقصى)
بالتعاون مع جامعة ليفربول وتستهدف مليون فحص مجاني... العتبة الحسينية تعلن عن موعد إطلاق حملة للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية